غير مصنف

وقود ديزل سام محظور فى أوروبا ويباع فى أفريقيا

انتقدت شركات سويسرية تقريرا يشير إلى صلتها بالمتاجرة في أفريقيا بوقود الديزل الذي يحتوي على مستويات عالية من السمية ويعد غير قانوني في أوروبا.ز وقالت جماعة “ببلك آي” الحقوقية إن بائعي هذا الوقود يستغلون المعايير التنظيمية الضعيفة التي تنظم بيعه في أفريقيا.

وأشار التقرير إلى شركات من أمثال : فيتول وترافيغورا وأدادكس أند أوريكس ولينكس للطاقة، لكونها من حملة أسهم الشركات التي تبيع الوقود في أفريقيا.

وتقول شركتا ترافيغورا وفيتول إن التقرير بني على تصور خاطئ وإن عمل بائعي الوقود يقع ضمن الحدود القانونية المطبقة في هذه البلدان.

وردت ثلاث من الشركات الموزعة التي ذكرها التقرير بالقول إنها تلتزم بالمتطلبات التنظيمية للسوق ولا مصلحة لديها في ابقاء مستويات الكبريت أعلى مما هو مطلوب.

وعلى الرغم من أن ذلك يقع ضمن الحدود التي قررتها الحكومات الوطنية في هذه البلدان، الا أن الكبريت المطروح في الغاز الناجم عن احتراق الديزل قد يتسبب في زيادة أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب القصبات في البلدان المتضررة بذلك، بحسب خبراء الصحة.

ويسمح عدد من الدول الأفريقية باحتواء الديزل على الكبريت بنسبة أكثر من 2000 جزء في المليون، بينما المعيار في أوروبا أقل من 10 أجزاء لكل مليون.

وعلى سبيل المثال يصل الحد المسموح به من الكبريت في الكونغو برازافيل إلى عشرة آلاف جزء في المليون، طبقا لاحصاءات برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

ويعمل البرنامج الأممي مع هذه الدول لتغيير المعايير المطبقة لديها، وقد وافقت دول شرق أفريقيا في عام 2015 على تخفيض الحدود المسموحة لديها ليصل الحد الأعلى للكبريت في الوقود إلى 50 جزءا لكل مليون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى