اخبار

رولز رويس تجمع 6.5 مليار دولار لتعويض شح السيولة بفعل جائحة كورونا

تعتزم شركة رولزرويس لصناعة المحركات جمع خمسة مليارات جنيه استرليني (6.5 مليار دولار) منها ملياري استرليني من المستثمرين لمواجهة ”أسوأ التصورات“ بعدما قوضت أزمة السفر الناتجة عن تفشي فيروس كورونا التدفقات النقدية للشركة البريطانية.

وتدفع شركات الطيران لرولزرويس استنادا إلى عدد الساعات التي يقطعها محركها خلال تحليق طائراتها الأكبر حجما. لكن المخاوف بشأن تعثر سفر الرحلات طويلة المدى محا قيمة أكثر من 80 ٪ من أسهمها هذا العام وخفض قيمتها السوقية إلى نحو 2.5 مليار جنيه فحسب.

وقالت الشركة، التي يستخدم محركها في طائرات بوينج 787 وإيرباص 350، في مايو إنها ستخفض تسعة آلاف وظيفة بسبب الجائحة مضيفة أن أوضاعها المالية العامة تواجه تدقيقا شديدا وهو ما قال رئيسها التنفيذي إنه ينبغي أن ينتهي بفضل خطة يوم الخميس.

وأثارت المخاوف بشأن الوضع المالي للشركة تكهنات بحزمة إنقاذ مالي من الحكومة لرولز رويس التي جرى تأميمها في 1971 ثم تمت خصخصتها في وقت لاحق.. لكن المدير المالي للشركة ستيفن دينتث نفى ذلك وقال ”هذا ليس جزءا من أي من خططنا“.

وتراجعت أسهم الشركة 11٪ إلى 116 بنسا في الساعة 1118 بتوقيت جرينتش وهو أدنى مستوى منذ 2004 بعدما أعلنت أنها ستجمع نحو ملياري استرليني عبر إصدار حقوق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى