خد بالك

ما هو نظام الثبات الإلكتروني ESC …وماهي أهميتة ؟

يعتبر نظام الثبات الإلكتروني ESC إحدى أنظمة الأمان الحديثة ، إذ أن هذا النظام مسؤول بشكل رئيسي عن ضبط السيارة أثناء الانزلاق الناتج عن حركة فجائية من السائق حتى لا تتعرض للانقلاب أو الاصطدام بالسيارات التي حولها.

وقد أثبتت الدراسات ان هذا النظام يمنع ما يعادل ثلث الحوادث الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة.. ويرتبط نظام الثبات الإلكتروني ارتباطاً وثيقاً بنظام منع انغلاق المكابح ABS حيث يُعد نظام ABS هو الركيزة الأساسية وعدم توفره في السيارة يعني عدم توفر نظام ESC.

كيف يعمل نظام الثبات الإلكتروني ESC

يستخدم نظام الثبات الإلكتروني ESC أو ESP مجموعة حساسات تعمل على مقارنة سرعة الإطارات بسرعة السيارة وقياس درجة الدوران لعجلة القيادة والاتجاه الذي حدده السائق، فإذا قام السائق بانعطاف مفاجئ أو تعرضت السيارة للانزلاق يرسل النظام مجموعة من الإشارات إلى كمبيوتر السيارة فيقوم بضبط اتجاه ووزن العجلات والسيارة بشكل عام حتى لا تنزلق على الطريق.
ويعمل هذا النظام على الكبح بشكل اتوماتيكي للسيارة للمساعدة على توجيه السيارة من قبل السائق بشكلٍ أفضل.. فيتم تطبيق قوة المكابح على كل عجلة من العجلات بشكل تلقائي وبشكل منفصل عن العجلات الأخرى بحسب الانزلاق الموجود على كل عجلة.. وتعتبر هذه العملية دقيقة للغاية وتحدث في غضون جزء من الثانية.

أهمية نظام الثبات الإلكتروني

تكمن أهمية نظام الثبات الإلكتروني ESC أو ESP  فى الحفاظ على السيارة من الانزلاق ومساعدة السائق ومنحه المزيد من السيطرة في الحالات الطارئة والمفاجئة، وإذا كان يقود على طريق عليه ماء أو تراب ناعم، وبهذا سوف يضمن السائق تماسك السيارة وإطاراتها على مختلف الأسطح.

أسباب تعطل نظام الثبات الإلكتروني

عندما تُنير لمبة هذا النظام على لوحة العدادات، فإن هذا دليل على تعطل النظام وضرورة فحص السيارة للتعرف على الخلل الذي أصاب النظامز
– تلف إحدى الحساسات المتصلة بهذا النظام .
– تلف حساس السرعة .
– ضعف البطارية وانخفاض جهدها .
– حدوث عطل في النظام الرئيسي ABS

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى