ماذا تعرف عن نظام الدفع الكهربائي الجديد e-POWER ؟

نظام دفع كهربائي جديد تحت اسم e-POWER طرحت نيسان للمرة الأولى أمام العملاء، وهو يمثل إنجازاً مهماً ضمن استراتيجية الشركة لزيادة الاعتماد على التقنيات الكهربائية في إطار رؤية “نيسان” للتنقل الذكي.. ويستعين نظام e-POWER بتقنية السيارات الكهربائية المعتمدة في سيارة “نيسان ليف” التي تعدّ أكثر السيارات الكهربائية مبيعاً على الإطلاق، حيث تخطى إجمالي مبيعاتها 250 ألف سيارة. لكن النظام الجديد يختلف عن نظيره في سيارات “ليف” من خلال إضافة محرك صغير يعمل بالبنزين لشحن البطارية عالية الأداء عند الضرورة، بما يلغي الحاجة لمنافذ الشحن الخارجية من دون إغفال الأداء الرفيع للسيارة.

تقنيات نظام e-POWER

يعتبر e-POWER نظام دفع كهربائي بالكامل، حيث تسير السيارة اعتماداً على الكهرباء فقط. وتصل الطاقة الكهربائية من البطارية عالية الأداء إلى نظام توليد القوة المحركة المدمج الذي يتألف من محرك بنزين ومولد كهرباء وعاكس كهربائي وآلية الدفع الكهربائي.

يقترن المحرك الكهربائي منخفض الأداء في السيارات الهجينة التقليدية مع محرك آخر يعمل بالبنزين لدفع العجلات عند انخفاض مستوى شحن البطارية (أو عند السير بسرعات عالية). لكن مهمّة محرك البنزين في نظام e-POWER تقتصر على شحن البطارية دون أن يكون له أي صلة بالعجلات. وخلافاً للسيارات الكهربائية، فإن محرك السيارة يشكل مصدراً للكهرباء دون أن يقتصر ذلك على البطارية فقط.

وتتطلب هيكلية النظام عموماً محركاً وبطاريةً أكبر لأن المحرك الكهربائي يمثل المصدر المباشر والوحيد لدفع العجلات، مما زاد في صعوبة تركيب النظام ضمن السيارات الصغيرة الفاخرة أمام شركات السيارات الأخرى. ورغم ذلك، فقد كانت “نيسان” سبّاقة لاكتساب المعارف والخبرات المرتبطة بتقليل الوزن، وتطوير أساليب أكثر استجابة للتحكم بالمحرك، وتحسين مستويات إدارة الطاقة إلى أقصى الحدود. ونتيجةً لذلك، يستخدم نظام e-POWER بطارية أصغر من تلك المستخدمة في نظيرتها “ليف” مع توفير تجربة قيادة مشابهة للسيارات الكهربائية.

مزايا نظام e-POWER

يوفر نظام e-POWER عزم دوران هائل بشكل فوري، مما يعزز استجابة عملية الدفع ويحقــق نتائج أفضل على صعيد سلاسة تسارع السيارة. ويعمل النظام وفق أعلى درجات الهدوء على غرار معظم السيارات الكهربائية. وانطلاقاً من اعتماده على محرك البنزين بصورة منخفضة، يحقق e-POWER مستويات عالية من كفاءة استهلاك الوقود تكاد تضاهي نظيراتها في أرقى السيارات الهجينة التقليدية وخصوصاً أثناء التنقل في المدن. ويتيح نظام e-POWER جميع مزايا السيارات الكهربائية دون الحاجة لشحن البطارية.

مسيرة تطور تكنولوجيا إدارة الطاقة في “نيسان”

 تواصل “نيسان” سعيها الدؤوب لبناء عالم خالٍ تماماً من الانبعاثات الضارة والحوادث المميتة على الطرقات من خلال برنامجها للسيارات الكهربائية وتقنيات القيادة الذاتية. ولترجمة هذا التصور على أرض الواقع، تعمل الشركة على تطوير رؤية “نيسان للتنقل الذكي” التي تعتبر بمثابة نهج يساعد على اتخاذ قرارات حاسمة حول آليات إمداد السيارات بالطاقة، وأساليب قيادتها، ودمجها في المجتمع، مع مواصلة التركيز على توفير تجارب قيادة أكثر متعة. ويشكل نظام e-POWERخطوة إضافية نحو تحقيق رؤية الشركة الخاصة ببناء مجتمع خالٍ من الانبعاثات الضارة عبر توفير نظم دفع كهربائية جديدة وأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة.

وفي عام 2006، حققت “نيسان” إنجازاً لافتاً على صعيد تقنيات إدارة الطاقة، حيث نجح مهندسوها بتقليص حجم البطارية لتماثل بطاريات السيارات الهجينة من الشركات المنافسة مع مواصلة توفير مزايا السيارات الكهربائية بما في ذلك مستويات الهدوء والكفاءة في استهلاك الطاقة. كما أن إضافة تقنيات “نيسان” المبتكرة مثل دمج محرك توليد الطاقة مع نظام الدفع الكهربائي في السيارات الفاخرة صغيرة الحجم ساهم في تعزيز قوة الدفع وخفض مستويات الخشونة والاهتزاز والضجيج. وشكل ذلك بطبيعة الحال ركيزةً أساسيةً لنظام e-POWER وتطبيقاته ضمن فئة السيارات صغيرة الحجم.

وتلتزم “نيسان” بتطوير أنظمة الدفع الكهربائي التي تستخدم أنواعاً مختلفة من الوقود بما يواكب الاحتياجات المتنوعة لمختلف الأسواق العالمية. ويشكل نظام e-POWER من الأمثلة النموذجية على ذلك الالتزام باعتباره يسهم في تعزيز خطوط إنتاج أنظمة الدفع الكهربائية من “نيسان”. وتجري الشركة حالياً العديد من أنشطة البحث والتطوير في مجال السيارات العاملة بخلايا وقود الأكسيد الصلب SOFC، وذلك بالتوازي مع مواصلة طرح منتجات جديدة ومبتكرة في مختلف المجالات وتعزيز استخدام السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.