نقاط مهمة لتثبيت صندوق أعلى سقف السيارة قبل السفر

يشكل صندوق السقف حلاً عملياً لزيادة سعة حمولة السيارة، لاسيما عند الانطلاق بها في الرحلات الصيفية. وينبغي مراعاة بعض النقاط المهمة عند تثبيت صندوق السقف، وذلك لضمان السلامة والأمان أثناء القيادة.

وينصح فيليب شرايبر من الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة قبل شراء صندوق سقف السيارة بمراجعة دليل تشغيل السيارة لمعرفة ما إذا كان من المسموح وضع حمولة فوق سقف السيارة أم لا، ومدى ارتفاع هذه الحمولة. وتتراوح هذه الحمولة في العادة بين 50 و100 كيلوغرام. وأضاف شرايبر أن غالبية السيارات، فيما عدا موديلات الكابريو، يمكن تجهيزها بصندوق للسقف.

وأوضح شرايبر أن الأشخاص، الذين يذهبون للعطلات مع اصطحاب ألواح التزلج، يلزمهم شراء الصناديق الطويلة، والتي يمكنها أن تستوعب الزلاجات أيضاً. أما الأشخاص، الذين يحتاجون صناديق السقف بغرض العطلات الصيفية فقط، فمن الأفضل لهم اختيار صناديق السقف العريضة والقصيرة، والتي يتم تثبيتها وسط السقف للأمام بقدر الإمكان، حتى يمكن فتح الغطاء الخلفي للسيارة.

تثبيت الصندوق

وإذا حسم المرء أمر الحجم والشكل وكذلك السعة، فإن عليه أن يولي مسألة تثبيت الصندوق بعض الاهتمام؛ حيث يوجد العديد من آليات التثبيت على قضبان السقف، وعلى قنوات تصريف مياه الأمطار، أو على نقاط التثبيت، التي صممتها الشركة المنتجة للسيارة، وفقاً لما أوضحه توماس كاسمان من هيئة الفحص الألمانية (GTÜ). وتتوفر نقاط التثبيت في معظم السيارات الحديثة.

وهنا يطرح السؤال نفسه، هل يكون بصندوق السقف المرغوب خيارات تثبيت بالمواضع، التي يوضع عليها حامل الأمتعة العلوي على السقف. ومن الناحية العملية يتم تجهيز معظم أنظمة التركيب بتجهيزات تثبيت سريعة؛ حيث تكون أكثر راحة وسرعة في التركيب من المسامير الفردية والمشابك والصواميل.

وينصح الخبراء قبل شراء صندوق السقف بالسؤال عن جهة فتحه، وأوضح كاسمان أن فتحة صندوق السقف قد تكون ناحية اليسار أو اليمين أو ناحية الجهتين أو للأسفل، وتتيح الأنواع ذات الفتحة في الاتجاهين سهولة الوصول إلى حيز التخزين الجديد.

وأضاف كاسمان أن النوع الأكثر شيوعاً بين صناديق السقف هو الشكل الكلاسيكي القابل للطي المكون من جزئي السقف والقاعدة، وبالإضافة إلى هذا يوجد ما يعرف بالصناديق اللينة، والتي تتكون من قاعدة أو قضيب وغطاء قماشي.

ويمتاز هذا النوع من الصناديق بالوزن الخفيف وتوفير المزيد من المساحة، ولكنها غير مريحة عند الاستعمال مثل الصناديق القابلة للطي، كما أنها لا تتمتع بالكثير من الإيروديناميكية.

ومن الأمور المهمة أيضاً ارتفاع الصندوق بما في ذلك ارتفاع السيارة، والسرعة القصوى مع صندوق السقف، وإمكانيات تأمين الأحمال. وفي هذا الصدد يمكن مراجعة أوراق السيارة وبيانات صندوق الأمتعة.

ويلزم عند السفر مراعاة حماية محتويات وكذلك الصندوق ضد السرقة وكذلك الحماية ضد ماء الأمطار والرذاذ. وأشار كاسمان إلى أن بعض الشركات المصنعة تقدم أقفالاً خاصة مدرجة بصندوق السقف

قواعد التحميل

وعند الانطلاق في رحلات طويلة أوصى كارستن غراف، الخبير لدى نادي السيارات الألماني، باتباع منهجية معينة لتعبئة صندوق الأمتعة؛ حيث أن قواعد تحميل صندوق السقف تتطابق مع قواعد تحميل صندوق الأمتعة، وأوضح غراف أنه يتم وضع الأغراض الثقيلة بالأسفل، بينما يتم وضع الأشياء الخفيفة بالأعلى.

وفي الجزء الأمامي من صندوق السقف يتم وضع الحقائب وأكياس النوم، أو البطانيات، وهذا يقلل من خطر ضرب الأغراض الحادة للصندوق عند وقوع حادث. ويلزم تثبيت الأمتعة بحزام التثبيت حتى يمنع تطايرها في الحالات القصوى جراء الحوادث الشديدة أو عمليات الكبح الشديدة.

وحذر غراف من تجاوز الحد المسموح به للتحميل في صندوق السقف، وكذلك الحد المسموح به للتحميل على سقف السيارة بشكل كامل، وهو ما يمكن معرفته كالتالي: التحميل زائد الوزن الفارغ لصندوق السقف زائد وزن حامل السقف.

علو مركز الثقل

وأشار خبراء السيارات إلى أن علو مركز الثقل يعمل على تغيير خصائص القيادة بشكل سلبي؛ حيث تتم عملية توجيه السيارة بشكل مغاير، كما أنه يؤثر سلباً على عملية صف السيارة في المرآب. علاوة على أنه يلزم على السائق مواءمة السرعة القصوى للسيارة مع صندوق السقف. وينبغي مراعاة أن جوانب السيارة الكبيرة ستكون عرضة بشكل أكبر لتيارات الهواء، وخاصة عند السير على الجسور.

وينصح خبراء السلامة بمراجعة تثبيت الصندوق والتحميل كل بضعة كيلومترات، وإعادة شدها إذا لزم الأمر. وبعد العودة من قضاء العطلة يلزم إعادة صندوق السقف مرة أخرى للمرآب أو القبو؛ لأن الصندوق يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.