اخبار

هيونداي روتيم تبرم صفقة بقيمة 860 مليار وون مع هيئة الأنفاق المصرية

فازت شركة “هيونداي روتيم” الكورية الجنوبية لتصنيع أنظمة السكك الحديدية ومعدات المصانع بعقد تبلغ قيمته 860 مليار وون لتوريد 320 قطارا إلى مصر.

ووفقا لما أعلنته وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل الكورية، أبرمت شركة “هيونداي روتيم” صفقة مع هيئة الأنفاق المصرية لتوريد القطارات إلى الخطين الثاني والثالث بمترو الأنفاق بالقاهرة في مدينة العلمين بشمال مصر.

وبموجب هذه الصفقة، من المقرر أن تقدم شركة “هيونداي روتيم” 320 قطارا (56 قطارا للخط الثاني، و264 قطارا للخط الثالث) ليتم تشغيلها في مترو الأنفاق بالقاهرة. وتبلغ قيمة الصفقة 660 مليون دولار (حوالي 860 مليار وون).

وستقوم شركة “هيونداي روتيم” بتصنيع القطارات المطلوبة إلى جانب صيانتها في السنوات الثماني المقبلة بالتعاون مع الشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية (NERIC).

وقد عملت شركة “هيونداي روتيم” على مراكمة الثقة في السوق المصرية من خلال توريد 484 قطارا تبلغ قيمتها حوالي تريليون وون، وذلك بعد المشاركة في أعمال تطوير 3 خطوط لمترو الأنفاق بالقاهرة خلال السنوات العشر الماضية بالفعل.

وفازت شركة “هيونداي روتيم” بهذا العقد بعد منافسة مع شركة “جونغكوو جونغتشو” التي تديرها الحكومة الصينية، وتعتبر إحدى أكبر الشركات المصنعة لعربات السكك الحديدية في العالم؛ وشركة “CAF”، وهي شركة إسبانية لتصنيع معدات النقل بالسكك الحديدية.

ودعمت الحكومة عملية الفوز بالعقد، حيث زار وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل السابق “نو هيونغ-أوك” مصر لتوقيع مذكرة تفاهم لترسيخ التعاون في مجال السكك الحديدية بين كوريا الجنوبية ومصر، ولبحث مشاركة الشركات الكورية في الأعمال ذات الصلة التي تنفذها مصر.

وقد قدمت وزارة المالية والتخطيط الكورية وبنك التصدير والاستيراد الكوري مساعدات مالية بقيمة 460 مليون دولار عبر قروض لصندوق التعاون الإنمائي الاقتصادي (EDCF)، و100 مليون دولار عبر تمويل الصادرات، على التوالي.

وقالت مديرة قسم دعم البناء في الخارج في الوزارة “آن جين-إيه”: «يعتبر هذا الفوز إنجازا كبيرا يجمع بين التكنولوجيا المتطورة للسكك الحديدية ومهارة الدبلوماسية النشطة للحكومة الكورية»، معربة عن «تطلعاتها لتقديم مساهمات هائلة في إنشاء بيئة صناعية صالحة للشركات المتوسطة والصغيرة والشركات المتينة، فضلا عن خلق فرص العمل في البلاد».

JETOUR

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى