هل تسخين السيارة صباحاً .. ضروري ؟ .. وما هي المدة الزمنية اللازمة ؟

هناك الكثير من التساؤلات المطروحة حول تسخين السيارة في الصباح الباكر لأنها تكون باردة تماما.. يرى العديد من المتخصصين ان تسخين السيارة صباحا وهي متوقفة ليس ضروري وأنه بمثابة هدر للبنزين وتلويث للبيئة.

وفى الوقت الحالى تقوم الشركات المصنعة للسيارت بتنبيه السائق إلى ضرورة تجنب تشغيل المحرك والسيارة متوقفة لأكثر من 30 ثانية من خلال رسالة تظهر على لوحة القيادة للسائق وهناك من الشركات من تصنع شاهد او مؤشر بلون ازرق يظهر عندما يكون المحرك باردا ويختفي بعد مرور حوالي من 30 إلى 40 ثانية.

طريقة بسيطة لمعرفة معدل استهلاك الوقود

ففكرة التسخين كانت مع السيارات القديمة التي تحتوي على نوع من الزيوت غير المقاومة للبرودة وتعتمد على الكاربرتر ومن عيوبها عدم توزيع الوقود بشكل جيد على جميع اسطوانات المحرك وصعوبة تشغيل السيارة في الأجواء الباردة ولكن في السيارات الجديدة تم تطوير الزيوت التي تقاوم 50 درجة مئوية تحت الصفر وعالية اللزوجة

وفي الماضي كانت السيارات تعتمد على الكاربرتر ( Carburetor) التي تتطلب سخونة المحرك لكي يوفر العزم اللازم في السيارات لكي يحترق البنزين بشكل كامل يتحول من سائل الى رذاذ ثم الى بخار.. فالكاربرتر يقوم بتحويل الوقود من حالته السائلة الى رذاذ لكي يحترق البنزين وهنا المحرك يجب ان يسخن لكي يتحول الى بخار ليدخل الى الأسطوانة (cylinder) بشكل جيد وهو ما يستغرق مدة تتراوح مابين 03 الى 04 دقائق.

السيارات الحديثة التي تعمل بنظام حقن الوقود أو البخاخ : سرعة الاحتراق في هذا النظام أكبر بكثير مقارنة (بالكاربرتر)، حيث أن نظام حقن الوقود يعمل على تحويل البنزين الى رذاذ والذي يلامس البلف (Thermostat) الساخن جدا (يسخن لمجرد ثواني معدودة) والذي بدوره يحول الرذاذ الى بخار قبل أن يمر الى غرفة الاحتراق للمحرك .

تعرف على مميزات وعيوب ناقل الحركة CVT

تقنية حقن الوقود المباشر (GDI (Gasoline Direct Injection في السيارات الحديثة يختلف مكان رش الرذاذ حيث يرش على المكبس (Piston) والذي يسمح بتحول الرذاذ الى بخار ويشتغل في غرفة الاحتراق والعملية تستغرق فقط ثواني معدودة تتراوح مابين 30 الى 40 ثانية، ليتم إحتراق البنزين.

لذا فوقوف السيارة لعدة دقائق هو مجرد هدر للبنزين وينقص من العمر الافتراضي للمحرك .. لهذا ينصح حتى في البلدان التي بها درجة حرارة اقل من م بتشغيل السيارة ثم السير مباشرة بعد حوالي من 30 إلى 40 ثانية فقط .. لكن ينصح بالسير ببطئ الى حوالي من 03 الى 04 دقائق قبل زيادة السرعة بشكل كبير.

تعرف على مشاكل ترموستات السيارة وكيفية فحصها

أما عن دورة التزييت في المحرك فتختلف المدة التي تستغرقها كل سيارة، ففي السيارات الحديثة لا تتعدى هذه المدة 10 ثوان أي بعد إطفاء جميع الاشارات والشواهد التحذيرية التي تظهر على لوحة القيادة عند تدوير مفتاح التشغيل فعندها يمكنك التحرك بالسيارة مباشرة.

كما أن السيارات الحديثة حتى وان طال توقفها لعدة أيام فإنها تعمل بسهولة تامة لأنها تحتوي على علبة صغيرة تسمى مخزن الضغط (fuel accumulator) تعمل على تخزين الوقود تحت الضغط المطلوب لتشغيل المحرك في أي وقت.

تعرف على وظيفة غطاء صمام ضغط الاطارات وأهميته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.