خد بالك

تعرف علي أفضل الطرق الثمانية تقليل استهلاك الوقود

تعتبر تقليل استهلاك الوقود من الموضوعات التي تشغل بال الكثير من مالكي السيارات، ويساهم ذلك في تقليل تكلفة استخدام السيارة، وعندما تستخدم وقودًا أقل فإنك تطلق انبعاثات أقل أيضًا، وهي ميزة أفضل.

ويعد شراء سيارة تمتاز بالفعالية في استهلاك الوقود، واحدة من أولى الخطوات نحو تحقيق فعالية أفضل للوقود، ومع ذلك فإن أسلوب قيادتك للسيارة، يؤثر أيضًا على استهلاك الوقود، فيما يلي نستعرض بعض العوامل الهامة التي يمكن أن تساعدك على تحسين اقتصاد الوقود في سيارتك.

 أفضل الطرق الثمانية لتحسين كفاءة الوقود.

1- حافظ على صيانة سيارتك

 لا تفوت الصيانة الدورية لسيارتك، وتأكد من استخدامك الزيت المناسب لسيارتك، وتذكر أن تقوم بتغيير زيت المحرك بصورة منتظمة، وضرورة  فحص نظام التعليق، وتغيير فلاتر الهواء والعناية السليمة بالإطارات، وما إلى ذلك تعد جميعها من خدمات الصيانة الهامة التي تسهل العمل على الأجهزة الكهربائية والميكانيكية في سيارتك بصورة سلسة، وفي نهاية المطاف تؤتي ثمارها من خلال تحسين اقتصاد الوقود في سيارتك.

2- ضغط الإطارات

افحص ضغط الإطارات بانتظام، حيث يمثل الضغط الزائد للإطارات خطورة، لأنه يقلل السحب ويزيد من إهلاك الإطار من المنتصف، كما أن الضغط غير الكامل للإطارات يمثل خطورة أيضًا، ويمكن أن يزيد من استهلاك الوقود بنسبة 5%، ولذلك افحص كافة الاطارات الأربعة باستمرار، حيث تحتوي معظم السيارات على ملصق على باب سيارة السائق يتضمن الضغط الموصى به للإطارات، وإذا لم تكن متأكدًا من هذا الأمر، يمكنك فحص ضغط الإطارات في أي محطة بنزين أو لدى ورش إطارات السيارات .

وبدلًا من الهواء العادي للإطارات بالهواء، يمكنك أيضًا الذهاب إلى تعبئة الإطارات بالنيتروجين لتحسين كفاءة الوقود وزيادة عمر الإطارات.

3- تخلص من الوزن والجر

الوزن يعني زيادة استهلاك الوقود. تأكد من عدم امتلاء صندوق سيارتك الخلفي بأشياء أنت لا تريدها فعلًا. إن حَمل الأشياء الثقيلة دون داعٍ لا يؤدي إلا إلى إجبار محرك سيارتك على استهلاك وقود أكثر لنقل المزيد من الوزن. النصيحة الأخرى المفيدة هي عدم التدخل في ديناميكا الهواء في سيارتك. يعتبر سطح السيارة مكانًا جيدًا لحمل أشياء ثقيلة كبيرة الحجم. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن الأشياء الثقيلة على سطح السيارة تزيد من السحب مما يكلفك زيادة في دفع المال في الوقود المستهلك الضائع. ولذا، من أجل تحسين اقتصاد وقود سيارتك انزع شبكة السيارة إذا لم تكن قد استخدمتها فترة من الزمن.

4- تكييف الهواء

لا تفْرِط في استخدام تكييف الهواء لأنه يزيد من استهلاك الوقود، تأكد دائمًا من إغلاق النوافذ عند القيادة بسرعات عالية على وجه الخصوص، ضرورة فتح نوافذ السيارة يعيق حركة الهواء على السيارة مما يتسبب في زيادة الجر، بما يعني استهلاك المحرك لمزيد من الوقود، وعند القيادة بسرعات عالية، يكون من الأمثل الحفاظ على تشغيل تكييف الهواء وإغلاق النوافذ لتوفير الوقود.

5- إيقاف تشغيل محرك السيارة

عند القيادة في المناطق الحضرية، إذا كانت سيارتك تحتوي على خاصية وقف تشغيل المحرك التي توقف تشغيل محرك السيارة عند إشارات المرور فاستخدمها، ولكن إذا لم تكن سيارتك تتضمن هذه الخاصية فلا يُنصح بوقف تشغيل محرك السيارة في كل مرة تنتظر فيها عند إشارة المرور إلى أن تضيء باللون الأخضر، والسبب هو أن السيارات الحديثة التي تحتوي على أنظمة وقف التشغيل يكون بها بطارية أكبر تشتمل على تقنية وقف التشغيل مع باديء تشغيل مختلف للمحرك، بينما السيارات الأقدم عمرًا سوف تفرغ البطارية إذا ظللت مستمرًا في تشغيل ووقف تشغيل المحرك خلال رحلتك بالسيارة.

 

6- اسبق حركة المرور بخطوة واحدة

يبدو الأمر بسيطًا ولكن تأكد من وضع خطة لرحلتك، أثر ارتفاع عدد السيارات على الطرق في سلوك القيادة لدى مالكي السيارات، وتؤثر طريقة قيادتك للسيارة تأثيرًا كبيرًا على استهلاك الوقود، أثناء القيادة داخل المدينة، يمكن أن يحول توقع ظروف حركة المرور دون القيادة بسرعة وفرملة السيارة بصورة متكررة، كما أن القيادة على مسافة كافية من السيارة التي أمامك يمكن أن تساعد في الحفاظ على ثبات السرعة واستخدام كمية أقل من الوقود.

7- استخدام فرامل السيارة

استخدم الجاذبية الأرضية لصالحك، عند القيادة على منحدر قم بتغيير ذراع تعشيق تروس السيارة إلى سرعة أقل وارفع قدمك عن دواسة البنزين للحفاظ على سرعتك، وبذلك لن تحرق أي وقود تقريبًا حتى وقت قيامك بالضغط على دواسة البنزين مجددًا.

8- تغيير تعشيق السرعة

ضرورة تغير تعشيق سرعة السيارة مبكرًا، حيث أن معظم السيارات الحديثة مزودة بمؤشرات لبيان التغيير وبذلك تعلم الوقت المناسب لرفع أو خفض تعشيق سرعة السيارة، بالنسبة للسيارات الأقدم عمرًا، لابد من وجود إشارة إلى هذا الأمر في دليل المستخدم، وسوف تجد سرعة المحرك الموصى بها لكل تعشيق للسرعة وهو الأمر الذي يساعدك في تجنب الإفراط في استهلاك الوقود.

كما يوصى دائمًا بصيانة الإطارات باستمرار، ولكن الأمر لا يتعلق فقط بالعناية بالإطارات والصيانة، حيث أن اقتصاد الوقود يمكن أن يتأثر بنوع الإطارات الموجودة في سيارتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى