رياضة

فريق جاجوار يهيمن على الصدارة في أول سباقات الفورمولا إي بالبرازيل

حقق ميتش إيفانز فوزًا ثمينًا لفريقه جاجوار تي سي إس ريسينج في سباق جوليوس بير ساو باولو إي بري أمام جمهور يزيد على 23 ألف مشجع، فيما أنهى كل من نيك كاسيدي (من إنفجن ريسينج) وسام بيرد (من جاجوار تي سي إس ريسينغ) السباق معًا. وبلغ الفارق بين السائقين الثلاثة نصف ثانية فقط بعد سباق شيق للغاية.

وشهد السباق بداية حماسية قوية في حلبة ساو باولو التي تتضمن 11 منعطفًا، حيث تمكّن إيفانز من شق طريقه بين السائقين وصولًا إلى خط النهاية، بعد أن بدأ السباق في المركز الثالث. فقد تولى السائق النيوزيلندي زمام المبادرة واستولى على صدارة السباق من مواطنه كاسيدي بعد أن أضيفت بضع لفات إلى السباق بسبب حوادث أثرت على السلامة. 

وقام إيفانز بحركة حاسمة في اللفة 32، إذ لم يتمكن كاسيدي ولا بيرد من التفوق عليه في الصدارة على الرغم من تمكن بيرد من الحصول على بضع نقاط إضافية بفضل تقدمه المبهر من المركز العاشر عند البداية. وتصدر كاسيدي السباق أكثر من مرة ولكنه كان سعيدًا بالنتيجة التي مثلت وصوله إلى منصة التتويج للمرة الثالثة على التوالي – وذلك لأول مرة خلال مسيرته في الفورمولا إي. 

أما حامل لقب بطولة العالم ستوفل فاندورن (من فريق دي إس بينسكي) فقد بدأ السباق من المركز الأول واحتفظ بصدارته في المراحل المبكرة، متفوقًا على أنطونيو فيلكس دا كوستا (من فريق تاغ هوير بورشه للفورمولا إي) خلال الجولة الأولى وحتى وصول السباق لمنتصفه. 

وبدا من المستحيل الاحتفاظ بالصدارة في الجولة 14 نظرًا لحدوث ثلاثة أو أربعة تغييرات ومن ثم تفوق كاسيدي وتصدره للسباق.

ولكن فاندورن أنهى السباق في المركز السادس بعد أن واجه صعوبات منذ البداية، أما دا كوستا فتراجع إلى المركز الرابع وتمكن من الوصول إلى المراكز الأولى لفترات قصيرة، ولكن انتهى به الأمر بعيدًا عن منصة التتويج. وتمكن جان إيريك فيرن (من دي إس بينسكي) من إنهاء السباق في المركز الخامس. 

وتمكّن متصدر الترتيب باسكال ويرلين (من فريق تاج هوير بورشه للفورمولا إي) من التقدم من المركز 18 في البداية ليصل إلى المركز السابع في نهاية السباق، فيما أنهى جايك هيوز (من نيوم مكلارين للفورمولا إي) السباق ثامنًا، متقدمًا على زميله في الفريق رينيه راست الذي حلّ تاسعًا وسيبساتيان بويمي من إنفجن ريسينغ والذي حصل على المركز العاشر. ولم يستطع جايك دينيس (من فريق أفالانش أندريتي للفورمولا إي) الوصول إلى خط النهاية بعد تصادم مع دان تيكتوم من فريق نيو 333.

وبنتيجة هذا السباق احتفظ ويرلين بصدارته لترتيب بطولة العالم للسائقين بواقع 86 نقطة، وجاء دينيس في المركز الثاني بمجموع 62 نقطة يتبعه كاسيدي بفارق نقطة واحدة فقط. ويتفوق فريق تاغ هوير بورشه للفورمولا إي على إنفجن ريسينغ في ترتيب الفريق بمجموع 144 نقطة مقابل 104، فيما يحتل جاغوار تي سي إس ريسينغ المركز الثالث بمجموع 83 نقطة.

 وعلق ميتش إيفانز، حامل الرقم 9 من فريق جاجوار تي سي إس ريسينغ بقوله: “جاء هذا الفوز في الوقت المثالي، فقد كانت بدايتنا صعبة إلا أننا سرعان ما تمكنا من السيطرة والفوز بنقاط غالية. لقد جاءت الصدارة بتعاون كامل بين فريق جاغوار، فقد ساندني نيك حتى النهاية – ساندنا بعضنا البعض  بشكل رائع. لا شك في أن تلك نتيجة للكثير من العمل الدؤوب والجهد المتواصل، فمن غير السهل التدريب على كل تلك الأحداث ووضع الاستراتيجية الناجحة للسباق، ولكننا أحرزنا النصر في النهاية.”

وأضاف: “فكّرنا بالطبع بمراكزنا في الحلبة وإلى أين نودّ الوصول في مختلف مراحل السباق. كانت لديّ أفضلية جيدة للطاقة منذ البداية ولكنني أردت إيجاد الوقت المناسب لاستخدام تلك الأفضلية، واعتقدت أن الوقت ما زال مبكرًا، ولكن وصول نيك خلفي منحنا مزيدًا من الزخم لنواصل السباق ونحرز النصر في النهاية – ونحن في غاية السعادة بما أحرزناه من نقاط ثمينة.”   

وقال نيك كاسيدي، صاحب الرقم 37 من فريق إنفجن ريسينج : “إنني سعيد جدًا بالوصول إلى منصة التتويج اليوم، ففي سباق كهذا يكون للفوز طعم مختلف. إنها سباقات الفورمولا إي بأبهى صورة، الاستمتاع بقيادة السيارة والاستمتاع بمشاهدة السباق والاستراتيجيات المختلفة للفرق. كما قام سام بعمل رائع اليوم، وكان إسناد فريق جاغوار لبعضهم ملفتًا. فقد تمكن سام بيرد من دعم ميتش للوصول إلى خط النهاية أولًا، ولا بد أن ذلك كان صعبًا.”

وأضاف: “جميعنا نريد الفوز، وقد حاولت قدر الإمكان الفوز بالسباق ولكن النتيجة في النهاية كانت رائعة.” 

 وقال سام بيرد، حامل الرقم 10 من فريق جاجوار تي سي إس ريسينج : “كان يومًا رائعًا لفريق جاجوار تي سي إس ريسينج، فقد وصلنا إلى منصة التتويج كمجموعة. لا أعرف إن كان ذلك قد حدث من قبل، ولكنني أتوجه بالشكر الكبير لجميع من ساهموا في تحقيق هذه النتيجة المذهلة. إنني ممتن للغاية لفريقي ولنفسي – قد أكون محبطًا بعض الشيء لأنني تراجعت قليلًا، ولكنني ما زلت متأثرًا بما حدث في سباق الهند وقررت أن عليّ إحراز النقاط لفريقي – وربما سجلت أسرع لفة كذلك. إنها نقاط ثمينة للفريق قبل الانتقال إلى السباق التالي في برلين.” 

وستكون ألمانيا هي المحطة التالية لبطولة إيه بي بي للفورمولا إي حيث تقام الجولتان السابعة والثامنة يومي السبت 22 أبريل والأحد 23 أبريل 2023 في سباقي SABIC برلين إي بري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى