تعرف على نظام ABS

تأتي كل سيارة جديدة الآن مع ABS ولكن ما هو وكيف يعمل؟

ABS، أو نظام منع انغلاق المكابح أصبح كتجهيز قياسي في جميع سيارات الركاب الجديدة على مدى العقد الماضي. ولكن المكابح المانعة للانغلاق ليست شيئا جديدا، بل لقد كانت موجودة منذ أواخر 1940s، استخدم لأول مرة على متن الطائرات ومن ثم تم تكييفها لجنسن FF الرائدة.

الآن إذا قمت ببحث على جوجل في هذا الموضوع وسيقول لكم انها كانت مرسيدس-بنز التي ركبت أول نظام ABS عبر بوش على سيارة (1978)، إلا أنها كانت كرايسلر التي كانت في الواقع الأولى مع نظام إلكتروني في عام 1971 على سيارة Imperial. وكان يدعى النظام Sure-Break وقد تم تطويره من قبل بنديكس. أنظمة بوش وبنديكس كانت إلكترونية (وبعضها عملت فقط على العجلات الخلفية)، ووفقا لاختبارات أجريت في وقتها كان بإمكانها أن تقلل من مسافات التوقف حتى على الزفت الناعم بنسبة 40٪.

لماذا يجب أن يكون ABS مهماً لك؟

ببساطة، تم تصميم ABS لمنع العجلات الخاصة بك من الإنغلاق تحت الكبح الثابت. إذا كبحت العجلات نهائياً وأوقفت دوران الإطار فسوف تفقد القيادة كذلك الاطارات لأنه لا يمكنك أن تقوم بالتوجيه إلى إذا كانت العجلات قادرة على الدوران وبالتالي تتمسك الإطارات بالطريق. لذلك، إذا قامت إطاراتك بالانغلاق، وكنت قد فقدت التوجيه فيما بعد، ستصبح في نهاية المطاف كراكب وراء عجلة القيادة منتظراً شيئاً لوقفها … مثل شجرة، أو سيارة أخرى. لذلك، ABS مهم. سائقو السيارات الحديثة لا يعطون أهمية لنظام ABS لأنه أصبح نظام أكثر انتشارا، بعكس الكبح المستقل (autonomous) في حالات الطوارئ.

هل جميع السيارات لديها ABS؟

إذا كنت قد اشتريت سيارة جديدة في العقد الماضي على الأرجح لديك ABS. ولكن ليس كل السيارات لها ABS. على سبيل المثال، الفورمولا واحد استبعدت إستخدام النظام، لأنها تريد فقط الأفضل من أفضل السائقين في هذه الرياضة. هذا يعني أن سائق الفورمولا واحد ليس فقط عليه أن يكون قادراً على القيادة بسرعة من شأنها أن تفيد وعي البقية منا، ولكن أيضا أن يعرف إلى أي مدى يمكن أن يضغط على دواسة الفرامل قبل أن تنغلق الفرامل. وهذا بحد ذاته واحد من فنون القيادة المفقودة.

كيف يعمل ABS؟

 يستند مبدأ المكابح المانعة للانغلاق على وتيرة تشغيل الكبح التي استخدمها سائقين سباقات الزمن القديم لمنع العجلات من الإنغلاق. ثم تم تطويرها خلال 1940s كنظام ميكانيكي على متن الطائرات ومن ثم نظام الكتروني من أمثال بنديكس وبوش.

نظام المكابح المانعة للانغلاق في الواقع لا ينبض الفرامل. وبدلا من ذلك، في حين أن قدمك تبقى بشدة على المكابح، يكوم النظام بتحرير بعض الضغط من الفرامل بزيادات بعض الكشف عن إنغلاقات. والنظام قادر على تحديد متى يتم التدخل عبر سلسلة من أجهزة الاستشعار التي ترصد سرعة دوران العجلة. تبحث أجهزة الاستشعار عن اللحظة التي تنتقل فيها العجلات من الدوران بسرعة لبطء فجأة بقوة دواسة الفرامل.

باختصار، سوف يغلق ABS الفرامل تقريبا إلى نقطة lock وحتى ذلك الحين يحرر الضغط للحظات للسماح بدوران العجلات قليلا ثم يزيد الضغط مرة أخرى، ويحرر، ويزيد، وهلم جرا حتى تتوقف.

كيف لك أن تعرف ما اذا كان يعمل؟

حسنا، انها لمعرفة ما إذا كان لا يعمل. إذا كان لا يعمل، سترى عموما ضوء ABS مضيئ في لوحة المعلومات. إذا كنت في حالة عندما كنت في حاجة لضرب الفرامل بقوة بما يكفي لتفعيل ABS قد تشعر بالاهتزاز الطفيف من خلال دواسة الفرامل.

أي شيء آخر يجب أن تعرفه؟

نعم، الطرق الترابية تسبب الفوضى مع ABS ومسافات التوقف لأن نظام ABS نموذجي لن يدع العجلات تقفل كفاية للحفر من خلال التراب والتشبث بالطريق. معظم سيارات الدفع الرباعي وعادة فقط All-wheel drive يأتي فيها نظام ABS معدل للتعرف على التراب، وبعضها حتى يكون لها إعداد، مثل زر Off-Road على فولكس فاجن الذي يجب عليك ان تضغط عليه كلما كنت تسير على التراب، والذي يسمح للعجلات أن تقفل قليلا أكثر من ذلك، ما يكفي لخلق إسفين من التراب أمام الاطارات، مما يساعد على تباطؤ أسرع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.