تعرف على علامات تلف كمبروسر التكييف

خلال فصل الصيف تتزايد درجات الحرارة بشكل كبير ويصعب معها قيادة السيارات.. لذلك يحرص الكثير على صيانة تكييف السيارة بشكل دوري لتوفير جو منعش داخل مقصورة السيارات إلا أن تعطل كمبروسر التكييف يعتبر مشكلة لا بد من حلها بشكل سريع لتحقيق الراحة الكاملة للسائق والركاب.. نتعرف خلال تلك السطور علامات تلف كمبروسر تكييف السيارة وكيف يمكن تحديد سبب ضعف عمل تكييف سيارتك. 

طريقة عمل كمبروسر التكييف

يعد الكمبروسر (Compressor) أحد أهم أجزاء التكييف ويعمل على ضغط غاز الفريون ورفع درجة حرارته ليصبح ضغط الغاز مرتفعاً.. بعد ذلك يصل الغاز إلى رديتاتير التكييف الذي يعمل على تبريد الغاز الساخن والسيارة على حد سواء. ونظراً لتحمل كمبروسر التكييف ضغطاً كبيراً، خاصةً عند تشغيل السيارة وبدءه بتبريد الهواء، فهو يتآكل مع مرور الوقت، مما يسبب عطلاً في عمل التكييف.

هل تسخين السيارة صباحاً .. ضروري ؟ .. وما هي المدة الزمنية اللازمة ؟

علامات تلف كمبروسر التكييف  

يتسبب تلف كمبروسر تكييف السيارة في ضعف خروج الهواء داخل مقصورة السيارة مما يجعل الانتظار داخل السيارة أمراً مزعجاً خاصة خلال فصل الصيف لكن يعتقد الكثيرون أن التكييف يتكون من جهاز واحد، إلا أنه يشتمل على الكثير من الأجزاء والقطع ومنها الكمبروسر. 

تعرف على مشاكل ترموستات السيارة وكيفية فحصها

1- ارتفاع صوت التكييف 

هل سبق وقمت بتشغيل تكييف سيارتك ولاحظت ارتفاع صوت التكييف؟ هذا أمر شائع الحدوث، لكنه علامة من علامات اعطال كمبروسر التكييف التي تستدعي الصيانة الفورية.. ويمكنك تمييز الصوت المرتفع والمزعج عن الصوت العادي للتكييف، ويعود السبب في ارتفاع صوت كمبروسر التكييف الى احتكاك المكونات الداخلية بسبب اهتراء الكمبروسر. 

2- توقف التكييف عن العمل 

بالتأكيد قد يعود توقف التكييف عن العمل إلى الكثير من الأسباب، فهو يشتمل على العديد من القطع والأجزاء الداخلية، لكن تلف كمبروسر تكييف سيارة يعد أحد عوامل توقف التكييف عن التبريد والتدفئة، فإذا مررت بهذه المشكلة عليك التوجه إلى متخصص لصيانة كمبروسر تكييف السيارة. 

طريقة بسيطة لمعرفة معدل استهلاك الوقود

3- تسرب سائل

يمتلك الكمبروسر سائلاً خاصاً به وهو أحد مكونات كمبروسر المكيف، إذ إن تسرب السائل يحدث بسبب اهتراء الكمبروسر أو الأجزاء الداخلية، ويعتبر التسرب أحد اعطال كمبروسر مكيف السيارة التي تستوجب صيانة فورية لإعادته إلى عمله الطبيعي. إذا لم تستطع تحديد ما إذا كان صوت مكيف السيارة سيئاً أم لا، يمكنك تفقد تسرب السائل ومن السهل جداً ملاحظته. 

10 خطوات بسيطة للمحافظة على إطارات سيارتك

4- ضعف أو توقف تبريد التكييف 

يلاحظ الكثير من سائقي السيارات أن كفاءة التكييف تراجعت والهواء الذي يصدر من المكيف يتسم بالدفء وليس بالبرودة المطلوبة، وفي بعض الأحيان قد لا يخرج الهواء أبداً، حيث تعتبر هذه العلامة سهلة الملاحظة من أي راكب في السيارة لأن تأثيرها مباشر على السائق والركاب. في بعض الأحيان، يصدر كمبروسر السيارة هواءً بشكل متقطع وفي أحيان أخرى يصدر هواءً بارداً لكنه خفيف جداً، وهنا يمكن الاستدلال على أحد أعطال كمبروسر التكييف . 

كيف تختار الإطارات والجنوط المناسبة لسيارتك؟

صيانة كمبروسر تكييف السيارة

يعتمد تصليح كمبروسر تكييف السيارة على انواع كمبروسر التكييف الكثيرة التي تختلف باختلاف نوع السيارة وموديلها، ويكمن الاختلاف في الحداثة بالرغم من التشابه في مبدأ العمل، لذلك، ننصحك بزيارة مراكز صيانة السيارات الموثوقة لتتمكن من معرفة نوع كمبروسر تكييف سيارتك. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.