رياضة

روزبرج يواصل انتصاراته فى اليابان

أحكم الألماني نيكو روزبرج قبضته على صدارة بطولة العالم لس باقات الفورميولا وان بفوزه بلقب سباق جائزة اليابان الكبرى وهو أول انتصار له على حلبة سوزوكا مانحا فريقه مرسيدس لقب بطولة العالم للصانعين للموسم الثالث على التوالى.

ولم يواجه روزبرج – الذي انطلق من المركز الأول – أي تهديد خطير وعبر خط النهاية بفارق 4.9 ثانية عن ماكس فرستابن سائق رد بول الذي أنهى صحوة متأخرة للويس هاميلتون حامل اللقب وسائق مرسيدس عقب تعافي الأخير من بدايته السيئة. وأنهي هاميلتون السباق في المركز الثالث.

ويتقدم روزبرج الآن في الصدارة وبفارق 33 نقطة عن هاميلتون وذلك بعد تحقيقه تسعة انتصارات هذا الموسم ومع تبقي أربعة سباقات على النهاية. ويمكن للسائق البالغ من العمر 31 عاما أن يحرز اللقب بدون الفوز بأي سباقات أخرى هذا العام.

وهذا هو الفوز 15 لمرسيدس ضمن 17 سباقا هذا الموسم ليؤكد الفريق سيطرته على البطولة لثلاث سنوات متتالية فاز خلالها الفريق الألماني في 47 من بين 55 سباقا خاضها.. وقال روزبرج – الذي تصدر كافة جولات التجارب في سوزوكا – للصحفيين “كان أسبوعا رائعا بالتأكيد. وكان الأسبوع بأكمله مميزا منذ البداية.

“تهنئتي لكافة زملائي في الفريق لنيلنا اللقب الثالث على التوالي للصانعين.”

وأضاف روزبرج الذي بات خامس سائق في تاريخ فورمولا 1 يفوز بتسعة سباقات في موسم واحد “بالتأكيد بذلنا جهدا لا يصدق خلال تلك السنوات لذا دعونا نحتفل بقوة.”

وخاض هاميلتون سباق يوم الأحد بحثا عن ثالث انتصار له على التوالي على حلبة سوزوكا ليحيي آماله في الفوز باللقب هذا العام عقب اضطراره للانسحاب من بداية السباق الأخير في ماليزيا لكن آماله في الفوز تحطمت في غضون بضع ثوان.

وفشل السائق البريطاني في الاستفادة من انطلاقه من الصف الأول بعد أن زحفت سيارته بعض الشيء إلى خارج الخط ليجد نفسه متراجعا نحو المركز الثامن عند وصوله للمنعطف الأول بينما اختفى روزبرج زميله في مرسيدس من مجال الرؤية تماما.

* احتجاج مرسيدس

وقال هاميلتون الذي كان آخر سباق يفوز به في ألمانيا في يوليو تموز الماضي قبل فترة العطلة الصيفية “ارتكبت خطأ. بدأت بعدها في تقديم أدائي المعتاد وهو ما كان صعبا لكنني بذلت أقصى ما يمكن من جهد.”

وبمجرد تعافيه من تلك البداية المحبطة استطاع مزيج من القدرات المميزة والرائعة لهاميلتون على التخطي والخطة المحكمة لفريق مرسيدس على دفعه سريعا نحو مقدمة السباق وكان قريبا للغاية من انتزاع المركز الثاني من فرستابن.

ومع ذلك لم يستطع هاميلتون الحصول على السرعة الكافية من نظام تقليل الاحتكاك ليفشل في تجاوز السائق الهولندي الشاب في الاستقامة المؤدية لنقطة بداية السباق مكتفيا بالمركز الثالث عقب انطلاقه بعيدا عن المسار في اللفة قبل الأخيرة وذلك أثناء محاولة جريئة منه لتجاوز منافسه. ودفع هذا بفريق مرسيدس للتقدم باحتجاج رسمي.

إلا أن الاحتجاج تم سحبه لاحقا وهو ما بدا انه تم بناء على طلب هاميلتون.

وكتب هاميلتون على تويتر “لا يوجد أي احتجاج من جانبي. سمعت أن الفريق تقدم باحتجاج إلا أنني أبلغت المسؤولين أن هذا ليس ما نفعله دوما. نحن أبطال وسنمضي قدما. انتهى!”

وقدم سيباستيان فيتل سائق فيراري – الذي انطلق من المركز السادس بسبب معاقبته بالتأخر ثلاثة مراكز عند الانطلاق بعدما تسبب في حادث لروزبرج في بداية السباق الأخير في ماليزيا – عرضا جيدا لينهي في المركز الرابع إلا ان آماله في الصعود لمنصة التتويج تحطمت قبل النهاية.

وكانت بداية السائق الألماني رائعة وبدا في غاية التنافسية على المركز الثالث عقب فشله في اللحاق بفرستابن إضافة لتجاوز هاميلتون له عقب توقف فيتل في حارة الصيانة لثاني مرة. وفشلت استراتيجية جريئة لتغيير الإطارات في أن تقدم الحل المطلوب لفيراري.

وعانى زميله الفنلندي كيمي رايكونن – الذي بدأ في المركز الثامن عقب معاقبته بالتراجع خمسة مراكز عند الانطلاق بسبب تغيير صندوق التروس بشكل لم يكن مقررا سلفا – لينهي في المركز الخامس.

وحل دانييل ريتشياردو – الفائز بسباق ماليزيا قبل نحو أسبوع – في المركز السادس مع رد بول بينما تفوق فريق فورس إنديا على منافسه وليامز في الصراع على المركز الرابع في الترتيب العام.

وأنهى سيرجيو بيريز ونيكو هالكنبرج في المركزين السابع والثامن على الترتيب ليتفوقا على فيليبي ماسا وفالتيري بوتاس – الذي عانى من اجل اكتساب المزيد من السرعة طوال التجارب والسباق إلا انه استطاع الاستفادة من استراتيجية التوقف لمرة واحدة ليمنح فريقه بعض النقاط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى