طريقة بسيطة لمعرفة معدل استهلاك الوقود

هناك عوامل كثيرة يعتمد علىها قياس معدل استهلاك الوقود مثل حجم محرك السيارة كبير أم صغير واقتصادى في استهلاك الوقود ووزنها ثقيلة أم وزنها خفيف الى حد ما  ونوع الوقود المستخدم وتضاريس الطريق وإن كانت جبلية أو مستوية أو أسفلتيه وغيرها من العوامل وطريق القيادة أيضا .

10 خطوات هامة للمحافظة على سيارتك فى فصل الصيف

وهذا يجعل البعض منا يهتم بمعرفة كيفية حساب استهلاك الوقود للسيارات ليكون على علمٍ بمصاريف السيارة الذي وإن ارتفع أحياناً يكون دليلاً على أن السيارة أكثر استهلاكا للوقود .. لكن تجدر الإشارة هنا إلى أن قيمة استهلاك السيارة للبنزين تختلف بحسب أسعار البترول فى كل بلد من البلدان حول العالم .

هل تسخين السيارة صباحاً .. ضروري ؟ .. وما هي المدة الزمنية اللازمة ؟

نتعرف كيفية حساب معدل استهلاك الوقود للسيارات بأكثر من طريقة.

طرق حساب معدل استهلاك الوقود

يرتفع أو ينخفض معدل استهلاك السيارة للوقود بحسب طريقة قيادتها وتضاريس الشارع .. فهناك طرق عديدة لحساب معدل استهلاك  الوقود ويمكن أن يتم ذلك بسهولة باتباع معادلة بسيطة، وهي قسمة المسافة المقطوعة على كمية البنزين المستخدمة، بمعنى معرفة عدد لترات البنزين التي تحتاجها السيارة لقطع مسافة معينة.

عادة ما تشتمل السيارات الحديثة على برنامج حساب استهلاك البنزين على شكل عداد إما L/100km لبعض أنواع السيارات، ولأنواع أخرى MPG أي عدد الأميال المقطوعة لكل لتر .

10 نصائح ذهبية لتحضير سيارتك لرحلة العيد؟

الطريقة الأولى

  • يمكن حساب معدل استهلاك الوقود يدوياً أو بالطريقة التقليدية وهي المسافة المقطوعة / كمية الوقود المستخدم = استهلاك الوقود.
  • تعبئة خزان الوقود بالكامل وتسجيل عداد مسافة السيارة حينها لنفرض (83,000 كم)
  • السير بالسيارة لمسافة معينة، على سبيل المثال 100كم
  • تعبئة خزان الوقود مرة أخرى لمعرفة عدد الليترات التي احتاجتها لقطع مسافة 100كم
  • لنفترض أن المركبة احتاجت 47 لتر
  • الآن نقسم المسافة المقطوعة على عدد اللترات: 100كم / 47 = 2.1 كم/لتر
  • وهنا نستنتج أن معدل استهلاك البنزين للمركبة هو لتر واحد لكل 2.1 كم.

تعرف على مميزات وعيوب ناقل الحركة CVT

الطريقة الثانية

بالحديث عن كيفية حساب استهلاك الوقود للسيارات بطريقة أخرى، يمكننا القول بأن هذه الطريقة تعتبر الأسهل والأكثر شيوعاً بين أصحاب السيارات خصوصاً الحديثة منها، فهي تكون مزودة بعداد رقمي يوضّح معدل الاستهلاك لكل 100 كم أو عداد آخر يوضح المسافة التي تقطها السيارة بالليتر الواحد من الوقود.

10 خطوات بسيطة للمحافظة على إطارات سيارتك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.