تقنيات جديدة لتحقيق مزيدا من سلامة الدراجات النارية

تعتبر قيادة الدراجات النارية أكثر خطورة من قيادة السيارات، وذلك لطبيعتها التصميمية؛ حيث تفتقر الدراجات النارية إلى مناطق لامتصاص الصدمات أو أحزمة أمان لحماية السائق. لذا يعمل خبراء السلامة على تطوير العديد من أنظمة السلامة لزيادة الأمان على هذه المركبات المكشوفة، وقد تم اعتماد بعض هذه الأنظمة، في حين تنتظر أنظمة أخرى لبعض الوقت، كي يتم تفعيلها على نطاق موسع.

وقد أصبح تجهيز الدراجات بنظام المكابح الإلكترونية المانعة للانغلاق (ABS) ضرورة تحرص عليها معظم شركات الدراجات النارية، وبحسب إحصائيات نادي السيارات الألماني فإن أكثر من 300 طراز من الدراجات النارية تعتمد على هذا النوع من المكابح حالياً.

وتعمل هذه المكابح على منع انغلاق العجلات، وهو ما يجعل حتى المبتدئين واثقين في استدعاء جميع قوة الكبح؛ لأن الدراجة تبقى قابلة للتوجيه في وضع الكبح، ومحتفظة بمسار السير، وهو ما يحول دون سقوطها على الأرض بشكل كبير.

تحكم في الجر والاتزان
وبجانب نظام المكابح المانعة للانغلاق توجد أنظمة التحكم في الجر أو نظام التحكم في الاتزان؛ فعندما تبدأ العجلة الخلفية في الدوران المنفلت تقوم إلكترونيات المحرك بتقليل معدل الأداء لتستقر الدراجة النارية، وهو ما يمنع أيضاً الانحراف عند تجاوز المنعطفات. ومع نظام التحكم في الجر القابل للضبط يمكن للسائق التحكم في مستوى تدخل النظام.

وقد قامت الشركات المغذية لصناعة الدراجات النارية مثل كونتيننتال وبوش قبل بضعة أعوام بتطوير أنظمة سلامة للمركبات ثنائية العجلات؛ حيث قدمت شركة بوش العديد من موديلات المكابح المانعة للانغلاق وكذلك أنظمة التحكم في الاتزان.

ويقوم نظام التحكم في اتزان الدراجة النارية MSC بتدعيم السائق في جميع المواقف القيادية مثل الوضع المائل أثناء اجتياز المنعطفات، وعند القيام بعمليات الكبح، وكذلك التسارع. كما تقدم الشركة أيضاً مساعد الزاوية الميتة، الذي يقوم بمراقبة محيط الدراجة عن طريق مستشعرات تعمل بالموجات فوق الصوتية، فضلا عن المساعدة على تغيير حارة السير بأمان.

سترات ذات وسائد هوائية

وقدمت شركة دوكاتي دراجة الأراضي الوعرة Multistrada D-Air مع سترة مدمج بها وسائد هوائية من شركة Dainese، وتقدم الشركة الإيطالية هذه السترة والجاكت المدمج بهما الوسائد الهوائية بشكل منفصل. وفي أحد الاختبارات، التي أجراها نادي السيارات الألماني ADAC، أظهر الجاكت استجابة سريعة أقنعت خبراء السلامة.

اتصالات Vehicle-to-x

وفي المستقبل سيتم تحذير سائقي السيارات والدراجات النارية قبل وقوع تصادم، وذلك من خلال ما يعرف بنظام اتصالات Vehicle-to-x، ومن ثم يمكن تجنب المزيد من الحوادث من خلال مشاركة البيانات بين السيارات والدراجات النارية.

 

وعلّق يورغن بنته، من المجلس الألماني للسلامة على الطرق، بأنه سيتم تنبيه السيارة أوتوماتيكياً من اقتراب دراجة نارية حتى قبل أن يراها السائق بفترة طويلة. وأضاف زيغفريد بوكمان، الباحث في مجال الحوادث وعضو الجمعية العمومية لشركات التأمين الألمانية، أن أنظمة المساعدة الجديدة لحركة المرور في تقاطعات الطرق والتحول ناحية اليسار وسرعات المنحنيات والسرعة القصوى يمكن أن تكون ذات تأثير إيجابي لما يصل إلى 90% من الحوادث.
وأشار بوكمان إلى أن تحقيق التواصل بين المركبات أمر صعب تحقيقه في الـ 15 عاما القادمة؛ حيث يستلزم الأمر تجهيز 5 إلى 10 % بنظام الاتصالات بين الدراجة النارية والسيارات. وحتى ذلك الحين يوضع في الاعتبار التزود بتجهيزات الحماية الشخصية بالخوذة وملابس الحماية، وأسلوب القيادة المناسب، كما يتعين على عشاق الدراجات النارية اتباع أسلوب قيادة يسمح بكشف الطريق، مع مراعاة مستخدمي الطريق الآخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.