شركة Praga Bohema تكشف الستار عن Praga الرياضية فائقة الأداء

أزاحت شركة سيارات Praga ذات المكانة التاريخية – الّتي صارت حاليًا إحدى الشركات العالمية المُصنِّعة لعدّة أنواع سيارات الطرق الممهدة والوعرة – الستار عن النموذج الأولي لمرحلة ما قبل الإنتاج لسيارتها الخارقة الجديدة كليًا المخصصة للطرق العامة فائقة الأداء صغيرة الحجم أنيقة التفاصيل يرتكز تصميمها على ثلاثة مبادئ أساسية هي الوزن الخفيف والكربون واستهلاك الوقود.

سيارة Praga Bohema الجديدة هي سيارة لا يتجاوز وزنها 1000 كيلو جرام وبمحرك وسَطي ومقعدين وإطارات semi‑slick من Pirelli يمكنها عند استغلال قدرتها على النحو الأمثل تقديم أداء فائق في مضمار السباق ينافس أرقام سيارات سباق ‎GT3 الزمنية. ومع ذلك فهي تتميّز بتوفير الراحة وتحقيق الكفاءة العملية التي تمنحك رحلة مذهلة على الطريق.

تأتي السيارة بشاسيه أحادي الهيكل من ألياف الكربون ونظام تعليق قابل للتعديل الكامل ومجهَّز بما يناسب حلبات السباق، علاوة على وزنها الخفيف للغاية الذي يبلغ 982 كيلوغرامًا (وزن رطب دون وقود)، بينما يضمن لها محركها القوي سُداسي الأسطوانات ذو الشاحنين التوربينيين المرتكز على محركات GT-R من Nissan الاعتمادية وسهولة الصيانة والقابلية للتعديل لتقديم أداء أكثر قوة. وفي الوقت ذاته يتيح نظام نقل الحركة شبه الأوتوماتيكي المستوحى من أنظمة سيارات السباق لسيارة Bohema تجربة قيادة فريدة من نوعها على الطرق وأداءً يناسب حلقات السباق.

فما هو الهدف؟ تصميم فريد يُميّز Bohema ويجعلها سيارة نادرة وفريدة من نوعها يمكنك الاستمتاع بقيادتها في مضمار السباق مرتديًا خوذة الوقاية من الصدمات (من الحقيبة ذات التصميم المخصص الموجودة في كل من جيبي التبريد الجانبيين للسيارة بتصميمهما المبتكر بسعة ‑50 لترًا) والقيادة لعدة جولات بسرعات عالية باستخدام إطارات Trofeo R من Pirelli، ثم العودة إلى المنزل.

من أين جاءت الفكرة؟ تحدّى Romain Grosjean، صديق Praga وسفيرها منذ أمد بعيد وسائق سباقات فورمولا وان السابق وسباقات IndyCar الحالي، شركة Praga أن تقدم سيارة جديدة تمامًا فائقة الأداء ثنائية المقاعد تناسب السير على الطرق العامة وخوض حلبات السباق في آنٍ واحد، وتقدم تجربة قيادة لا مثيل لها.

وقد اشترك بعد ذلك في مشروع Bohema وكان أبرز المشاركين في تجربة التحوّل السلسة للسيارة من الطرق إلى حلبات السباق حيث خاض بها في أحد الاختبارات التي أجريت مؤخرًا عددًا كبيرًا من الجولات على حلبة سباق Slovakia Ring الحافلة بالتحديات والبالغ طولها 6 كيلومترات.

يقول Romain: “لقد أذهلني أداء Bohema المبهر، وسهولة استخدامها على الطرق العامة، وقدرتها على التحوّل بسهولة بين نمطي القيادة. لقد نجحت Praga حقًا في التحدي! فعلى الطرق العادية، تمنحك تجربة قيادة سلسة تمتص السيارة خلالها ما في الطريق من حُفر ومطبات حتى يتسنى لك الحديث مع الراكب المجاور في أجواء مريحة يغمرها الهدوء. وما إن تُغيّر وجهة تركيزك، فستجد نفسك مستعدًا لخوض مضمار السباق بالسيارة والملابس ذاتها، غير أن شعورك يختلف وأنت تتجاوز حدود المألوف وتحقق أرقامًا رائعة للفات السباق مرة بعد مرة تجعلك تكتشف القدرات الخارقة لسيارة Bohema. وما يزال أمامنا بضعة أشهر نحسّن فيها امتثال السيارة للوائح السير على الطرق العامة ونطوّر فيها أزمنة أدائها في لفات حلبات السباق!”

والنتيجة؟ سيارة Bohema ذات التصميم الجديد كليًا التي طوّرها فريق Praga الصغير والغني بالمواهب من المهندسين والمصممين، ووصلت إلى درجة الإتقان في نفق رياح خاصّ بفرق فورمولا وان. تستخدم السيارة شاسيه أحادي الهيكل من ألياف الكربون مستمدّ من تصاميم سيارات السباق، يتميز بخصائصه الهوائية الشاملة التي تمنحه قوة دفع لأسفل تبلغ 900 كيلوغرام عند سرعة 250 كم/ساعة. تبلغ السرعة القصوى للسيارة أعلى بقليل من 300 كم/ساعة، وهي أعلى سرعة يمكن تحقيقها في أي مضمار سباق تقريبًا.

تجدُر الإشارة إلى أن التصميم الهندسي الإيروديناميكي لم يؤثر سلبًا بأي شكل على التصميم الفخم والجذاب للهيكل، الأمر الذي يضمن للسيارة الجمع بين سرعة الأداء وروعة المظهر. تشمل التفاصيل عالية الجودة المصنوعة من مادة الدورالمنيوم المطلية بلون Praga Gold مفصلات الأبواب وخطاف القطر الذي يتميز بكاميرا مدمجة خلفية تظهر بشكل مميز في سيارة عرض Praga blue وتعكس اهتمام Praga بالتفاصيل الدقيقة. فسيارة Bohema هي من ذلك النوع الأكثر ندرة من السيارات التي يشمل عنصر الإبهار فيها المظهر والأداء على حد سواء.

تختلف سيارة Bohema عن الكثير من السيارات فائقة الأداء التي تركز على السمات المتعلقة بحلبات السباق في أن مقصورتها الداخلية المبتكرة تتميز بقمرة قيادة ضيقة وذات سمات إيروديناميكية معززة، وفي الوقت ذاته تتسع لشخصين بالغَين طول كل منهما مترين، مع إمكانية تعديل وضعيات مقعد قائد السيارة وعجلة القيادة والدواسات، علاوة على مساحة كبيرة للأمتعة، فضلاً عن نظام لتكييف الهواء ومساحة جيدة للرؤية الخلفية. كلّ هذا والسيارة لا يتجاوز وزنها 1000 كيلوغرام.

يتجلى حرص Praga على تحقيق وزنها المستهدف الذي لا يتجاوز طنًا واحدًا في أرقام قمرة قيادة Bohema ذات الهيكل المصمم بما لا يزيد على 56 قطعة من الكربون، والمزيّن بتطعيمات عالية الجودة من Alcantara والجلد، ما جعل الوزن المستهدف لقمرة القيادة لا يتجاوز 34 كيلوغرامًا فقط.

يظهر أيضًا التركيز على إبقاء وزن Bohema دون 1000 كيلوغرام في اهتمام Praga الملحوظ بالتفاصيل الدقيقة في كل عنصر من عناصر التصميم الذي اعتُمد فيه اعتمادًا كبيرًا على ألياف الكربون وسبائك المغنيسيوم والتيتانيوم.

يستخدم نظام التعليق المستقل للسيارة مخمّدات اهتزاز قابلة للتعديل تعمل بقضبان دفع مثبتة أفقيًا، بما يوفر لها أقصى مساحة ممكنة للحركة وفي الوقت ذاته يخفف عنها وزن الهيكل. وفي سيارة مثل هذه تمتاز بخفة الوزن إذ لا يتجاوز إجمالي وزن الكتلة غير المعلقة فيها 180 كيلوغرامًا، يظل بإمكان مهندسي تطوير Praga الحفاظ على سلاسة نظام التعليق بما يلائم التعامل مع مكونات الطريق دون الحاجة إلى استخدام نظم تعليق تكيُّفية باهظة التكلفة.

تأتي العجلات ذات صامولة القفل المركزية بمقاس 18 بوصة في الأمام و19 بوصة في الخلف امتثالاً لقواعد السير على الطرق العامة من خلال إطاراتها العريضة، أما Bohema فتأتي بأربعة عجلات مقاس 18 بوصة، الأمر الذي يضمن المطابقة لمواصفات ‎GT3 للاتحاد الدولي للسيارات المتعلقة بأبعاد الإطارات، وتقديم إطار السباق صاحب أكبر مجموعة ممكنة من إطارات المنافسات عالميًا. تستخدم المكابح القوية كذلك أقراص مكابح سيراميك كربونية مقاس 380 ملم تتسم بخفة الوزن والمتانة وتأتي بفكوك سُداسية المكابس.

دخلت Praga Bohema الأشهر الأخيرة من مرحلة التطوير المخطط لها الخضوع فيها لبرامج اختبار للسير على حلبات السباق في المملكة المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط وحلبتها الأساسية في سلوفاكيا. ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج هذه السيارة الخارقة البالغ سعرها 1.28 مليون يورو/1.1 مليون يورو (بالإضافة إلى الضرائب) في جمهورية التشيك في النصف الثاني من عام 2023، وسيشمل جدول الإنتاج لعام 2023 إطلاق 10 سيارات فقط مبدئيًا. سيُقام كذلك مقرّ رئيسي لزيارات العملاء وتحديد المواصفات في إنجلترا في عام 2023 ليُعد امتدادًا لبرنامج سباقات Praga الآخذ في النمو في المملكة المتحدة.

وفي خلال السنوات الأربع التالية، ستُصنع نحو 20 سيارة يدويًا كل عام، ما يضمن تمتُّع كل مالك للسيارة بميزات حصرية، وتخطط Praga كذلك لتقديم برامج للتسليم في حلبات السباق يلتقي فيه خبراء اختبارات القيادة مع المُلاك للتأكد من فهم الملاك لجميع قدرات سيارة Bohema وميزات أدائها وقدرتهم على استخدامها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *