خد بالك

تعرف علي أهمية ضغط زيت المحرك الطبيعي

تتطلب معظم أجزاء السيارة تزييت مستمر لتعمل بشكل جيد دون احتكاك، ومنها المحرك الذي يعتمد على زيت المحرك الذي يحول دون احتكاك أجزاء المحرك ببعضها الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل عديدة تنتهي بتآكل المحرك وتلفه بالكامل.

وللحفاظ على محرك سيارتك من أي ضرر، عليك مراقبة مستوى الزيت، والتأكد أنه ضمن الحد الطبيعي دون زيادة أو نقصان، عبر مراقبة علامات نقص زيت محرك السيارة، ليس ذلك وحسب، بل من المهم أيضاً مراقبة ضغط زيت المحرك، والتأكد أنه يبقى ضمن المستوى المحدد بالاستفادة من حساس ضغط الزيت في السيارة، فتابعو مقالنا لتتعرفوا على ضغط زيت المحرك الطبيعي في السيارة وأسباب وعلامات ارتفاعه أو انخفاضه.

ضغط زيت المحرك

تكمن فوائد زيت المحرك في إطالة عمر السيارة عبر تحسين عمل الأجزاء الميكانيكية فيه ومنع تلفها أو تآكلها، وضمان تشغيل المحرك بكفاءة، والتقليل من الانبعاثات الكربونية من العادم، وضغط زيت المحرك لا يقل أهمية عن نوعية الزيت نفسه أو مستواه. سواءً لاحظت أن ضغط زيت المحرك منخفض أو مرتفع فهي مشكلة، لأن ضغط زيت المحرك الطبيعي يجب ألا يتعدى مقياس الضغط المحدد من الشركة المصنعة لسيارتك.

ارتفاع ضغط زيت المحرك

  • تسريب زيت من السيارة على الشارع
  • تسريب الزيت من السيارة علامة على ارتفاع ضغط زيت المحرك
  • إذا لاحظت أن ضغط زيت محرك السيارة مرتفع بعد القيام باختبار ضغط زيت المحرك الطبيعي فعليك معرفة اسباب ارتفاع ضغط زيت المحرك والعمل على حلها بأسرع وقت ممكن.

أسباب ارتفاع ضغط زيت المحرك

ينتج عن ارتفاع ضغط زيت المحرك الكثير من المشاكل وأهمها تعطل محرك السيارة والتكبد بعناء صيانة المحرك والذي سيكلفك الكثير من المال والجهد ويؤدي إلى تآكل محرك السيارة وتلف أجزائه، لأن ضغط الزيت غير متوافق مع حاجة المحرك للعمل، وهنا نعرض لك اسباب ارتفاع ضغط زيت المحرك:

1- انسداد فلتر الزيت: تلف أو انسداد فلتر زيت المحرك يؤدي إلى مشاكل في ضغط زيت المحرك وهو من قطع السيارة التي يمكنك تغييرها بسهولة في أي محل تصليح سيارات في الامارات

2- استخدام نوع زيت سيء أو مشكلة في لزوجة الزيت: يتأثر ضغط زيت المحرك بنوعية الزيت المستخدم في السيارة ودرجة لزوجة الزيت، فإذا كانت نوعيته سيئة سينتج عنه مشاكل في ضغط زيت المحرك والحل هنا تغيير زيت محرك السيارة بالمنزل أو في المراكز المتخصصة، ومن الضروري معرفة أنه كلما زادت لزوجة الزيت ارتفع الضغط

3-انسداد القنوات الموصلة إلى علبة المحرك: عند انسداد القنوات أو الممرات التي تنقل الزيت من إلى أجزاء محرك السيارة يرتفع ضغط زيت المحرك بشكل يضر أدائه وكفاءته خاصةً إن كانت هناك تشققات أو ما يعيق نقل الزيت من القنوات إلى المحرك

4- تلف حساس ضغط الزيت: يؤثر تعطل حساس ضغط الزيت على قراءات ضغط زيت المحرك فقد تعتقد أن هناك مشاكل في ضغط زيت المحرك وفي الحقيقة ضغطه طبيعي جداً

 

5- عطل في صمام تنظيم ضغط الزيت: تكمن وظيفة صمام تنظيم ضغط الزيت في تخفيف ضغط زيت المحرك عند ارتفاعه عن المعدل الطبيعي فإذا تعطل الصمام ستلاحظ ارتفاع ضغط زيت محرك السيارة

انخفاض ضغط زيت المحرك

  • مجموعة فلاتر السيارة
  • انسداد فلتر الزيت يؤثر على ضغط زيت المحرك
    فلنفترض أنك لاحظت أن ضغط زيت المحرك منخفض بعد فحص ضغط الزيت، وهل اسباب انخفاض ضغط زيت المحرك مشابهة لأسباب ارتفاعه؟
  • يمكنك الاستدلال على انخفاض ضغط زيت المحرك عبر مراقبة اللمبة التحذيرية لضغط الزيت في السيارة، فإذا كانت تصدر ضوءاً متقطعاً، هذا يعني وجود مشكلة في الضغط.
  • ومن علامات انخفاض ضغط زيت المحرك الإضافية، سماع أصوات مزعجة من محرك السيارة بسبب تآكل في أجزاء المحرك، وملاحظة تأخير في تشغيل المحرك بسبب مشكلة في التزييت وتضرر قطع المحرك.
  • ننصحك دائماً بعدم تجاهل علامات انخفاض ضغط زيت المحرك أو أي علامات أخرى على تعطل المحرك لأن التصليح المتأخر يرفع من تكاليف الصيانة بشكل كبير ويقلل قوة المحرك.

اسباب انخفاض ضغط زيت المحرك

  • زيت محرك لونه أصفر يصب في السيارة
  • كلما قلت لزوجة الزيت انخفض ضغط زيت المحرك
  • يحافظ ضغط زيت المحرك الجيد على درجة حرارة المحرك ضمن المعدل الطبيعي ويمنع ارتفاع درجة حرارته ويقلل من الاحتكاك بين أجزاء المحرك، لكن إذا كان ضغط زيت المحرك منخفض فان الحرارة سترتفع والاحتكاك سيزداد، تاركاً آثاراً سيئة على عمل المحرك وعمره.

من الضروري معرفة اسباب انخفاض ضغط زيت المحرك في السيارة لتحديد مصدر المشكلة وحلها وهنا تجد أسباب انخفاض ضغط زيت المحرك الأكثر شيوعاً:

1- انخفاض مستوى الزيت: عند انخفاض مستوى الزيت في المحرك، فإن ضغط زيت المحرك سينخفض
كسر أو تشقق في أنبوب مضخة الزيت: ينتج عن كسر مضخة الزيت تفريغ للضغط داخل كرتير الزيت

2- انسداد فلتر الزيت: عند انسداد فلتر الزيت لا بد من فتحه ويؤدي الفتح الى تقلص قيمة الضغط الكلي
درجة لزوجة الزيت قليلة: كلما قلت لزوجة الزيت أصبح ضغط زيت المحرك منخفض وقد تتسبب الأعطال الميكانيكية في المحرك في بوصول البنزين الى كرتير الزيت وبالتالي انخفاض لزوجته

3- تلف حساس ضغط الزيت

4- تآكل عامود المرفق

5- مشكلة في صمام تنفيس ضغط الزيت

خطوات فحص ضغط زيت المحرك الطبيعي

  • قطعة حساس ضغط الزيت في السيارة
    حساس ضغط الزيت يرسل قراءات الى كمبيوتر السيارة حول ضغط الزيت
    ينصح الكثير من المختصين في السيارات بتنفيذ الخطوة الأولى وهي فحص مستوى زيت المحرك باستخدام عصا قياس مستوى الزيت قبل الانتقال إلى فحص الضغط، لأن انخفاض مستوى زيت المحرك يؤثر على الضغط، فإذا وجدت أن مستوى زيت المحرك جيد وضمن القياس الطبيعي يمكنك قياس ضغط زيت المحرك بعدها.
  • الخطوة الثانية هي فحص حساس ضغط الزيت للمحرك الذي يقوم بمراقبة ضغط زيت المحرك ومستواه ونسبة لزوجة الزيت في السيارة وهو المسؤول عن إرسال المعلومات المتعلقة بالزيت إلى كمبيوتر السيارة وإعطاء إشارة تحذيرية للسائق حول ضغط زيت المحرك، فإذا لاحظت أن حساس ضغط الزيت متعطل أو غير دقيق فعليك تغييره قبل اتخاذ قرارات حول ضغط زيت المحرك.
  • الخطوة الثالثة والأخيرة هي الانتقال إلى فحص ضغط زيت المحرك الطبيعي بعد الكشف عن حساس ضغط الزيت ومستوى زيت المحرك، فكيف يمكنك قياس ضغط زيت المحرك؟ تتبع الخطوات التالية لفحص ضغط زيت المحرك الطبيعي:
  • أحضر عداد قياس الضغط الميكانيكي وأنبوب يتحمل الضغط العالي لوصل الجهاز بالمحرك
    قم بوصل الأنبوب بمكان قياس الضغط بسيارتك مثل: خط الزيت الرئيسي، أو قاعدة فلتر الزيت، أو فتحة حساس ضغط الزيت (حسب نوع سيارتك وإرشادات الكتيب)
    شغل السيارة وانظر لتصل حرارة المحرك إلى الوضع الطبيعي
    قارن قراءة عداد قياس الضغط الميكانيكي بالرقم المنصوص عليه في كتيب السيارة لمعرفة الفرق
    أسئلة شائعة
    ربما تتبادر لكم بعض الأسئلة المتعلقة بضغط زيت المحرك والتي من المهم معرفة إجاباتها لتفادي حصول أي مشاكل مستقبلية في ضغط زيت المحرك.

ماذا يعني ارتفاع ضغط الزيت؟

يعتبر الزيت جزءاً من نظام التشحيم في أجزاء المحرك لتزييتها ومنع احتكاكها، لكن ارتفاع ضغط الزيت يعني أن هنالك مشكلة في فلتر زيت المحرك، أو حساس ضغط الزيت، أو لزوجة الزيت نفسه، أو تلف في صمام ضغط الزيت، أو انسداد فلتر الزيت وجميعها تؤدي إلى مشاكل في ضغط زيت المحرك فعليك معرفة مصدر المشكلة وحلها.

كيف اعرف ضغط الزيت؟

باستخدام جهاز قياس ضغط زيت المحرك الميكانيكي الذي يمكنك استخدامه بنفسك أو اللجوء إلى محلات تصليح السيارات لفحصه من قبل المختصين.

ما هو حساس الزيت؟

الوظيفة الأساسية لحساس ضغط زيت المحرك هي مراقبة ضغط الزيت وإرسال إشارات تحذيرية للسائق عبر حساسات السيارة إلى حاسوب المركبة بأن ضغط زيت محرك السيارة مرتفع أو منخفض بحسب وضع المركبة ونوع الزيت ومستوى اللزوجة بالإضافة إلى عوامل أخرى تؤثر على تغير ضغط زيت المحرك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى