خد بالك

طبات المحرك.. أهميتها وكيفية تغييرها

يتساءل الكثير من مالكى السيارات عن أهمية طبات المحرك الكثيرة المنتشرة في جسم محرك السيارة حيث أنها عبارة عن مادة رقيقة غير المواد التي يصنع منها جسم المحرك وهي أحد الاسباب الخفية لنقص ماء الريادتير في السيارة .

وتقوم تلك الطبات بدور حماية المحرك من الكسر بسبب الضغط غير الطبيعي نتيجة سوء التبريد والإستخدام في المناطق الحارة .. او زيادة حجم سائل التبريد أثناء التجمد في الاماكن الباردة .. وتعتبر الطبات هي النقطة الأضعف في المحرك فهي تلعب دور الفيوزات في دائرة الكهرباء.

أهميتها

أثناء التصنيع يتم إخراج الرمل منها، حيث أن هيكل المحرك يتم صبه في قالب من الرمل وإحداث بعض التجاويف بداخله لكي تمر منها مياه التبريد أثناء التشغيل، وبعد صب المعدن، يترك ليبرد، ثم يتم إخراج الرمل من التجاويف عبر الفتحات.

أسباب تلفها

أحيانا تتلف هذه الطبات ويصيبها الصدأ بسبب استخدام مياه الحنفية.. وهذه الطبات تتلف ايضا مع مرور الوقت ويؤدي تلف الطبات نتيجة الصدأ أو الصدأ الكهربائي (حيث يؤدي اختلاف معدن الطبات عن معدن جسم المحرك أو الرأس إلى تسارع عملية الصدأ ) إلى الفشل في أداء الطبات للمهمة الموكلة إليها عند تجمد سائل التبريد.

كما أن الصدأ قد يتسبب في تلف الطبات أو تآكلها مؤديا إلى تسريب سائل التبريد للخارج في الظروف العادية مما يتطلب من مالك السيارة تزويد الرياديتر بسائل التبريد بصورة متكررة, وقد يؤدي عدم أداء ذلك إلى نقص سائل التبريد وسخونة المحرك وإلى مشاكل جسيمة للمحرك.

 استبدال طبات المحرك

قد تحتاج الطبات الى تغيير وقد تكون تلك عملية سهلة أو شديدة التعقيد حسب وضعية الطبات بجسم المحرك وسهولة الوصول إليها.

نصائح عند تغيير الطبات

1-قبل أن تقوم بعملية استبدال تلك الطبات قم ببحث لمعرفة العدد الفعلي لتلك الطبات بالمحرك وأماكن تواجدها.

2- في حالة الحاجة إلى استبدال واحد من تلك الطبات فينصح باستبدالهم جميعا.

3- في حالة القيام صيانة المحرك بشكل كامل فيجب تغيير جميع الطبات .

4- عند استبدال الطبات بأخرى استخدم طبات ذات معدن مناسب لمعدن المحرك لتجنب الصدأ الكهربائي .. لهذا نجد أن معظم الطبات البديلة غالبا ما تكون من معدن النحاس.

5- استخدم سائل التبريد بدلا من المياه العادية دائما في نظام التبريد حيث يحتوي سائل التبريد على إضافات تعمل  على رفع درجة الغليان وتقلل من درجة التجمد وتمنع الصدأ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى