اخبار

سنغافورة تبدأ تشغيل أول سيارة ذاتية القيادة

 بدأت شركة نوتونومي بتشغيل أول سيارة أجرة تعمل من دون سائق في شوارع سنغافورة في تجربة قالت إنه سيتم تطبيقها على نطاق ضيق.

ودعت المطورة للسيارة مجموعة من الناس إلى تحميل تطبيق خدمة سيارة الأجرة “روبو تاكسي” وتجربتها مجانا في حي شركات التكنولوجيا بغرب سنغافورة على أمل الحصول على تقييم مفيد قبل إطلاق الخدمة بشكل واسع في العام 2018.

ونسبت وكالة رويترز إلى دوغ باركر، المسؤول التنفيذي في الشركة، قوله إن “هذه لحظة فارقة في التاريخ ستغير كيفية بناء المدن ونظرتنا لما يحيط بنا”. وأضاف باركر أن الشركة تأمل في طرح 100 سيارة أجرة تجارية في سنغافورة بحلول العام 2018.

وأجريت التجارب باستخدام سيارة ميتسوبيشي “أم.آي.إي.في” الكهربائية وفي ظل وجود مهندس على عجلة القيادة من أجل مراقبة النظام والتدخل إذ تطلب الأمر.

وقالت شركة نوتونومي، التي دخلت في شراكة مع حكومة سنغافورة في هذا المشروع، إن التجارب مستمرة وأنها تأتي بعد اختبارات خاصة بدأت في أبريل الماضي.

وتسارع السباق العالمي بين شركات السيارات وشركات التكنولوجيا لتطوير السيارات ذاتية القيادة، الذي انضمت إليه شركات غوغل وأبل ومعظم شركات السيارات التقليدية. وأعلنت غوغل أنها ستقدم أول سيارة ذاتية القيادة خلال 5 سنوات، فيما تعمل أبل جاهدة على استقطاب باحثين من تسلا وفورد وشركات أخرى للعمل ضمن أحد برامجها السرية للغاية.

وكشفت شركة فورد الأمريكية عن خطط لإنتاج واسع للسيارات ذاتية القيادة، خالية من المقود ودواسات الفرامل ولا تحتاج للوقود بحلول العام 2021.

كما بدأت فورد بالتعاون مع جوجل في أبريل الماضي من أجل تشكيل تحالف ينظم أعمال صناعة السيارات ذاتية القيادة. كما دخلت السباق شركات أخرى مثل جنرال موتورز وأودي وهوندا وتسلا.

كما تتسابق دول العالم على وضع تشريعات لاستخدام السيارات ذاتية القيادة. وقد كشفت إمارة دبي في أبريل الماضي عن استراتيجية دبي للتنقل الذكي، التي تهدف إلى تحويل 25 بالمئة من إجمالي رحلات التنقل في الإمارة إلى رحلات ذاتية القيادة في وسائل المواصلات المختلفة بحلول 2030.

وقالت إنها تتوقع أن تصل العوائد الاقتصادية السنوية لهذه الاستراتيجية التي تعد الأولى على مستوى المنطقة والعالم إلى قرابة 6 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى