خطوات تغيير زيت المحرك بنفسك للمحافظة على صحة سيارتك

يحافظ تغيير زيت المحرك والفلتر فى المواعيد المنتظمة من أهم خطوات المحافظة على صحة سيارتك لتكون فى أفضل حال وتحسين أدائها على الطريق.

وتأتى أهمية زيت السيارة حيث أنه المسئول عن مرور الأجزاء الداخلية للسيارة بكل سلاسة وحرية وعدم الاحتكاك .

قبل أن تفتح غطاء السيارة الأمامي، تأكد أن لديك كل الأدوات والمعدات لذلك، وهي مفتاح فك صامولة، ومفتاح فك فلتر الزيت، وقمع، ووعاء لتضع فيه الزيت القديم للمحرك ، وقطعة قماش، بالإضافة إلى كمية كافية من زيت محرك السيارة، ولابد من أختيار الزيت الأنسب لسيارتك، وفلتر زيت ذو جودة عالية مناسب أيضا.

مستوى الزيت مؤشر قوي على صحة محرك سيارتك

 1- تصفية الزيت من محرك سيارتك

  • قبل أن تقوم بتصفية الزيت من المحرك، قم بتشغيل المحرك ودعه دائراً لمدة دقيقة أو اثنين، أو قم بقيادتها لمسافة قصيرة، هذه العملية ستقوم بتسخين الزيت ليُصفى من المحرك بكل سلاسة.
  • ارفع السيارة قليلاً لتستطيع النزول أسفلها، وتذكر: لا تقم بالنزول أسفل السيارة بدون رفعها بالرافعة المخصصة لذلك، وضع أسفل السيارة وعاءً كبيرا، وضعه بالضبط تحت فتحة تصفية الزيت، واحذر لأن المحرك قد يكون ساخناً، وتأكد أن يكون المحرك باردا بما يكفي للمس قبل تحديد مكان فتحة تصفية الزيت.
  • قم بفرش أوراق جرائد فى الأرضية وضع عليها الوعاء، ثم قم بفك الصامولة باستخدام العدة، وحركها عكس عقارب الساعة، ودع الزيت يُصفى من المحرك.

5 اخطاء قاتلة تدمر محرك سيارتك

2- تغيير فلتر الزيت

  • دع الزيت يصفى من المحرك فى الوعاء أسفل السيارة وحدد مكان فلتر الزيت، وقم بإزالته باستخدام يدك، وقبل أن تقوم بتركيب الفلتر الجديد، قم بوضع القليل من زيت المحرك للجوان الجديدة حتى لا يلتصق الجوان بالمحرك فيتشقق ويقوم بتسريب الزيت بعد ذلك، قم بتثبيت فلتر الزيت الجديد وإحكام ربطه باليد.

3- إضافة زيت المحرك الجديد

  • بعد الانتهاء من التغيير الصحيح للفلتر، قم بملء المحرك بزيت محرك جديد باستخدام القمع، ويجب أن يكون زيت المحرك الذي تستخدمه مناسبا فى الدرجة والكمية الموصى بهما كما هو محدد سابقًا في دليل مالك السيارة.
  • وعند الانتهاء، أعد غطاء الزيت وامسح أي زيت محرك انسكب
  • ابدأ تشغيل المحرك وقم بتشغيله لمدة دقيقة للسماح لزيت المحرك الجديد بالدوران تمامًا
  • قم بقياس منسوب الزيت، وقم بإزالة وتنظيف عصا القياس، ثم إعادة تدوير السيارة والتحرك بها.

تعرف على أسباب انتشار رائحة البنزين داخل السيارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.