اخبار

تقرير : 14 مليون وحدة مبيعات السيارات الكهربائية في 2023

أكد تقرير الوكالة الدولية للطاقة – IEA حول المركبات الكهربائية على أهمية ربط وتداخل مواضيع الطاقة والطاقة المتجددة والمركبات الكهربائية وكونها جميعاً عناصر مؤثرة ببعضها.

أصدرت الوكالة هذا التقرير لأول مرة منذ 10 سنوات، إذ لم تكن هذه الشعبية الكبيرة للمركبات الكهربائية، وذلك بسبب ارتفاع أسعارها وارتفاع أسعار بطارياتها بالتالي فإن مبيعات المركبات الكهربائية كانت منخفضة بشكل كبير.

بلغت مبيعات المركبات الكهربائية في 2022 رقماً قياسياً، إذا تم بيع أكثر من مليون مركبة كهربائية حول العالم ومقارنة بالعام الماضي فقد ارتفعت المبيعات بنسبة 55% مقارنة بالأعوام السابقة.. ,بالتالي ونتيجة لهذا الارتفاع الكبير تشير التوقعات إلى تجاوز مبيعات المركبات الكهربائية في 2023 الـ14 مليون مركبة حول العالم.

كما يعد السوق في الصين من أكبر أسواق للمركبات الكهربائية حول العالم تليها أوروبا ثم أمريكا وغيرها.

يسلط التقرير كذلك الضوء على الدول التي لازالت فيها المبيعات منخفضة نسبياً مقارنة بالدول الكبرى، لكنها ومع ذلك فقد زادت فيها نسبة المبيعات بشكل كبير في 2022 مثل الهند وأندونيسيا وتايلاند وذلك بسبب استيرادها للمركبات الصينية الكهربائية.

تشمل النسب المذكورة في التقرير ليس فقط السيارات وإنما المركبات الأخرى مثل مركبات العجلتين والثلاث عجلات بالإضافة إلى الحافلات والشاحنات.

تجاوزت مبيعات المركبات ذات العجلتين والثلاث عجلات الكهربائية الـ20% من إجمالي مبيعات فئتها عالمياً وخصوصاً في الصين.

في المقابل لم تتجاوز نسبة مبيعات الشاحنات والحافلات الكهربائية الـ5% من إجمالي مبيعات فئتها العالمية.

 

وتناول التقرير أيضاً الحديث عن الأسباب التي تجعل الحكومات تفرض سياسات لتبني المركبات الكهربائية، التي لم تشمل العامل البيئي فقط، بل أيضاً السعي لمواكبة تطور مجال الصناعة الذي توجه نحو صناعة السيارات الكهربائية بالإضافة إلى الأمور المتعلقة بإنتاج ووفرة مواد الوقود مثل الديزل والبنزين.

وأكد التقرير  على توجه الشركات إلى تقليل استخدام المواد الخام في صناعة بطاريات المركبات الكهربائية والتشجيع على إعادة تدوير البطاريات منتهية الصلاحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى