كيف تفحص سيارة مستعملة قبل شرائها ؟

توجد الكثير من الأمور التي يجب أن تضعها في الحسبان عند شراء سيارة مستعملة ويجب أن تفحصها وتبحث عنها .. وأهم عامل في عملية الشراء هو تجربة السيارة وفحصها عمليًا قبل اتخاذ القرار النهائي.

فحص مظهر السيارة الخارجي

١- تأكد من أن السيارة المستعملة جاهزة بشكل كامل للتحرك والقيادة لتفحصها جيدًا.. وستضمن بهذه الطريقة قدرتك على التحقق من الإطارات وفحصها ومعرفة إذا كان هناك أي شيء ضعيف أو متدني بالسيارة.

2- فحص دهان السيارة بعناية شديدة ولاحظ أي بقع صدأ أو خدوش أو تجاويف.. ويجب أن تكون السيارة نظيفة لتظهر حالة الدهان جيدًا .. فانظر لجوانب السيارة كلها عن قرب بحثًا عن التموجات التي تشير إلى طلاء السيارة.. حرك إصبعك ومرره بطول حواف المفاصل الموجودة بين ألواح جسد السيارة حيث يشير الملمس الخشن إلى بقايا الطلاء الملصق.

3- افحص صندوق السيارة لتتأكد من كونه في حالة جيدة.. ويجب ألا يظهر عليه أي علامات للصدأ أو تسرب المياه بسبب الشقوق أو الحفر حيث تشير حالة وشكل الصندوق إلى معدل استعمال السيارة.

4-أفحص الإطارات حيث يجب أن تُركب الإطارات باعتدال وأن تتوافق الإطارات مع بعضها البعض..وقم بفحص سطح الإطارات بحثًا عن أي انحناءات أو تآكل أو مناطق غير متوازنة (أي تحتاج السيارة لضبط زوايا).. وقد تحتاج السيارة لضبط زوايا بسبب القيادة السيئة أو المكونات المعطلة بداخلها أو بسبب الحفر الموجودة في الشارع أو تضرر جسد السيارة الخارجي.

5- لا تشترِ سيارة مستعملة بإطار خارجي متضرر.. تفقد الجزء الذي يربط المصدات الأمامية ببعضها ويثبت غطاء مبرد المحرك.. فقد يكون ملحومًا أو مثبتًا بالمسامير.. وتفقد رؤوس المسامير أعلى المصدات من داخل الغطاء، حيث تشير الخدوش إلى تغيير المصدات واستبدالها أو إعادة تثبيتها بعد حادث ما.

6- حاول النزول أسفل السيارة حينما تكون مرفوعة بأمان وافحص نظام العادم أو أي صدأ في الهيكل السفلي .. وابحث عن أي بقع سوداء في نظام العادم لأن ذلك يشير إلى وجود تسريب.. وقد يكون ذلك فرصة جيدة أيضًا لفحص أضرار هيكل السيارة والشاسيه.

7- افحص الشكمان بإصبعك.. حيث تشير الأوساخ الدهنية إلى وجود مشكلة كبيرة ومكلفة.. وقم بتشغيل السيارة حيث يعتبر الدخان الأبيض علامة سيئة أيضًا (ما دمت لست في مناخ بارد).

تفقد ما تحت غطاء المحرك

١- تفقد ما تحت غطاء محرك السيارة بحثًا عن أي مؤشرات لتجاويف أو أضرار أو صدأ حيث تدل تلك العلامات إما على سوء الاعتناء بالسيارة أو تعرضها للضرر والتلف.. حيث يوجد على كل مصدة من مكان ربط المصدات بغطاء المحرك شارات تحمل رقم تعريف السيارة. إذا لم تكن الشارة في مكانها، فلا يشير ذلك بالضرورة إلى تغيير المصدات، حيث يعتمد مكان وجود رقم تعريف السيارة على الشركة المصنعة.

2- افحص الخراطيم والأحزمة حيث يجب ألا يوجد بها أي كسور أو تشققات ويجب ألا تكون خراطيم مبرد المحرك ناعمة.

3- افحص المحرك بحثًا عن أي تسرب من أي نوع أو تآكل أو صدأ.. وابحث عن أي بقع زيت بنية غامقة في جسد المحرك حيث سيشير ذلك إلى وجود تسرب من أسطوانة أو حشية المحرك مما سيؤدي إلى أعمال صيانة مكلفة في المستقبل. 

4- تفقد سائل الفرامل والخزان لتتأكد من أنه لا يسرب حيث يجب أن تبدو الأحزمة وكأنها جديدة (أي عدم وجود تشققات أو خدوش أو أي علامات للجفاف فيها) ويمكن للأحزمة القديمة أن تنفجر، وإذا لم تكن تعلم كيفية استبدالها.

5- أزل غطاء ملء الزيت حيث تشير بقايا الرغوة الموجودة بالداخل إلى وجود تسريب فى الأسطوانة

6- اسحب مقياس زيت ناقل الحركة؛ يجب أن يكون لون السائل أحمر أو وردي.. وقد يبدو السائل في السيارة القديمة داكنًا لكن لا يجب أن يكون شكله أو رائحته وكأنه محترقًا.. ويجب أيضًا أن يكون السائل ممتلئًا (تفقد ذلك أثناء تشغيل المحرك).

7- سير الكاتينة  .. يعتبر هذا هو أهم حزام في المحرك كما أنه الأكثر تكلفة إذا كنت تنوي استبداله.. إذا وجدت سير معدنيًا في السيارة فلا تقلق .

 فحص السيارة من الداخل

1- ادخل السيارة مستعملة.. وافحص المقاعد والتنجيد بحثًا عن أي بقع أو تمزيق أو أي شكل من أشكال الضرر.

2- افحص تكييف هواء السيارة وشغله لتتأكد من أنه يعمل جيدًا.

3-تفقد عداد مسافات السيارة لتعرف عدد الكيلو مترات التي قطعتها السيارة حيث يعتبر ذلك الأمر مهمًا لأن عدد الكيلو مترات يشير إلى عمر السيارة.

4- تفقد إذا كانت السيارة تمتلك حاسوبًا بداخلها أم لا. أحضر معك جهاز حاسوب غير مكلف لتتحقق من وجود أي أخطاء أو مشاكل.

5- تحقق من الأضواء وجميع وظائف السيارة أثناء وجودك بداخلها. يشمل ذلك أجهزة استشعار ركن السيارة وكاميرا السيارة الخلفية والراديو ومشغل الأقراص المدمجة والموسيقى وغيرها.

 قيادة السيارة لتجربتها

1- قُد سيارة مستعملة وجربها قبل اتخاذ أي قرار نهائي. تلك الطريقة هي الأفضل للتعرف على حالة السيارة، ومن ثم، ينبغي على المشتري أن يبذل كل ما في وسعه لتجربة السيارة أولًا قبل التوصل لأي قرار.

2- تأكد من التحقق من فرامل السيارة عبر الضغط عليها بقوة لتبطئ السيارة سريعًا، ولكن ليس بما يكفي لأن تنزلق السيارة.

3- تحقق من حدوث أي اهتزازات خفيفة في سرعات مختلفة حيث يعني الاهتزاز الطفيف خلال فواصل زمنية قصيرة وجود تآكل في الأجزاء الميكانيكية الخاصة بالتوجيه، والتي قد تحتاج إلى تكلفة مرتفعة للغاية لتصليحها وقد يشمل ذلك المفاصل وأذرع التحكم في السيارة وغيرها من المكونات وقد يترافق ذلك مع تآكل غير متساوي في الإطارات الأمامية.

4- تفقد أصوات السيارة أو الاهتزازات الخفيفة أو صوت طقطقة حينما تلف بالسيارة 90 درجة. قم بذلك في سرعة منخفضة. سيعني ذلك تآكل في أجزاء التوجيه الأمامية وضرورة تغيير المفاصل.

التوصل إلى قرار

1- تفقد تاريخ صيانة السيارة الذي سيوفر لك معلومات خاصة بأداء وإصلاحات ومشاكل السيارة.

2- اصطحب شخصًا يفهم في السيارات جيدًا حيث يعتبر إحضار صديق تثق به ويمتلك معرفة جيدة بالسيارات وفحص الأشياء التي لست متأكدًا منها فكرة جيدة.. وإذا لم تكن تمتلك صديقًا له صلة بالسيارات، يمكنك أن تدفع لميكانيكي ليفحص لك السيارة .. وتأكد من سمعة الميكانيكي الجيدة حتى لا تتعرض للاحتيال أو أن تظن مخطئًا أن تلك السيارة هي الأفضل.

3- لا تدفع سعرًا ثابتًا.. تعتبر السيارة المستعملة شيئًا قابلًا للتفاوض عليه.. لا تشعر بأنك يجب أن تدفع السعر الذي يطلبه منك البائع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *