خد بالك

7 أسباب وراء إضاءة لمبة الوسائد الهوائية

تعتبر الوسائد الهوائية من أهم وسائل الأمان التي ابتكرتها شركات السيارات لحماية قائد السيارة والركاب من مخاطر الحوادث المرورية، لكن في بعض الأحيان يتفاجأ قائد السيارة بإضاءة لمبة الإيرباج الخاصة بالوسائد الهوائية في تابلوه السيارة، ولا يجد سبباً منطقياً لهذا، وحتى دون وقوع حوادث بالسيارة.

وتشير لمبة الإيرباج الموجودة على لوحة العدادات، إلى وجود خلل ما، في نظام الوسائد الهوائية.. ومن المفترض عند التعرض لحادث ما، أن يتم تفعيل تلك الوسائد الخاصة بالسيارة، عندها سيتوجب استبدالها وإعادة ضبط الحساسات.

ولكن عندما تظهر لمبة الايرباج من دون التعرض لحادث؛ فهذا يعني أن الوسائد معطَّلة ولن يتم تفعيلها بشكل صحيح لذلك يجب أن تتعامل مع هذا التحذير بجديّة وذلك من أجل سلامتك وسلامة مَن معك.

أسباب إضاءة لمبة الإيرباج

1- عطل في البرمجة
يتم تشغيل لمبة الإيرباج عند بدء تشغيل المحرك لبضع ثوانٍ فقط .. ويمكن أن تظل مضاءة إذا تم اكتشاف عطل ما، في نظام الوسائد الهوائية، وذلك للأسباب التالية:

2- نفاد البطارية الاحتياطية للوسائد 

عندما تفرغ بطارية السيارة، قد يتم تفريغ البطارية الاحتياطية للوسائد أيضاً.. يمكن أن يتم شحن البطارية مرة أخرى بمجرد استبدال بطارية السيارة، ولكن إذا لم تتم إعادة شحنها؛ فستعمل لمبة الإيرباج على لوحة العدادات.

 

3- تلف حساسات التصادم
تحتوي السيارة على العديد من الحساسات الخاصة بنظام الوسائد الهوائية.. عادة ما يتواجد حساسان في مقدمة السيارة خلف الصدام الأمامي.

كما يوجد حساس داخل كل باب من أبواب السيارة، إذا كانت تدعم الوسائد الهوائية الجانبية.. تتمثل وظيفة الحساسات الأساسية في توصيل المعلومات إلكترونياً إلى وحدة التحكم الإلكترونية المتعلقة بنظام الوسائد الهوائية.

أيضاً تقوم بملاحظة شدة الاصطدام لتحديد ما إذا كان يجب تفعيل الوسائد الهوائية أم لا.. وقد تتعطل الحساسات في أي وقت؛ لذلك يظهر تحذير لمبة الإيرباج.

4- تلف شريحة الدركسون
وهي عبارة عن مجموعة من الأسلاك المسطحة، مصفوفة بشكل حلزوني، تتصل بمجموعة عجلة القيادة.. ويتم توصيل كلٍ من البوري والوسائد ، ووظائف عجلة القيادة المختلفة بها.

ونظراً لأن الوسادة الهوائية الموجودة في عجلة القيادة تعتمد على شريحة الدركسون.. فمن المهم أن تكون الشريحة في حالة عمل جيدة.. وسيظهر ضوء التحذير على لوحة العدادات عند تعطُّل شريحة الدركسون.

5- حزام الأمان
في بعض السيارات، يرتبط حزام الأمان بنظام الوسائد ، بوحدة تسمى نظام تقييد الحركة الإضافي SRS حيث يتم ربط لمبة الإيرباج في السيارة بهذا النظام ويتم تفعيلها بسبب خلل في شداد حزام الأمان، أو مشاكل في الأسلاك المتصلة أسفل المقعد.

كما أنه في بعض السيارات، عندما لا يتم ربط حزام الأمان، يتم تفعيل ضوء التحذير.

6-عطل في البرمجة
مشكلة في برمجة الكمبيوتر الخاص بالسيارة.
7-إزالة الفيش
فصل الفيش الخاصة بالإيرباج الموصول بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى