اخبار

أسباب عدم تسارع السيارة أو سحبها ضعيف

هناك العديد من الأسباب الشائعة للتسارع البطيء للسيارة، مثل جهاز استشعار تدفق الهواء متسخ ( غير نظيف ) (MAF)، وشمعات الإشعال الخاطئة، ومستشعر موضع الخانق الخاطئ، والمحول الحفاز المسدود، ومستشعر الأكسجين الخاطئ، وفلتر الهواء المسدود، وعطل نظام الوقود.

1- انسداد فلتر الهواء

فلتر الهواء المسدودة السبب الأكثر شيوعًا لشعور السيارة بالبطء عند التسارع لأنها تسمح بمرور كمية أقل من الهواء.

2- ( حساس الهواء )

مستشعر تدفق الهواء الشامل، أو مستشعر MAF، مكونًا أساسيًا في نظام حقن الوقود. إنه يقع بين صندوق فلتر الهواء وصمام الخانق. يضمن MAF خلط الكمية المناسبة من الوقود والهواء في غرفة الاحتراق الداخلي للمحرك.
يمكن أن يصبح MAF متسخًا أو معيبًا لأنه يتآكل بمرور الوقت. يمكن لجهاز استشعار تدفق الهواء الكتلي السيئ إرسال بيانات غير صحيحة إلى النظام الداخلي للسيارة، مما يتسبب في حساب الكمية المثالية من الوقود التي تدخل نظام الاحتراق بشكل غير صحيح.
ومع ذلك، يمكن تنظيف مستشعر تدفق الهواء المتسخ باستخدام منظف خاص بالمستشعر، في حين يجب استبدال المعيب على الفور.

3- خلل في حساس الأكسجين

هناك عدة أنواع من أجهزة استشعار الأكسجين، ولكنها جميعها تخدم نفس الغرض: تنظيم نسبة الهواء إلى الوقود عن طريق تحديد كمية الأكسجين، في حالة تلف المستشعر، لن يتمكن المحرك من الحفاظ على نسبة مناسبة من الوقود والهواء.
وهذا سبب آخر يجعل السيارة تشعر بالبطء عند التسارع، أو أن السائق يعاني من تباطؤ غير منتظم، أو أن السيارة تفقد قوتها تمامًا.
علاوة على ذلك، قد يحدث تسارع ضعيف إذا كان مستشعر الأكسجين متسخًا، في مثل هذه الحالات، قد يؤدي تنظيف مستشعر الأكسجين في السيارة إلى حل المشكلة، كما تلف حساس الأكسجين يتسبب في زيادة استهلاك الوقود في السيارة

4- شمعات الإشعال ( البوجيهات )

تولد شمعات الإشعال في السيارة الإشعال اللازم لبدء تشغيل المحرك. يمكن أن تتسبب شمعة الإشعال السيئة في خسارة كبيرة في الأداء وزيادة في استهلاك الوقود.
يمكن أيضًا أن يكون سبب خلل السيارة وضعف التسارع هو وجود شمعات الإشعال الخاطئة. يمكن أن يكون للقيادة باستخدام شمعات الإشعال الخاطئة عواقب وخيمة، لذا يجب معالجتها كأولوية.

5- انسداد المحول الحفاز ( علبه البيئه )

يستخدم المحول الحفاز المحفزات لتحويل الغازات السامة إلى غازات أقل ضررًا. ونتيجة لذلك، فهو عنصر مهم في نظام عادم السيارة التي تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي.
إذا اختنق المحول الحفاز أو فشل، فسوف تنبعث من سيارتك غازات خطيرة ودخان أسود. يعد انسداد المحول الحفاز أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل السيارة في التسارع عند الضغط على دواسة الوقود.
خلل في نظام الوقود
الوقود ضروري للاحتراق في محرك السيارة. ومع ذلك، عند فشل نظام الوقود، لا يتم تزويد المحرك بكمية كافية من الوقود، مما يؤدي إلى حدوث مشكلات في تسارع السيارة.
هناك عدة عوامل يمكن أن تتسبب في استنفاد طريقة توصيل الوقود لإمدادات الوقود في محرك السيارة. وتشمل هذه العوامل:

6- رشاشات الوقود

تقوم حاقنات الوقود بتنظيم كمية الوقود التي تدخل غرفة الاحتراق عبر خطوط الوقود. حاقنات الوقود السيئة هي تلك التي تصبح مسدودة بمرور الوقت بسبب ملوثات الوقود، مما يمنع توصيل الوقود.

7- مضخة الوقود المعيبة

تقوم مضخة الوقود بنقل الوقود من خزان ( التنك ) عبر خطوط الوقود إلى المحرك، تفشل مضخة الوقود المعيبة في إمداد الحاقنات بالوقود، مما يتسبب في حدوث مشكلات في تسارع السيارة، وفي الحالات الشديدة، يحدث التوقف.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى