ماذا تعنى أضواء إشارات لوحة العدادات في سيارتك؟

هناك العديد من العلامات والاشارات التى تظهر أمامك على لوحة القيادة للتعرف على صحة سيارتك وذلك بداية من إشارة فحص محرك سيارتك وصولاً إلى ضوء ضغط الزيت.

نعرض لك كل ما تحتاج معرفته لفهم أسباب إضاءة بعض الإشارات في سيارتك.

ABS

إن إشارة نظام منع انغلاق المكابح المعروف بالـABS، يشير إلى أن هناك عطل في نظام منع انغلاق المكابح بسيارتك. ويتم تسجيل الخلل من قبل نظام الكمبيوتر في سيارتك، بحيث تتم قراءة رموز OBD2المعمول بها فقط من خلال أدوات التشخيص.

الأسباب التي تقف وراء إضاءة إشارة نظام منع انغلاق المكابح تتراوح في طبيعتها بين مستشعر إتساخ العجلات وخسارة في الجهد الكهربي.

 فعندما تضيء إشارة الـABS، يقوم نظام منع انغلاق المكابح بالإنحلال ولا يعود كما كان حتى تتم خدمة السيارة. ولكن حتى لو كان ضوء الـABS مضاءً، فلا يزال بإمكانك الدوس على الفرامل بشكل طبيعي وهي لا تزال تحتفظ بقدراتها على التوقف.

ضوء الفرامل

ضوء الفرامل يمكن تفعيله لعدد من الأسباب. أبسط سبب هو أن الفرامل لا زالت في وضعية الفرملة أثناء القيادة. ولكن في حال قمت بحلها وبقيت الإشارة مضاءة فإنك قد تكون أمام مشكلة أكثر خطورة، كضعف في الضغط الهيدروليكي أو إنخفاض في مستوى السائل بسبب تسريب ما.

ماذا يعني ضوء إشارتي البطارية والحرارة؟ الإجابة في الصفحة الثانية<<

إن تسرب سوائل  الفرامل أمر خطير جداً فهي تتسبب بفشل عملية الفرملة إضافة إلى تلويث مختلف مكونات نظام الفرامل.

تأكد من أن الفرامل لا تزال فعالة أثناء القيادة. وفي حال لم يكن هناك أي ضغط أثناء الفرملة فالأمر الأكثر أمانا هو التوقف عن القيادة والإتصال بخدمة سحب السيارة إلى ورشة صيانة متخصصة.

ضوء إشارة البطارية

تطلق إشارة البطارية ضوء عندما يكون هناك مشكلة في النظام الكهربائي بسيارتك. السبب يمكن أن يكون بسيطاً، مثل سلك مرخي، أو شيء أكبر كعدم قدرة بطارية سيارتك على الشحن. وفي حال أضاءت الإشارة أثناء قيادتك للسيارة حاول عدم إطفائها، ذلك أنه وفي حال إيقاف المحرك فإنها قد لا تعمل مجدداً بسبب فقدان بطاريتها للشحنة الكهربائية.

ضوء إشارة درجة الحرارة

إن ضوء درجة الحرارة هو إشارة على إرتفاع درجة حرارة المحرك. الأمر الذي قد يعود سببه لإنخفاص نسبة سائل التبريد. إذا نشط هذا الضوء أثناء القيادة، توقف على الفور وأوقف تشغيل المحرك حالا ودعه يبرد. لا تفتح المبرد قبل أن يبرد محرك سيارتك ذلك لخطورة فتحه عندما يكون ساخناً.

ضوء نظام التحكم في الجر

نظام التحكم في الجر معروف أيضاً بالتنظيم المضادة للانزلاق. يعمل نظام التحكم في الجر في ظروف القيادة الزلقة. هذا النظام يقوم بتشغيل نظام ABS للتحكم بإحتكاك الفرامل مما جعل السيارة تسير باستقامة ولأستقرار دوران العجلات.

وعندما ينشط ضوء التحكم في الجر، هذا يعني أن الـABS معطلة ولا يمكن التحكم في كمية انزلاق العجلات في حالة القيادة. وإذا بقي الضوء مضاء لفترة طويلة من الزمن، فقد تحتاج إلى سحب كود الـ OBD2لتشخيص المشكلة.

إشارة إقتراب خدمة المحرك

إضاءة إشارة إقتراب وقت القيام بخدمة المحرك سببها ضبط شيء غير طبيعي من خلال نظام الكمبيوتر الموجود على متن سيارتك.

 يمكن لهذا الضوء أن ينشط لعدد من الأسباب التي تختلف في شدتها. فقد يعود ذلك لأمر بسيط مثل عدم تسكير غطاء خزان الوقود بشكل صحيح. أو لسبب أكثر خطورة كخطأ في محول الحفاز.

عندما يتم تشغيل هذا الإشارة، يتم فوراً تسجيل رمز حول الخطأ، او المشكلة وهذا الرمز معروف أيضاً بـOBD2، وهو يحتوي على تفاصيل عن طبيعة المشكلة في نظام التشخيص بسيارتك.

 يتم تخزين هذا الرمز ويمكن استرجاعه فقط عن طريق معدات التشخيص.

إشارة المخاطر

إشارة المخاطر ليست مخصصة لتحذيرك، إنما لحذير السائقين الآخرين للإنتباه إلى سيارتك في حال تعرضها لخطب ما.وهي عادة ما تسمى بالفلاشر الذي يضغط عليه السائق لتحذير الآخرين.

إشارة وسائد الهواء

يشير ضوء وسادة الهواء إلى إمكانية وجود مشكلة مع نشر أكياس الهواء في سيارتك. هذا أمر خطير خصوصا في حال وقوع حادث. ومن المستحسن أن يتم تشخيص هذه المسألة بأسرع وقت ممكن من أجل الحفاظ على سلامتك وسلامة الركاب في سيارتك.

إشارة عدم إنغلاق الباب

ويشير ضوء الباب إلى أن أحد الأبواب ليس مغلاقاً بشكل جيد. لذلك يجب التأكد من أن كل الأبواب وصندوق السيارة الخلفي قد تم تسكيرها بشكل صحيح. وفي حال لم ينطفئ الضوء حتى بعد التأكد من أنها مغلقة تماماً فذلك يعني أنه سيتعين عليك القيام بفحص نظام الكمبيوتر في سيارتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.