جوديير تكشف عن نموذج إطار مصنوع من مواد مستدامة بنسبة 90%

كشفت شركة جوديير للإطارات والمطاط اليوم عن نموذج إطار تجريبي مصنوع من 90٪ من مواد مستدامة، حيث اجتاز نموذج الإطار جميع الاختبارات التنظيمية المعمول بها وكذلك اختبارات جوديير الداخلية.

تم اختبار نموذج الإطار بحيث يمتلك قدرة مقاومة أقل للدوران عند مقارنته بالإطار المرجعي المصنوع من مواد تقليدية. وتعني مقاومة الدوران المنخفضة أن هذا الإطار التجريبي لديه القدرة على توفير استهلاك الوقود وتقليل انبعاثات الكربون.

بالإضافة إلى ذلك، بعد إعلانها عن إمكانية تصنيع إطار مصنوع من مواد مستدامة بنسبة 70٪ في يناير من العام الماضي 2022، تُخطط شركة جوديير، بالتعاون مع قاعدة التوريد الخاصة بها، لتقديم الإطار بنفس المواصفات في العام 2023. يمكن للمستهلكين المهتمين بشراء هذا الإطار التسجيل للحصول على التحديثات على الرابط: Goodyear.com/SustainableMaterialTire

جوديير تشارك فى إنتاج وبيع إطار مصنوع من مواد مستدامة بنسبة 70٪ في  2023

سيتطلب طرح الإطار المصنوع من مواد مستدامة بنسبة 90٪ في السوق مزيداً من العمل مع قاعدة توريد الشركة لتحديد النطاق اللازم لهذه المواد المبتكرة لإنتاج هذا الإطار بكمياتٍ كبيرة.

حول ذلك، علّق كريس هيلسيل – نائب الرئيس الأول للأعمال العالمية وكبير مسؤولي التكنولوجيا: “نواصل إحراز التقدم عام بعد عام تجاه تحقيق هدفنا المُتمثل في تقديم أول إطار مصنوع من مواد مُستدامة بنسبة 100٪ بحلول العام 2030 وقد كان العام الماضي محورياً ضمن مسيرة تحقيق هذا الهدف. أيضاً قمنا بالبحث في التقنيات الجديدة، وحددنا الفرص المتاحة للمزيد من التعاون، ووظفنا التزام ومثابرة أعضاء فريقنا ليس فقط لإظهار قدراتنا لإنتاج إطار مصنوع من مواد مستدامة بنسبة 90٪، ولكن أيضاً لإنتاج إطار يحتوي على ما يصل إلى 70٪ من المواد المستدامة هذا العام. يواصل فريقنا عرض ابتكاراته وتأكيد التزامه ببناء مستقبلٍ أفضل”.

 إطار تجريبي مصنوع من مواد مستدامة بنسبة 90%: 17 مكوناً عبر 12 مركباً مختلفاً للإطارات

يشتمل هذا الإطار التجريبي المصنوع من مواد مستدامة بنسبة 90% على 17 مكوناً مميزاً عبر 12 مركباً مختلفاً، بما في ذلك:

  • أسود الكربون، الذي يتم تضمينه في الإطارات لتقوية مكوناتها والمساعدة في إطالة عمرها، ويتم تصنيعه بطريقة تقليدية عن طريق حرق أنواع مختلفة من المنتجات البترولية. يتميز نموذج إطار جوديير التجريبي المحتوي على مواد مستدامة بنسبة 90٪ بأربعة أنواع مختلفة من أسود الكربون التي يتم إنتاجها من الميثان وثاني أكسيد الكربون والزيوت النباتية والمواد الأولية لزيت التحلل الحراري للإطار عند نهاية العمر. تستهدف تقنيات أسود الكربون هذه خفض انبعاثات الكربون، والتدوير، واستخدام الكربون الحيوي، مع مواصلة تحقيق أداء عالي.
  • يُساعد استخدام زيت فول الصويا في هذا الإطار التجريبي في الحفاظ على مرونة مركّب المطاط فيه عند درجات الحرارة المتغيرة. ويُعد زيت فول الصويا مورداً حيوياً يُساعد على تقليل استخدام جوديير للمنتجات القائمة على البترول. في حين يتم استخدام ما يقرب من 100٪ من بروتين الصويا في تطبيقات الأغذية/الأعلاف الحيوانية، يُترك فائض كبير من الزيت الذي يُمكن استخدامه في التطبيقات الصناعية.
  • السيليكا هو عنصر يُستخدم في الإطارات غالباً للمساعدة على دعم التماسك وتقليل استهلاك الوقود. يشتمل هذا الإطار التجريبي على سيليكا عالي الجودة يتم إنتاجه من بقايا نفايات قشر الأرز، وهو منتج ثانوي يُستخدم لمعالجة الأرز وغالباً ما يتم التخلص منه ووضعه في مكبات النفايات.
  • يتم إعادة تدوير البوليستر من العبوات المُستهلكة عن طريق إعادة البوليستر إلى مواد كيميائية أساسية وإعادة تشكيلها إلى بوليستر عالي الجودة ليتم استخدامه في تصنيع أسلاك الإطارات.
  • تُستخدم الراتنجات للمساعدة في تحسين أداء جر الإطارات وتعزيزه. وفي نموذج الإطار التجريبي، يتم استبدال الراتنجات التقليدية القائمة على البترول براتنجات شجرة الصنوبر الحيوية المتجددة
  • توفر الأسلاك المعدنية والأسلاك الفولاذية قوة أكبر في هيكل الإطار الشعاعي. يستخدم نموذج الإطار سلك خرزي وسلك فولاذي مصنوع من الفولاذ الذي يحتوي على مواد مُعاد تدوريها بنسبة كبيرة، ويتم إنتاجه باستخدام فرن القوس الكهربائي. يساعد الفرن على إنتاج الفولاذ باستخدام طاقة أقل ومحتويات مُعاد تدويرها بكمياتٍ أعلى. كما يُخفض فرن القوس الكهربائي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، مقارنةً بالفولاذ المُنتج باستخدام فرن الصهر.
  • يتم تضمين بوليمرات متوازنة الكتلة من المواد الأولية الحيوية والحيوية في هذا الإطار، والمعتمدة من ISCC.

من هنا، يتضح التحول إلى استخدام المواد المُستدامة في بعض خطوط إنتاج شركة جوديير الحالية. واليوم، تشمل ثمانية خطوط إنتاج وتصنيع بعض إطارات السباق زيت فول الصويا. بالإضافة إلى ذلك، ضاعفت جوديير من استخدام السيليكا إلى أكثر من الضعف في خطوط إنتاجها منذ العام 2018. ومع تطوير إطار يحتوي على ما يصل إلى 70٪ في محتواه من المواد المُستدامة، تثبت جوديير التزاماً حقيقياً بابتكار وتبني حلول تُساهم في بناء مستقبلٍ أفضل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *