خد بالك

نصائح جديدة للحد من استهلاك الوقود

قدّم المركز السعودي لكفاءة الطاقة “كفاءة” نصائح جديدة للحث على الإرشاد في إستهلاك الوقود في السيارات، النصيحة الأولى هي الحث على إيقاف السيارة في الأماكن المظلّلة والإبتعاد عن الأماكن التي تعرّضها للشمس، لأن هذه الخطوة تقلّل من إستهلاك الوقود عند تشغييل السيارة ومحاولة تبريدها عند السير بها.

استخدام زيت المحرك الموصى به يقلل استهلاك الوقود بنسبة 2%

أيضاً أوصى المركز بضرورة إطفاء المحرك عند وقوف السيارة مثل الإنتظار أمام مكان عام، ذلك لأن السيارة في بعض الأحيان تستهلك كمية اكبر من البنزين وهي متوقفة على وضعية P من إستهلاكها وهي تسير. وأوصوا كذلك باستخدام مثبت السرعة عند القيادة على الطرق السريعة لأنه يقلل من استهلاك الوقود معللة ذلك بأن تغيير السرعة بشكل مفاجئ ومتكرر، والتسارع والتباطؤ يزيد من استهلاك الوقود.

تعرف على الأسباب الميكانيكية والكهربائية لزيادة استهلاك الوقود

كما دعا المركز إلى موازنة إطارات المركبات بشكل دوري من خلال ما يسمى “وزن الأذرعة” وذلك لأنه يقلل من استهلاك الوقود ويطيل عمر الإطار .. ونصح بأن يكون الفحص كل عام على الأقل أو كل 15-22 ألف كم، وقال المركز السعودي لكفاءة الطاقة أن “ترك الإطارات غير موزونة بالدرجة الصحيحة -أي غير متوازية- يؤدي إلى زيادة احتكاك الإطار -ولو بدرجة بسيطة- مع الطريق وذلك بدوره يؤدي إلى زيادة مقاومة دوران الإطار، وزيادة استهلاك المركبة للوقود للتغلب على مقاومة الدوران الأعلى مما يستوجب قوة إضافية من المحرك للمحافظة على أداء السيارة، ونتيجة ذلك هو زيادة استهلاك المركبة للوقود دون فائدة”.

 13 نصيحة لتقليل استهلاك الوقود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى