أهمية غطاء الردياتير .. وأشهر اسباب تعرضه للتلف

يعمل  الردياتير يعمل على تبريد المحرك عندما ترتفع حرارته وذلك عن طريق اتصال المحرك بالردياتير من خلال أنابيب يمر بها الماء من المحرك إلى الردياتير والعكس من أجل تبريد الماء .. ولكن ارتفاع درجة الحرارة بصورة كبيرة في السيارة يؤدي إلى ارتفاع ضغط الردياتير ويسبب ارتفاع درجة حرارة الماء لدرجة الغليان إلى تبخر الماء، مما يعرض الردياتير والمحرك للخطر، ولأن منظومة التبريد عبارة عن دائرة مغلقة فإن دور غطاء الردياتير تكمن في هذه الحالة.

وتتلخص مهمة غطاء الردياتير في إحكام غلق دائرة التبريد وعدم سماح بتهريب سائل التبريد إلى الخارج، فعند تشغيل المحرك وإرتفاع ضغط السائل، يقوم غطاء الردياتير بمنع خروج سائل التبريد.

وعند زيادة حرارة المحرك وزيادة ضغط السائل لدرجه معينه، يقوم غطاء الردياتير بالتنفيس قليلا ويسمح بخروج سائل التبريد إلى القربة الإحتياطية، وعند إطفاء المحرك ونزول درجة حرارة السائل وبالتالي نزول ضغطه، يسمح الغطاء باسترجاع السائل من القربة الإحتياطية وبنفس الكمية التي خرجت سابقا أثناء ارتفاع الحرارة.

وبالتالي منع هدر سائل التبريد بأقصى درجة ممكنة، لذا في حالة تلف غطاء الردياتير فإن دورة التبريد ستفقد السائل الموجود بها نتيجة التسريب مما يؤدي إلى زيادة حرارة المحرك وتعرضه للأعطال والتلف.

ومن المشاكل التي قد يتعرض لها البعض تسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك هي نسيان غطاء الردياتير مفتوح، حيث أنه في هذه الحالة سوف ترتفع حرارة محرك السيارة بشكل ملحوظ وقد تلاحظ خروج دخان من المحرك.

مؤشرات تلف غطاء الردياتير

– ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل مستمر
– انخفاض منسوب سائل التبريد في الردياتير
– امتلاء قربة الردياتير
– تسرب سائل التبريد أسفل السيارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *