10 خطوات بسيطة للمحافظة على إطارات سيارتك

إطارات سيارتك هي أهم جزء بالسيارة لتتأكد من ثبات سيارتك على السرعات العالية، وقدرتها على التوقف والمناورة.. فإذا كنت ترغب في القيادة بأمان، فمن الضروري تحديد الإطارات الصحيحة والتحقق منها بانتظام.. ومن خلال فحص الإطارات المنتظم، ستعرف بالضبط متى تحتاج إلى تغيير الإطارات لمواصلة القيادة بأمان.. كما أن سلامة الإطارات من سلامتك الشخصية وتساهم الاطارات بشكل كبير فى القيادة الآمنة والاقتصادية فى استهلاك الوقود.

ولذلك نقدم لك أهم النصائح التي يجب أن يعرفها كل سائق سيارة للحفاظ على إطارات سيارته وإطالة عمرها الافتراضي:

غطاء صمام ضغط الاطارات وأهميته

1- غطاء صمام ضغط الإطارات

 أحد أجزاء الإطارات الهامة والذي يتم تجاهله هو غطاء صمام ضغط الإطار.. ويتم تزويد الهواء في الإطارات عن طريق صمام الإطارات، وبسبب تعرضه للأتربة والغبار الناتج عن العواصف الترابية الموسمية قد يتلف هذا الصمام ويحدث تسريب للهواء. ولذلك، فإن غطاء صمام ضغط الإطار هو من الأجزاء المهمة لعدم تلف الصمام وبالتالي إبقاء الهواء بداخل الإطار دون تسريب والحفاظ على ضغط الإطارات.

2- اتبع دليل السيارة

 تأتي سيارتك مع دليل لتشغيلها وصيانتها وهو يذكر ضغط الإطارات المناسب لسيارتك.. فضغط الإطارات الصحيح مهم جدًا لقيادة آمنة فهو يقلل من تلف الإطارات، إلى جانب زيادة أداء الإطارات على الطريق، وتوفير الوقود، وإطالة عمر الإطار الافتراضي.

  • لا يُذكر ضغط الإطار الصحيح على جانب الإطار نفسه.. فعلى جانب الإطار سوف تجد فقط قراءة لأقصى ضغط مسموح به للإطار.. ويمكنك العثور على ضغط الإطارات في دليل السيارة، أو الملصق في باب السائق، أو في وحدة التحكم أو على باب الوقود.

 3- تحقق من ضغط الإطارات المنخفض

قد يخدعك مظهر الإطارات ويوحي لك أنه منفوخ جيدًا، ولكن في الحقيقة يكون منفوخ بنسبة 50% فقط. وبالتالي قد يتسبب هذا في تلف الإطارات.. وبالإضافة إلى ذلك، سيزداد استهلاكك للوقود بشكل ملحوظ إذا كان ضغط الإطارات غير مناسب… فتحقق دائما من ضغط الإطارات بعناية وبشكل منتظم ويفضل أن يكون ذلك كل 14 يوم.

4 -يؤثر الطقس على حالة الإطارات

من أكثر العوامل المؤثرة على عمر الإطارات الافتراضي هو الطقس حيث يقول خبراء الإطارات إن ضغط الإطارات ينخفض بنحو 1 رطل/ بوصة مربعة مع كل هبوط في درجة الحرارة بمقدار 10 درجات مئوية لذلك يوصى بشدة بالتحقق بانتظام من ضغط الإطارات في الطقس المتغير وفي أشهر الصيف.

5- اختيار نوع الإطار المناسب

يجب اختيار نوع الإطار المناسب وخصوصًا في فصل الصيف حيث يحتاج إلى إطارات خاصة. وقد أظهرت الدراسات أن هناك بعض قائدى السيارات يجهلون نوع الإطارات المستخدمة في سياراتهم وعند تغيير الإطارات يقومون بشراء الإطارات دون التأكد من نوعيتها وتاريخ انتهائها.

6- ضبط زوايا السيارة

التأكد من سلامة زوايا السيارة سيضمن لك إطارات طويلة العمر.. فإن عدم ضبط الزوايا سيعجل من تلف الإطارات وبالتالي عمرها الافتراضي.. فإذا شعرت باهتزاز أثناء قيادة سيارتك، عليك التوجه إلى الميكانيكي لفحص الزوايا.

7- تحقق من سطح الإطار

 هل تساءلت يومًا عن سبب وجود الخطوط المتعرجة على إطار السيارة؟ فإنها تضمن عدم انزلاق السيارة على الطريق وخصوصًا الطرق الزلقة.. ولذلك يجب ألا يقل سُمك النقوش على الإطار السليم أو عمقها عن 0.15 سم.. فإذا كان أقل من ذلك فيجب تغيير الإطار حيث أن سُمك النقوش على الإطار تخبرك بجودته وبالعمر الافتراضي للإطار.. فإذا كنت من محبي القيادة على الطرق الوعرة والقيام بالمغامرات في الصحراء يجب عليك أخذ الحيطة والحذر عندما يتعلق الأمر بمداس الإطار والنقوش عليه.

8- تأكد من مطابقة المواصفات القياسية

 يجب أن يطابق إطار السيارة المواصفات القياسية حيث يُكتب على الإطار سنة الإنتاج، والعلامة التجارية، وأبعاد الإطار، وأقصى معدل للحمل، وغير ذلك من الرموز المهمة التي توضح معلومات الإطار.. وعند اختيار الإطار يجب أن تتأكد من مطابقة تلك المواصفات لسيارتك.. وننصحك باستخدام الإطارات اليابانية والأوروبية التي أثبتت أنها أفضل من الإطارات الأمريكية في العمل على الطرق المختلفة.

9- تعرف على حدود إطارات سيارتك

 هل أنت من محبي السرعة، أم من محبي التنزه في الطرق الوعرة؟ يجب أن تختار الإطار المصمم لمغامرتك وطريقتك في القيادة.. فإن اختيار حدود إطارك وتصميمه المناسب لك يتيح لك التمكن من القيادة بسهولة وأمان على الطريق مع الحد من التآكل السريع لإطارات سيارتك بقدر الإمكان.

10- تحقق من إطارات سيارتك بانتظام

 تحقق من إطارات سيارتك مرة واحدة في الشهر على الأقل وقبل الرحلات الطويلة.. والأمثل أن تقوم بذلك كل 14 يوم.. قم بإجراء فحص الإطارات لاكتشاف الثقوب الناتجة عن المسامير وقطع الزجاج، إلى جانب التشققات والتمزقات من الأجواء الحارة..  قم بهذا الفحص السريع:

       – تحقق من ضغط الإطارات

       – تحقق من عمق النقوش

       – تحقق من حالة إطارات سيارتك بحثًا عن الشقوق، والتآكل، والثقوب، والانتفاخات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.