دراسة جديدة : الأرهاق مسئول عن 25٪ من الحوادث المميتة

أكدت منظمة GEM Motoring Assist أن السائقون يحتاجون إلى الراحة بشكل صحيح قبل الانطلاق في رحلات طويلة خاصة وإن الشعور بالتعب أثناء القيادة يزيد من مخاطر الاصطدام  حيث يكون السائق أقل وعياً بما يحدث من حولك .

وعادة ما يكون السائقون المرهقون أقل وعياً بالمخاطر المستقبلية ، مما يعني أنه من المحتمل أن يتفاعلوا في وقت متأخر. لهذا السبب يمكن أن يكون الإرهاق عاملاً بنسبة 20٪ من جميع حوادث الطرق ، وما يصل إلى 25 ٪ من الحوادث المميتة والخطيرة.

يعلق نيل وورث الرئيس التنفيذي لشركة GEM: “من المرجح أن يؤدي الاصطدام المرتبط بالتعب بنسبة 50 ٪ إلى الوفاة أو الإصابة الخطيرة ، وذلك ببساطة لأن السائق الذي ينام أثناء القيادة لن يكون قادرًا على تقليل السرعة أو تغيير الاتجاه لتجنب تصادم .. ويمكن أن تكون العواقب وخيمة “.

الغفوة أثناء القيادة

من السهل تجنب النوم على عجلة القيادة ، ولكن وفقًا لنيل وورث ، من الأهمية بمكان أن تنتبه إلى العديد من العلامات التحذيرية التي سيقدمها لك جسمك قبل أن تغفو بالفعل .. “لا أحد ينام ببساطة دون المرور بمراحل مختلفة من التعب والإلهاء”.

“سوف تواجه صعوبة في التركيز على مهمة القيادة ، قد تمل وتتاوب باستمرار وتفرك عينيك بشكل متكرر. عندما تظهر مستويات أكثر خطورة من التعب ، قد تجد أفكارك تبتعد باستمرار عن القيادة ، وقد تنجرف إلى اليسار أو اليمين ، وقد تتباطأ دون أن تدرك وستجد فجأة أنك لا تستطيع تذكر أي شيء حدث في الدقائق القليلة الماضية.

“في هذه المرحلة ، يتأثر أداء قيادتك بشكل خطير ، ومن الضروري أن تتوقف في مكان آمن في أسرع وقت ممكن.. ويمكن أن تأخذ مشروب يحتوي على مادة الكافيين ، ولكن لا ينبغي أبدًا استخدامها كبديل مقبول للراحة المناسبة.

“إذا كنت متعبًا إلى هذا الحد ، يجب أن تتوقف وتستريح بشكل صحيح.”

يقدم GEM سبع نصائح بسيطة للسائقين لتجنب تقليل مخاطر الاصطدام المرتبط بالتعب

١- احصل على ليلة نوم جيدة قبل الانطلاق في رحلة طويلة.
٢- لا تضغط على الليل في رحلة برية طويلة.

٣- تجنب القيادة في الأوقات التي عادة ما تكون فيها نائمًا.
٤-تجنب الوجبات الدسمة في الرحلات ، خاصة في وقت الغداء ، لأنها قد تزيد من النعاس في فترة ما بعد الظهر.
٥- في الرحلات الطويلة ، خذ استراحة لمدة 15 دقيقة على الأقل بعد كل ساعتين

٦- اخرج من السيارة أو مارس بعض التمارين أو تمدد أو امشى. إذا لزم الأمر

٧- تناول مشروب كافيين أو اثنين لزيادة انتباهك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *