اخبار

جيلي الصينية تتحدى تسلا بإطلاق علامة تجارية للسيارات الكهربائية المتميزة

أطلقت شركة صناعة السيارات الصينية جيلي أوتو علامة تجارية فاخرة للسيارات الكهربائية حيث تسعى إلى التنافس بشكل أفضل مع الشركة الرائدة في السوق Tesla على أرضها المحلية والتعافي من تضرر مبيعاتها وأرباحها من Covid-19.

وقالت شركة جيلي المدرجة في هونج كونج إنها ستطور وتصنع سيارات كهربائية متطورة تحت علامة Zeekr التجارية جنبًا إلى جنب مع الشركة الأم المالكة لشركة سيارات فولفو، المشروع الذي ستستثمر فيه جيلي ملياري رنمينبي (307 مليون دولار) ، من المتوقع أن يبدأ التسليم في الربع الثالث.

واستجابت جيلي بسرعة لوباء الفيروس التاجي العام الماضي ، حيث قامت بتأمين الإمدادات واستئناف الإنتاج قبل منافسيها، وقد سمح لها ذلك بالاحتفاظ بمكانتها كأكبر علامة تجارية محلية للسيارات في الصين من خلال بيع سيارات الركاب في عام 2020.

ومع ذلك ، أدت الأزمة الصحية إلى انخفاض عائدات جيلي بنسبة 5 في المائة إلى 92.1 مليار رنمينبي العام الماضي وانخفض صافي الأرباح بنسبة 33 في المائة إلى 5.57 مليار رنمينبي ، وانخفضت مبيعات الوحدات بنسبة 3 في المائة إلى 1.32 مليون ، أي أقل من هدفها الأصلي المتوقع عند 1.41 مليون، وتراجعت أسهم جيلي في هونج كونج بنسبة 7 في المائة بعد الإعلان.

أقرأ أيضا: جيلي تستثمر 4.6 مليار دولار في مصنع للبطاريات لتطوير السيارات الكهربائية

وعزز الوباء مكانة الصين في قلب صناعة السيارات العالمية، بينما انخفضت مبيعات سيارات الركاب على أساس سنوي في أكبر سوق للسيارات في العالم بنسبة 6 في المائة في النصف الثاني من عام 2020 ، كان هذا الأداء متفوقًا على العديد من الأسواق العالمية الكبرى الأخرى.

وتأمل جيلي في أن يساعد التحول إلى سوق السيارات الكهربائية الفاخرة في الصين على تجديد زخم مبيعات العلامة التجارية، ولكنها ستواجه منافسة شرسة ، ليس فقط من Tesla ولكن أيضًا من المجموعات الصينية Nio و Xpeng و Li Auto ، بالإضافة إلى شركات صناعة السيارات العالمية المتميزة التي من المقرر أن تطلق نماذج كهربائية في الصين هذا العام، وكان طراز Tesla 3 هو طراز السيارة الكهربائية الأكثر مبيعًا في الصين في أي قطاع العام الماضي.

وقال ييل تشانغ ، مؤسس شركة أوتوموتيف فورسايت ، وهي شركة استشارية في شنغهاي: “من المرجح أن يكون المشروع مكلفًا لشركة جيلي على المدى القريب ، لكنه خطوة ضرورية لشركة صناعة السيارات في سعيها للاستحواذ على تسلا”.

وأشار تشانغ إلى أن طلب المشترين الصينيين الشباب للسيارات الكهربائية المحملة بالتكنولوجيا قد ضغط على شركات صناعة السيارات التقليدية لإنشاء علامات تجارية مستقلة تعمل مثل الشركات الناشئة،  وقال: “في الوقت الحالي ، تعد القدرة على الابتكار أكثر أهمية من التحكم في التكاليف”.

ومن خلال علامة Zeekr التجارية ، ستهدف جيلي أيضًا إلى إظهار القدرة التنافسية لنظامها لبناء السيارات الكهربائية التي تخطط لبيعها للمنافسين، وتعتبر الهندسة المعمارية ، التي تم الإعلان عنها العام الماضي ، جزءًا أساسيًا من إستراتيجية جيلي لوضع نفسها في قلب محور الصناعة العالمية نحو السيارات التي تعمل بالبطاريات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى