ما هو نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESC ؟

يعد الهدف الأساسي من ESP هو مساعدة توجيه القيادة بدلا من التحكم في الجر التي هي تقنية منفصلة تماما. ESC استوحي من كلا ABS ونظام التحكم في السحب وتم تطويره، إلى النظام الذي نعرفه اليوم، من بوش، ويعمل جنبا إلى جنب مع كل من ABS ونظام التحكم في السحب.

وفقا للأسطورة عملت بوش لتطوير النظام الذي كان قادرا على تفعيل ABS على العجلات الفردية للحفاظ على الاستقرار في أوضاع “الاستقرار الحاسمة” لضمان أن يكون السائق قادرا على اتخاذ إجراءات مراوغة عن طريق عجلة القيادة من دون زيادة الإطارات أو التسبب في تمايل السيارة بعنف.

هل جميع السيارات مزودة بال- ESC؟

ليست كل السيارات مزودة بهذا النظام المفيد للحياة. في بعد البلدان أصبح إلزاميا لجميع سيارات الركاب التي تباع أن تكون مزودة ESC أو التحكم الإلكتروني بالثبات وأعتقد أنه يجب أن يتوفر إلزامياً في جميع السيارات.

لماذا يجب أن تهتم بال- ESC؟

حسنا، إذا كنت قد قدت سيارة بدون ESC عليك أن تعرف تماما مدى أهمية هذا النظام. وخاصة عندما تجد أنك عليك أن تدوس الفرامل ومن ثم تقوم بالتوجيه حول سيارة أو عقبة أمامك، أو حتى إجراء تغيير حارة بشكل طارئ دون الكبح. في تلك الحالات، سوف يقوم نظام ESC أو أيا كان الإسم الذي اختاره مصنع سيارتك، سوف يقوم ببذل قصارى جهده لضمان عدم ميلانك إلى الأمام مباشرة أو ميلان المؤخرة عندما توجه عجلة القيادة.

كيف يعمل ESC؟

 الهدف الأساسي من ESC هو مراقبة حركة السيارات “في أي وقت”، وفقا للرجل الذي يرجع له الفضل في تطويره، انطون فان زانتن الذي عمل لبوش في 1970s، 80s و 90S . يعود الفضل الرئيسي لبوش طبعاً. ABS يعمل فقط أثناء الكبح المفاجئ، وليس خلال الكبح الجزئي. وقال فان زانتن أن التحكم في الجر لا يعمل عادة إلا إذا كان لديك تسريع كامل. واضاف أن ESC يسيطر على حركة السيارة في أي وقت.

عندما كان فان زانتن يقوم بتطوير ESC لم يكن هناك أي وسيلة لقياس زاوية Yaw للسيارة عندما كانت السيارة تنعطف بقوة. وأشار إلى أن أجهزة استشعار Yaw من صاروخ كروز في وقتها كان يمكن أن يكون مثاليا ولكن تكلف آلاف الدولارات، لذلك بنى واحدة ببضع مئات من الدولارات. استخدام استشعار Yaw (الذي يثبت في منتصف السيارة)، والعمل مع ABS والتحكم في الجر، ESC يراقب سرعة العجلات وزاوية Yaw حوالي 50 مرة في الثانية. باستخدام ABS، ESC قادر على فرملة العجلات الفردية أو الأربعة للحفاظ على ثبات السيارة في حالة ذعر. باستخدام ABS، النظام يصبح قادراً على السيطرة على لفة السيارة، وانزلاقها، وكذلك يخفف السرعة.

أي شيء آخر يجب أن نعرفه؟

العديد من سيارات الأداء تقدم مراحل لأنظمة ESC والتي تسمح لمزيد من الانزلاق الصغير، للقيادة على مضمار السباق، قبل أن يتدخل النظام كلياً. وبعضها يسمح بتعطيل ESC كلياً. أدى استخدام ESC على سيارات الدفع الرباعي و4x4s مع مركز أعلى من الجاذبية لتطوير تخفيف roll وإدماجه في ESC، ولكن ذلك يتطلب تفسيرا لوقت آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.