رياضة

هوندا تأمل التآلق فى سباق اليابان

تتوقع شركة هوندا – التي تزود فريق ماكلارين بطل العالم السابق بالمحركات – عودة أكثر سعادة ونجاحا للوطن في جائزة اليابان الكبرى ضمن بطولة العالم لسباقات الفورميولا وان مطلع الأسبوع المقبل.. وربما كان سباق العام الماضي على حلبة سوزوكا المملوكة لهوندا أقل نقطة في موسم مؤلم لشركة السيارات اليابانية خيم عليه افتقار محركاتها للكفاءة وحسن الأداء.

وفي وجود إدارة هوندا كان فرناندو الونسو وجنسون باتون صيدا سهلا للمنافسين وهو ما دفع السائق الاسباني لانتقاد المحرك عبر دائرة اتصال الفريق لتنتقل كلماته على الهواء مباشرة حول العالم.

وأبلغ يوسوكي هاسيجاوا رئيس قطاع فورمولا 1 في هوندا – الذي حل محل ياسوهيسا أراي في المنصب العام الماضي – رويترز في مقابلة “لم أكن في الفريق خلال ما حدث في سوزوكا لذا لا أعرف الموقف بالتحديد.”.. وأضاف “من وجهة نظر شخص من الخارج.. بالطبع كانت لحظة صعبة للغاية.”

وتابع “لكنها كانت لحظة تعين علينا اختبارها على ما أعتقد. بسبب تعليق فرناندو وأيضا النتيجة السيئة جدا.. حاولنا بشكل أكبر في العام الماضي.”. وعادت هوندا إلى فورميولا وان في 2015 – بعدما أشركت فريقا باسمها لاخر مرة في 2008 – لكن شراكتها الجديدة مع مكلارين واجهت صعوبات.. واحتل ماكلارين المركز التاسع في ترتيب بطولة الصانعين في العام الماضي متقدما فقط على مانور متذيل القائمة.

وسجل الفريق نقاطا في خمسة سباقات فقط من أصل 19 وانسحبت سياراته 12 مرة بينها أربع مناسبات فشلت السيارتان في بلوغ خط النهاية.. لكن هوندا بذلت جهدا كبيرا لحل المشاكل وحقق مكلارين – الذي فاز بسباق لاخر مرة عام 2012 – تقدما ملحوظا هذا الموسم.

ويحتل حاليا المركز السادس – في ظل توفير هوندا لسلسلة من التحديثات على المحرك – وأصبح من الفرق التي تحقق نقاطا بانتظام حتى رغم أن ذلك لا يزال بعيدا عن الآمال المعقودة على ثاني أكثر الفرق نجاحا في فورميولا وان .. ويعطي التحسن أملا لهوندا وتفاؤلا داخل الفريق في تقديم أداء قوي أمام الجماهير اليابانية المتحمسة.

وردا على سؤال عما إذا كان هناك تناقض في المزاج العام داخل هوندا مقارنة بالعام الماضي قال هاسيجاوا “أعتقد ذلك… “بسبب نتائجنا التي تتحسن – رغم أنها ليست رائعة – لكن بوسعنا توقع بعض النتائج في سوزوكا.

“هذا العام من المهم جدا بالنسبة لنا أن نظهر أن بوسعنا تحقيق بعض التطور.”. ولعب هاسيجاوا – الذي يملك خبرة سابقة في فورمولا 1 منذ فترة شراكة هوندا مع فريقي بار وجوردان في تسعينات القرن الماضي والعقد الأول من القرن الجديد – دوره في مساعدة السفينة على الاستقرار.

وسجل الونسو وباتون وستوفل فاندورنه – الذي حقق أول نقطة للفريق هذا العام وهو يتسابق بدلا من الونسو المصاب في البحرين – نقاطا 13 مرة هذا الموسم. وفي ثلاثة سباقات احتلت سيارتا مكلارين مراكز ضمن العشرة الأوائل.

وتجاوز الفريق رصيده في 2015 في سباق النمسا – وهو الجولة التاسعة في الموسم – لتزداد الثقة في أن مكلارين قد يكون “الحصان الأسود” في الموسم المقبل عندما يتم تحرير قيود تطوير المحرك.. وبدأ بالفعل العمل على وحدة الطاقة الخاصة بالعام القادم.

ويتحلى هاسيجاوا بالتفاؤل في أن مكلارين – الذي احتل مركزا ضمن الأوائل الثلاثة لاخر مرة في السباق الافتتاحي لموسم 2014 في استراليا حين كان لا يزال يستخدم محركات مرسيدس – يستطيع العودة لمنصة التتويج العام القادم.

وقال “إنه ليس التزاما.. لكننا نود الصعود على منصة التتويج عدة مرات.”. وأضاف “أعتقد أن الهدف الذي وضعناه في مستوى جيد. لكن السؤال هو هل نستطيع تحقيق هذا المستوى من الأداء أو لا.”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى