6 أعراض تؤكد تلف حساس الكرنك .. تعرف عليها

يعتبر حساس الكرنك واحد من أهم الحساسات في نظام التحكم الكهربائي لمحرك السيارة.. مجس وضعية عمود الكرنك صمم لتحديد زاوية عمود الكرنك وسرعة الدوران للمحرك وإرسال هذه المعلومات لوحدة التحكم.. وسوف تتولد سلسلة من النبضات الكهربائية التي يستشعرها الحساس في حالة دوران عمود الكرنك.

وتقوم وحدة التحكم بالتحكم في نظام حقن الوقود وفقاً للأشارة الكهربائية بحيث يحدث التوزان المطلوب بين نظام حقن الوقود ونظام الاحتراق.. ومن ناحية أخرى فإن مستشعر عمود الكرنك ربما يحدث له تلف بسبب الاستخدام لفترة طويلة وظروف درجات الحرارة العالية للمحرك.

كما أن تأثير تلف حساس الكرنك يكون له خطورة على أداء المحرك .. وفي هذه الحالة فإن نظام ECU لا يمكنه ضبط زمن الاحتراق الطبيعي وحقن الوقود، وهذا بدوره يوثر على أداء المحرك وبعض الاحيان يوقفه عن العمل. من أجل تفادي إنخفاض أداء المحرك، من الأفضل تغيير حساس الكرنك في أسرع وقت ممكن.

  • وظيفة حساس الكرنك تسجيل معدل دوران عمود الكرنك و نقل إشارة لوحدة تحكم المحرك اللي على أساسها بيتحدد توقيت حقن الوقود او توقيت الاشعال.
  • طريقة عمل حساس الكرنك اللي بيتكون من مغناطيس طبيعي حواليه ملف من سلك نحاس نهاية طرفين الملف ده في فيشة الحساس .. المغناطيس ده بيخلي في حقل مغناطيسي دائم ويتأثر الحقل المغناطيسي ده بمرور اسنان الترس قدام الحساس وده بيولد تيار كهربائي متقطع على شكل نبضات كهربائية بتتبعت لوحدة التحكم (الكمبيوتر) اللي بيترجمها لسرعة دوران عمود الكرنك وعلى أساسها بيحدد لحظة حقن الوقود او لحظة الاشعال على حسب سرعة عمود الكرنك.
  • في حال وجود عطل في حساس الكرنك يؤدى ذلك الى نقل بيانات غير صحيحة لوحدة التحكم الالكترونية أو قد يقوم بنقل البيانات مما يحدث خلل في دوران المحرك وقد لا يعمل من الأصل.

أعراض تلف حساس الكرنك

1-ظهور لمبة المحرك

إذا اكتشف كمبيوتر السيارة مشكلة بإشارة حساس الكرنك فسيقوم بتنشيط لمبة المحرك على التابلوة لتنبيهك بالمشكلة. . ويمكن أن تظهر لمبة المحرك بسبب مجموعة متنوعة من المشاكل الأخرى لذلك يجب إجراء فحص باستخدام قارئ OBD2 بحثًا عن كود العطل على سبيل المثال: قد تظهر رموز الأعطال P0335 ،P0339، P0385، P0389 للاشارة لوجود مشكلة ما بحساس الكرنك.

2- تفتفة السيارة

بمجرد تلف الحساس فإنه لا يمكن تحديد موقع عمود الكرنك أو سرعته كما أن عدم وجود توقيت مناسب للشرارة يعمل على تعطيل التزامن الحركي للبساتم مما يتسبب هذا في اهتزاز المحرك بشدة.
أضف إلى ذلك قد تسمع بعض الأصوات الغريبة مثل الطحن أو القعقعة في حين أن هذا قد يكون بفعل عدة أسباب مختلفة إلا أن حساس الكرنك أحدها.
إذا كان مستشعر موضع العمود المرفقي لا يعمل بشكل صحيح فلا يمكنه مراقبة موضع العمود المرفقي أو سرعته وبالتالي سيعمل بدون معايرة وتحكم مستمر بواسطة وحدة التحكم الإلكترونية .
نتيجة لذلك قد يبدأ في العمل خارج نطاق الضبط وهذا هو المكان الذي قد تأتي منه الاهتزازات والتفتفة بالإضافة إلى ذلك قد يؤثر على أداء المحرك.

3- فقدان تسارع المحرك

بناءً على دوران عمود الكرنك سيخبر كمبيوتر السيارة بمعايرة كمية الوقود التي تحتاجها علاوة على ذلك يمكنه إعلام وحدة التحكم الإلكترونية بالوقت الأفضل لإشعال خليط الوقود والهواء في غرفة الاحتراق بسيارتك.
من ناحية أخرى إذا فشل حساس الكرنك فسيقدم إشارات غير دقيقة أو غير كاملة إلى وحدة التحكم الإلكترونية وهذا يؤدي إلى تعديلات سيئة أجرتها وحدة التحكم الإلكترونية فيما يتعلق بتوقيت الشرر وكمية الوقود وقد يزداد الأمر سوءًا عندما تزيد سرعات المحرك أو بمعنى آخر ستلاحظ خسارة في الأداء وضعف في عزم السيارة.

4- زيادة استهلاك البنزين

تتمثل إحدى مزايا حساس الكرنك الذي يعمل بشكل صحيح في تحسين كفاءة استهلاك الوقود وذلك لأنه يقوم بإخبار وحدة التحكم الإلكترونية بالضبط بكمية الوقود التي يجب حقنها في عملية الاحتراق.
من ناحية أخرى إذا فشل المستشعر فلن يتمكن من تقديم إشارات دقيقة للمحرك تتعلق بالمعلومات الخاصة بالتوقيت على وجه الخصوص مقدار الوقود الذي يجب استخدامه ومتى يتم الاشتعال بشكل صحيح.

5-صعوبة تشغيل المحرك

في حالة تلف حساس الكرنك قد تواجه بعض المشاكل في بدء تشغيل محرك السيارة وذلك لأن بيانات مستشعر الكرنك مطلوبة من قبل وحدة التحكم الإلكترونية في تحديد موضع العمود المرفقي وسرعته وبدونها فإن كمبيوتر السيارة الذي يدير كل شيء في سيارتك ليس متأكداً من كمية الوقود التي يجب حقنها في غرفة الاحتراق أو متى يتم إشعالها.
علاوة على ذلك لا يمكن تحليل البيانات الأخرى التي يتم قياسها بواسطة وحدة التحكم الإلكترونية بانتظام لأن بيانات مستشعر الكرنك إما غير صحيحة أو لا تقدم أي معلومات على الإطلاق.

6- توقف المحرك فجأة

امتداد لنقطتنا السابقة حول الإشعال حتى عندما تكون في وضع الاستعداد والتحرك لا يزال بإمكان حساس الكرنك التالف التسبب في حدوث مشاكل ولن تستطيع وحدة التحكم الإلكترونية تزويد المحرك بالتعليمات الصحيحة إذا كان المستشعر معيبًا.
وعندما تكون في وضع القيادة يمكن أن يتوقف المحرك فجأة أثناء توقف سيارتك في منتصف الطريق أو أثناء القيادة وقد يكون ذلك ناتجاً عن تلف الأسلاك داخل الدائرة أو الكابلات التي تربط المستشعر بوحدة التحكم الإلكترونية.. ونتيجة لذلك يحدث قطع إشارات بيانات المستشعر عندما لا يزال المحرك قيد التشغيل على الرغم من أن هذا لا يستبعد احتمال تلف مستشعر موضع العمود المرفقي بالكامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *