خد بالك

كيف تتجنب انزلاق سيارتك على الطرق المبللة بالماء ؟

مع تحول الطقس نحو البرودة، أصبحت ساعات الصباح الممطرة وأجواء الضباب الكثيفة أمراً مألوفاً للجميع. ولذلك نتعرف خلال تلك السطور على ثلاثة مواقف صعبة قد تواجهك في مثل هذه الأحوال الجوية، وكيف يمكنك تفاديها والوصول إلى مشوارك بخير وسلامة.

انزلاق العجلات بسبب تراكم المياه

تتعرض السيارات للانزلاق عندما تتسبب الأمطار الغزيرة بتجمع الماء بين الإطار وسطح الطريق، حيث يحول الماء دون تشبث الإطارات بالطريق وفقدان قوة الاحتكاك.. ومع فقدان القدرة على التوجيه أو الكبح أو التسارع، يفقد السائق سيطرته على السيارة وهي تجربة مخيفة يمكن أن تتسبب في وقوع حادث.

هناك أيضاً عاملان يمكن أن يتسببا في تفاقم الوضع، وهما سرعة السيارة وحالة الإطارات.

ويمكن للإطارات التي تكون في حالة ممتازة التعامل مع كمية معقولة من المياه عند القيادة في مثل هذه الظروف، فالإطارات ذات المداس منخفض العمق (الممسوح) يواجه صعوبةً في السير على الماء، والأسوأ من ذلك أنه قد يُساعد على تراكم المياه تحتها.

علامات تدل على تعرض سيارتك للانزلاق على سطح مبلل:

  • ارتفاع هدير المحرك
  • تحتاج عملية التوجيه إلى قوة أقل
  • يتأرجح الجزء الخلفي للسيارة من جانب إلى آخر.
  • كيفية السيطرة على المركبة عند انزلاقها على طريق مبلل بالمياه

– أولاً: لا تقلق وحافظ على هدوئك واتبع النصائح التالية:

  • تجنّب الضغط على المكابح بقوة، أو تدوير عجلة القيادة بشكل مفاجئ، فقد يتسبب ذلك في انزلاق السيارة وتعرضها للاصطدام.
  • حافظ على عجلة القيادة بالوضع المستقيم، وارفع قدمك تدريجياً عن دواسة الوقود، وعند انخفاض سرعة السيارة، سوف تكتسب العجلات قوة سحب وتستعيد السيطرة.
  • يمكن الآن تحريك عجلة القيادة ببطء وثبات والضغط برفق على المكابح.
  • إذا كان نظام تثبيت السرعة مفعلاً، أوقف تشغيله باستخدام الزر وليس المكابح، ومع بدء السيارة في استعادة السيطرة، يمكنك الضغط على المكابح برفق لتخفيف السرعة.

    كيف تتجنب الانزلاقات على الطرق المبللة بالماء

    1- تحقق من الظروف الجوية

    كن على علم بما ينتظرك، خاصة قبل القيادة لمسافات طويلة، وكن مستعداً للزيت المنسكب أو الطين المتراكم على الطريق، وابحث عن اللافتات التحذيرية والتزم بها وغير أسلوبك في القيادة وفقاً لظروف الطقس والطريق.

2-راقب سرعتك

عند السرعات العالية، تصبح قوة تشبث الإطارات أقل على الطريق، وتتضاعف مسافات التوقّف على الطرق المبللة، لذلك حافظ على مسافة معقولة مع السيارة الموجودة أمامك.

3- تأكد أن الإطارات بحالة جيدة

  • افحص إطارات سيارتك بانتظام وحافظ على إبقائها ممتلئة بنسبة الضغط الملائمة.
  • إذا كان الطريق مبللاً، تأكد من أن عمق مداس الإطار يزيد كثيراً عن 1.6 ملليمتر.

4- إلزم مسارك

تترك السيارة التي أمامك “مسارات” في الماء – نتيجة لإزاحة بعض مياه الأمطار فعليك الالتزام بالمسارات مع المحافظة على مسافة آمنة لتقليل فرص الانزلاق.

5- القيادة بهدوء

حتى في الظروف العادية، تعتبر التغييرات المفاجئة والحادة في التوجيه تصرفاً خاطئاً، بينما تتضاعف الخطورة على الطرق المبللة.

تكاثف الضباب على زجاج السيارة الأمامي

ما أن تدخل إلى سيارتك في يوم شتاء بارد، وتبدأ بتشغيل المحرّك، حتى يبدأ الضباب بالتراكم على زجاج السيارة بشكل يعيق الرؤيا، حيث يعمل جسمك وأنفاسك على تسخين بخار الماء في الهواء داخل المقصورة، مما يزيد من كمية الرطوبة داخلها.. وعندما يتلامس هذا البخار مع الزجاج الأمامي لسيارتك، فإنه يبرد، ويبدأ بالتكاثف على شكل ضباب.. وفي حال كانت سيارتك تحتوي على نظام للتحكم بالأجواء داخل السيارة، سيكون بوسعك الانطلاق قريباً دون أية مشاكل، وخلافاً لذلك، إليك ما يجب عليك فعله.

كيف تتخلص من الضباب على الزجاج الأمامي من الداخل

1-استخدم المدفأة

شغّل المدفأة على البارد، ثم قم بزيادة درجة الحرارة تدريجياً للسماح بتجفيف الهواء، والحيلولة دون تشبّع المقصورة بالهواء الساخن “الرطب”.

2- تأكد من توجيه هواء المدفأة باتجاه الزجاج الأمامي وزجاج النوافذ كي يبدأ الهواء الدافئ في تجفيف الزجاج البارد جداً وتسخينه لمنع تكاثف بخار الماء عليه مرةً أخرى.

3- استخدم تكييف الهواء أو النوافذ

استخدم تكييف الهواء بالإضافة إلى المدفأة، لإبقاء الجو داخل المقصورة جافاً والحيلولة دون حدوث المزيد من التكاثف.

4- يمكن عوضاً عن ذلك فتح النوافذ وترك الهواء الخارجي الجاف والبارد يقلل من كمية بخار الماء داخل السيارة. وبمجرد تجفيف الزجاج الأمامي بإمكانك تسخين السيارة تدريجياً إلى درجة حرارة تناسبك.

5- لا تنطلق بالسيارة قبل أن تصبح جميع الأسطح الزجاجية نظيفة حيث أن قيادة السيارة مع وجود ما يعيق الرؤية تعرضك للخطر وللمخالفة القانونية.. وفي حال تشكل الضباب أثناء القيادة، توقّف في مكان آمن وانتظر تبخره عن النوافذ.

القيادة في حال وجود الضباب

يكمن الفرق بين الضباب الخارجي والضباب الداخلي على زجاج السيارة، في درجة الرؤية – إلى أي مدى يمكنك أن ترى من خلالهما.. إذا كنت تستطيع الرؤية لمسافة أقل من 1000 متر، فسيكون ذلك هو الضباب المتعارف عليه، إما إذا كنت تستطيع أن ترى إلى ما هو أبعد من ذلك، فهذا يدل على أن الضباب من النوع المتراكم على الزجاج الداخلي. وتكتسب كشافات الضباب أهميةً كبيرةً بسبب المشاكل المرتبطة بإعاقة الرؤية.

ماذا يجب أن تفعل عند القيادة في الضباب؟

  • عندما تلاحظ وجود الضباب أمامك، تفقّد المرايا، وخفف من سرعتك
  • استخدم المسّاحات وحافظ على الزجاج الداخلي خالياً من الضباب
  • قم بزيادة مسافة الأمان بينك وبين السيارة أمامك لأربع ثوان عوضاً عن فترة الثانيتين الموصى بها
  • استخدم كشافات الضباب، ولكن تجنب استخدام الشعاع العالي، نظراً لأن الضباب يعكس الضوء، مما يزيد مشاكل الرؤية
  • لا تعتمد على الأضواء الخلفية للسيارة الموجودة أمامك
  • إذا كانت الرؤية محدودة للغاية، أنزل زجاج النوافذ للأصغاء لأصوات حركة السيارات من حولك
  • إذا كانت الرؤية شبه معدومة، فكّر في التوقف إلى حين انكشاف الضباب.
  • استخدام كشافات الضباب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى