رياضة

ليبرتي ميديا تشترى الفورميولا وان بـ 4.4 مليار دولار

أكدت شركة ليبرتي ميديا الأمريكية شراء سباق الفورميولا وان في صفقة بلغت قيمتها 4.4 مليار دولار ( 3.3 مليار جنيه إسترليني).

وأنهت هذه الخطوة سنوات من التوقعات حول ملكية الشركة.. وسيظل برني إيكلستون مديرا تنفيذيا ولكن شيس كاري نائب رئيس شركة فوكس للقرن الـ 21 سيكون الرئيس الجديد.

يذكر أن لدى شركة ليبرتي ميديا أسهما في العديد من الشركات الرياضية وشركات الترفيه، ومن ضمنها “أتلانتا بريفس” وهو من الأندية الرئيسية في دوري البيسبول الأمريكي.ز وستقوم الشركة الأمريكية، المملوكة للملياردير جون مالوني مبدئيا بشراء حصة صغيرة في بطولة العالم لسباق السيارات الفورميولا وان وستتم السيطرة التامة للشركة في حالة موافقة المشرعين على الصفقة.

وتبلغ قيمة السباق العالمي للسيارات 8 مليار دولار، ولكنها تتضمن 4.1 مليار دولار من الديون.ز وتشتري ليبرتي ميديا حصتها من شركة الأسهم الخاصة سي في سي كابيتال.ز واحتفظت سي في سي بحصة خلال العقد الماضي ولكنها باعت بعض ممتلكاتها عام 2012.

وتعرضت سي في سي لانتقادات لحصولها على أرباح كبيرة من رياضة سباق السيارات التي تضررت من تراجع معدلات المشاهدة التلفزيونية في السنوات الأخيرة.

وقال جريج مافي الرئيس التنفيذي لليبرتي ميديا :” نحن متشوقون لأن نصبح جزءا من فورميلا وان.”

وأضاف “رؤيتنا وخبرتنا الطويلة في الإعلام والرياضة تسمح لنا أن نكون مضيفين جيدين لفورميلا وان ونفيد عشاقها وفرقها وحملة الأسهم لدينا.”

وقال برني إيكلستون مدير الشركة المسؤولة عن تنظيم السباق العالمي ” أود أن أرحب بليبرتي ميديا وشيس كاري في فورميلا وان، وأتطلع للتعاون معهم.”

وكان إيكلستون قد صرح في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء في وقت سابق أنه طلب منه البقاء في منصبه ثلاث سنوات أخرى، وأنه لن يحضر سباق الجائزة الكبرى في سنغافورة في 18 سبتمبر/أيلول الجاري لوجوده في لندن للتفاوض.. يذكر أن إيكلستون، وهو رجل أعمال بريطاني يبلغ من العمر 85 عاما، يدير هذه الرياضة منذ 40 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى