كيا تضاعف أرباحها 10 أضعافها لتتجاوز 1.2 مليار دولار

قالت شركة كيا ثاني أكبر شركة مصنعة للسيارات في كوريا الجنوبية إن صافي أرباحها في الربع الثاني من هذا العام ارتفع بأكثر من 10 أضعاف عن نفس الربع من العام الماضي، بفضل تأثير القاعدة المنخفض والمبيعات القوية للمركبات الرياضية متعددة الاستخدامات.

وأوضحتكياأن صافي أرباحها في الفترة من أبريل إلى يونيو بلغ 1.34 تريليون وون (1.2 مليار دولار) بزيادة قدرها 963.2% عن نفس الفترة من العام الماضي عندما تراجعت مبيعاتها وسط جائحة كورونا.

وأضافت الشركة أن أرباحها التشغيلية قفزت بنسبة 924.5% على أساس سنوي لتبلغ 1.5 ترليون وون في الربع الثاني، وارتفعت المبيعات بنسبة 61.3% لتصل إلى 18.3 ترليون وون خلال هذه الفترة.

وذكرت أن انتعاش الطلب رغم جائحة كورونا والمبيعات القوية للسيارات الرياضية متعددة الأغراض ذات الهامش المرتفع في الأسواق الرئيسية دفعت نمو مبيعاتها في الربع الثاني، مما عوض تأثير أزمة النقص العالمي في الرقائق على إنتاجها في الربع الثاني.

وباعت شركة صناعة السيارات 148,309 وحدات في السوق المحلية في الربع الثاني، بانخفاض قدره 8.2% عن نفس الربع من العام الماضي بسبب تأثير القاعدة المرتفع وتعطيل الإنتاج المحلي بسبب النقص العالمي في الرقائق.

وقفزت صادرات كيا بنسبة 70.9% على أساس سنوي لتصل إلى 605,808 وحدات، مدعومة بانتعاش الطلب في الأسواق الرئيسية وإطلاق الطرازات جديدة.

ومن يناير إلى يونيو، سجلت كيا مبيعات بقيمة 34.9 ترليون وون وأرباحا تشغيلية بقيمة 2.6 ترليون وون.

وقالت الشركة: “من المتوقع أن يستمر النقص العالمي في الرقائق خلال الربع الثالث، كما يُتوقع أن يستغرق بعض الوقت حتى يعود العرض إلى طبيعته بالكامل“.

وتابعت كيا أنها ستكثف تسويق سيارة EV6 الكهربائية بالكامل وسيارة سبورتاج الرياضية متعددة الأغراض لتعزيز المبيعات في النصف الثاني.

وكشفت ثاني أكبر شركة مصنعة للسيارات في كوريا الجنوبية النقاب عن سيارة EV6 التي تعتمد على المنصة المعيارية الكهربائية العالمية بمجموعة هيونداي موتور (E-GMP) في أبريل، ومن المقرر إطلاق EV6 في الأسواق الرئيسية في الأشهر المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *