تعرف علي علامات تلف الفرامل

تعتبر الفرامل وسيلة الأمان الأولى فى السيارة التى تحميها من أخطار الاصطدام والحوادث المرورية المختلفة.. كما أنها أكثر الوسائل فعالية فيما يتعلق بتخفيف سرعة السيارة ومحاولها إيقافها عند اللزوم .. وقد ينتج عن تعطل الفرامل كوارث عديدة فقد أشارت أحدث الدراسات أن 22% من حوادث الطرق سببها تعطل الفرامل .. من هنا لابد من إجراء صيانة دورية للفرامل وضرورة تفقدها بشكل دورى تجنباً لأي عطل من شأنه أن يعرض حياة السائق والركاب للخطر.

تعرف على علامات تلف كمبروسر التكييف

علامات تلف الفرامل

هنام بعض المؤشرات التي توحي بوجود مشكلة في الفرامل ومنها يستطيع سائق السيارة الإحساس بها وتحديدها مما يستدعي ضرورة تفقدها وصيانتها:

1- أصوات صرير عند الضغط على الفرامل

أبرز علامات تلف الفرامل وهي سماع صوت صرير عند استخدام الفرامل على سرعات مختلفة، وتعزى هذه الأصوات لأكثر من سبب، الأول هو وجود حصى وأتربة تحول دون احتكاك الفرامل مع تيل الفرامل والثاني هو اهتراء تيل الفرامل ليحتك المعدن بالمعدن بشكل مباشر ويتسبب بإصدار صوت صرير، وهنا يجب التنبه لضرورة التوجه إلى مركز الصيانة بأسرع وقت.

10 خطوات بسيطة للمحافظة على إطارات سيارتك

2- انخفاض مستوى زيت الفرامل 

تكمن أهمية زيت الفرامل بأنه يحافظ على درجة حرارتها من الارتفاع ويحول دون أن تصدأ، لذلك يمكن اعتبار نقص مستوى الزيت من علامات تلف الفرامل طويلة الأجل لأن الإحساس بذلك لن يتم بسرعة.

3- رائحة احتراق

من أكثر مشاكل فرامل السيارة شيوعاً هي رائحة احتراق في السيارة ، وهذه الرائحة تنتج بسبب استخدام الفرامل لفترات طويلة بشكلٍ مستمر مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها بشكل كبير، وهنا يجب التنويه إلى ضرورة إيقاف السيارة والانتظار حتي تبرد الفرامل ، لأن ارتفاع درجة حرارتها يؤدي إلى ضعف في عملية الفرملة.

تعرف على مشاكل ترموستات السيارة وكيفية فحصها

4- اهتزازات عند استخدام الفرامل

تتعدد أسباب اهتزاز السيارة عند استخدام الفرامل لتشمل تآكل ديسك الفرامل أو التيل أو بسبب نقص مستوى الزيت وجميعها تندرج ضمن علامات تلف الفرامل الواجب التعامل معها بسرعة.

5- ضوء تحذير الفرامل

واحد من أسهل مؤشرات اعطال فرامل السيارة هو ضوء تحذير الفرامل على لوحة العدادات وعادة ما يكون باللون الأحمر أو الأصفر، ويعود السبب وراء ضوء الفرامل هذا لتبيه السائق بأن هناك مشكلة بالفرامل ويجب فحصها والقيام بالإجراء اللازم.

طريقة بسيطة لمعرفة معدل استهلاك الوقود

6- تحجّر دواسة الفرامل

تعد تحجر الفرامل واحدة من أشهر اعطال فرامل السيارة وتصبح عملية الفرملة أكثر صعوبة مما يجعل من احتمالية انحراف السيارة أو اصطدامها مرتفعةً، لذلك يجب مراجعة أقرب مركز فني للكشف عن المشكلة تفادياً لأي أضرار مستقبلية.

10 خطوات هامة للمحافظة على سيارتك فى فصل الصيف

العمر الافتراضي للفرامل 

يختلف العمر الافتراضي للفرامل بحسب المسافة التي تقطعها السيارة ونوع الفرامل المستخدمة، لكن بشكل عام يجب تغيير الفرامل بعد قطع مسافة تتراوح ما بين 48 ألف إلى 65 ألف كم.

هل تتآكل الفرامل الأمامية بشكل أسرع من الفرامل الخلفية؟

الإجابة هي نعم، فالفرامل الأمامية تتعرض لضغط أكبر بكثير من الخلفية، مما يجعل تآكلها وتلفها أسرع.

تعرف على مميزات وعيوب ناقل الحركة CVT

الطريقة الصحيحة لتجنب ارتفاع حرارة الفرامل 

يحصل ارتفاع درجة حرارة الفرامل عند القيادة على المنحدرات واستخدام الفرامل لفترات طويلة جداً بشكل مستمر ومتكرر، لذلك الحل الأفضل لتجنب ارتفاع درجة حرارة الفرامل هو استخدام الغيارات العكسية لتخفيف سرعة السيارة بدلاً من الاعتماد الكلي على الفرامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.