اخبار

جنرال موتورز تتخذ اجراءات تقشفية لمواجهة كورونا

اتخذت جنرال موتورز العديد من الإجراءات على مدى السنوات العديدة الماضية مما وضعها في موقع جيد لمواجهة أي انكماش. وخلال الربع الثاني، اعتمدت ميزانية صفرية وخفّضت بشكل قوي تكاليفها الجارية عبر اتباع مجموعة من الإجراءات التقشّفية البارزة، بما فيها تقليل الإعلانات وغيرها من الانفاقات غير الضرورية، وتأجيل التعويضات وبعض إجازات الموظّفين. ومن المتوقَّع تطبيع هذه الإجراءات التقشّفية مع استقرار مستويات الإنتاج والطلب، مع الإبقاء على بعض الإجراءات التقشّفية بشكل دائم.

كما استمر تحقيق تقدّم كبير ضمن مبادرات توفير التكاليف فيما يخصّ التحوّلات التي تشهدها جنرال موتورز مع الوصول إلى 3.8 مليار دولار منذ العام 2018.. وتتوقّع الشركة تحقيق هدفها من 4.0 إلى 4.5 مليار دولار مع تسجيل 0.2 مليار دولار إضافي في الربع الثاني.

بلغت السيولة النقدية الحرة المعدَّلة في الربع الثاني (9.0) مليار دولار، مع انخفاض مقداره 11.6 مليار دولار كمعدّل سنوي. وهذا الفارق يعود بشكل أساسي إلى الأثر المالي بسبب الجائحة وإدارة حل رأس المال العامل، والذي تم تعويضه جزئياً عبر إنفاقات أقل من رأس المال. واستفاد هذا الربع من 500 مليون دولار توزيعات للأرباح على الأسهم من عمليات ’جنرال موتورز‘ في الصين و400 مليون دولار توزيعات للأرباح على الأسهم من ’جنرال موتورز المالية‘. وبقيت السيولة النقدية الحرّة الإجمالية بنهاية الربع قوية عند 30.6 مليار دولار.

وبشكل أهم تابعت الشركة الاستثمار في برامج المنتجات الرئيسية وإطلاقها بما فيها برامج المركبات الكهربائية وتقنيات مركبة القيادة الذاتية (AV)، والشاحنات كاملة الحجم وبرامج الكروس أوفر الرئيسية.

النتائج بحسب القطاع (الأرباح المعدّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب – مليار دولار )  
أمريكا الشمالية العمليات الدولية جنرال موتورز كروز جنرال موتورز المالية

(الأرباح قبل الضرائب)

الربع الثاني 2020 الربع الثاني

2019

الربع الثاني 2020 الربع الثاني

2019

الربع الثاني 2020 الربع الثاني

2019

الربع الثاني 2020 الربع الثاني

2019

(0.1) 3.0 (0.3) (0.0) (0.2) (0.3) 0.2 0.5
تأثّرت نتائج ’جنرال موتورز أمريكا الشمالية‘ بسبب الإنتاج الأقل جرّاء جائحة ’كوفيد – 19‘، والتي تم تعويضها جزئياً عبر الأسعار القوية وإجراءات تخفيض التكاليف. تأثّرت نتائج ’جنرال موتورز الدولية‘ بسبب مستويات مبيعات الجملة الأقل جرّاء جائحة ’كوفيد – 19‘، والتي تم تعويضها جزئياً عبر إجراءات تخفيض التكاليف. استحوذت ’كروز‘ على شركة Astyx الألمانية لتصنيع الرادارات. إضافة لهذا، قامت مركبات ’كروز‘ ذاتياً بتسليم 50,000 وجبة طعام كجزء من الجهود الرامية لتخفيف تأثير جائحة ’كوفيد – 19‘ في سان فرانسيسكو.

 

تأثّرت نتائج ’جنرال موتورز المالية‘ بسبب المصاريف الأعلى للتوفير الائتماني ومصاريف الاستهلاك المتسارعة والمرتبطة كلّها بشكل أساسي بجائحة ’كوفيد – 19‘.
“شكّل الربع الثاني بوضوح تحدّياً كبيراً، لكننا حقّقنا تقريباً التعادل فيما يتعلّق بالأرباح المعدَّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب في أمريكا الشمالية، على الرغم من توقّف الإنتاج 8 من 13 أسبوعاً. وهذه النتائج تشير إلى مرونة وقوّة أرباح الأعمال مع قيامنا بالاستثمارات الحيوية لمستقبلنا.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى