بالفيديو .. كيف يتم تغيير سير الكاتينة ؟

يعتبر سير الكاتينة من أهم أجزاء المحرك حيث يقوم بنقل الحركة من عمود الكرنكمحور المحرك الأساسيإلي عامود الكامةعامود توافق الصماماتلغلق وفتح الصمامات بشكل منتظم ولذلك كل من يشتري عربية مستعملة ينصح بتغير سير الكاتينة والزيوت أول شئ وذلك لتجنب قطعة.

ببساطة كدا .. يقوم سير الكاتينة بنقل الحركة من عمود الكرنك إلى عمود التكيهات الموجود فى المحرك عشان الكرنك وعمود التكيهات يلفو بشكل منتظم بمعنى بيربط ما بين دوران الموتور والعامود اللى مسئول عن فتح وقفل الصمامات التى تسمح بدخول الهواء وخروج العادم ولابد من تكون تقسيمة الكاتينة مظبوطة عشان نسبة الحرق فى المحرك تكون مظبوطة عشان لو  تقسيمة الكاتينة مش مظبوطة هتعمل مشاكل كتير وهتأثر على سحب العربية وتضيع عزم السيارة.

مكونات تقسيمة الكاتينة
1-
ترنس الكرنك وهو الترس المسؤل عن دورات المناول والكامة والدينامو.
2-
المناول مسؤول عن طرمبة البنزين والزيت والاسبراتير.
3-
عمود الكامة مسؤول عن فتح وغلق الصمامات.

تقسيمة الكاتينى
عمل تقسيمة الكاتينة

هناك نوعين لسير الكاتينة الاول سير الكاوتش والثانى سير الجنزير وتعتبر معظم السيارات تستعمل السير الكاوتش وأول من بدء فى إستخدام السير الجنزير كان الألمان حتى يتناسب من قوة المواتير الضخمة وتلافى أنقطاع السير, سوف نشرح الأن أهم مميزات وعيوب السير الكاوتش والجنزير.

مكونات تقسيمة الكاتينة
1-
ترنس الكرنك وهو الترس المسؤل عن دورات المناول والكامة والدينامو.
2-
المناول مسؤول عن طرمبة البنزين والزيت والاسبراتير.
3-
عمود الكامة مسؤول عن فتح وغلق الصمامات.

مميزات سير كاتينة الكاوتش :

1- صوت الموتور هادئ وغير مسموع.
2-
السير سعرة رخيص بالمقارنة بالسير الجنزير وتركبية سهل.
3-
وجود أنواع كثيرة لسير الكاتينة وكل شخص على قد ميزانيتة ولكن يفضل الأصلي.

عيوب السير الكاوتش :-

1-سير الكاتينة محتاج فحص مستمر وذلك لتفادي إنقطاعة في أي وقت.
3-
بيتغيير السير بشكل مستمر.
3-
تكوين ترشيحات زيتية على السيرة والمكان المحيط به.
4-
يحتاج إلى عناية شديدة وفحصة بشكل مستمر والفحص المستمر لترس الكرنك والكاتينة.

2 – السير الجنزير

ينزل فى معظم العربيات الجديدة لتفادى مشاكل السير الكاوتش ويتحمل أكثر من السير العادي وبيكون شكلة نفس شكل جنزير العجلةالدراجة“.

أهم ما يميز السير الجنزير أن مدتة الإفتراضية كبيرة جدا ولا ينقطع وبعض المهندسين بينصحو أنه لا يتم تغيرة مطلقا.

عيب السير الجنزير يجعل صوت السيارة عالى بعض الشئ وبيان صوت ونه فى المحرك كعلامة لبدايه تلف السير والعربية تتأخر فى عملية الدوارة بشكل ملحوظ .

متى يتم التغيير 

السير الجنزير نادرا ما يتم تغيرة بالنسبة لسير الكاتينة الكاوتش الكثير من مراكز الخدمه تنصح بتغيرة على 20 الف كيلو أو 30 ألف كيلو ولكن الأفضل تغير سير الكاتينة كل 40 الف كيلو متر .. كما انه لو السير أنطقع بتدخل فى موضوع عمرة وخلافة .. وعند تغيير سير الكاتينة الجنزير ينصح بتغيير طقم كاتينة كامل لأن التروس بتكون صالحيتها أنتهت.

أزاى نعرف أن السير أنقطع ؟

سؤال مهم جدا  إزاى نعرف إن السير أتقطع  عند التحرك بالعربية ووجدتها تتوقف بشكل مفاجئ ولو شغلنا المحرك مرة تانية نلاقى صوت الموتور عالى بشكل ملاحظ  وبيلف بسرعة جنونية وبالتالى اصطدام المكبس بالصمامات وتعمل صوت مزعج حيث أن عمود التكيهات مش هيتحرك والكرنك هيلف بسرعة ويعمل مشكلة فى المحرك.

بالتالى ننصح عند توقف المحرك مرة واحدة بشكل مفاجئ وسماع صوت غريب التأكد من سير الكاتينة اذا كان مقطوع أم لا .. ولو وجدناه مقطوع عدم التحرك بالسيارة أو تشغيلها ويجب نقلها الى اقرب مركز خدمة على ونش أنقاذ.

نصائح يجب الألتزام بها

1-عند شرائك سيارة مستعملة يجب عليك تغيير سير الكاتينة والفلاتر وتضم فلتر الهواء وفلتر التكيف وفلتر الزيت وزيت المحرك.
2-
الكشف علي زيت الفتيس (الجيربوكس) وتكملته إذا كان ناقصا أو تغييره إذا كانت رائحته غير عادية.
3-
تغيير زيت الباور وفلتر الباور
4-
تغيير زيت الفرامل إذا كان عمره أكثر من ثلاث سنوات.
6-
تغيير سير الكاتينة كل 30 الف كيلو الى 40 الف كيلو .. ولا تزيد المدة عن ذلك للحفاظ على السيارة.

ناس كثيرة بتخلط بين سير الكاتينة وسير الدينامو

سير الدينامو

يعد سير المجموعة سير متواصلاً يستخدم لدفع العديد من الأجهزة الطرفية في محرك السيارات ، مثل المولد alternator (الدينامو) ، ومضخة التوجيه المعزز power steering (طلمبة الباور)، ومضخة المياه water pump ، وضاغط تكييف الهواء air conditioning compressor (كمبروسير التكييف)، ومضخة الهواء air pump (تستخدم لتعزيز الفرامل) ، وما إلى ذلك. بكرة أو شداد السير idler pulley (والتي قد تكون محملة بنابض (سوستة) ، هيدروليكية ، أو يدوية).
للسماح للسير بالمرور عبر أكثر من ثلاث بكرات بزاوية كبيرة بما يكفي لتجنب الانزلاق ، يتم تضمين البكرات العاطلة idler pulley التي تضغط على الجزء الخلفي من الحزام ، مما يجبر الحزام في شكل أفعواني Serpentine shape. لاستيعاب هذا الثني ثنائي الاتجاه مع الحفاظ على قوته الكافية لنقل القوة الكلية المطلوبة من قبل العديد من الأحمال ، يكون سير المجموعة دائمًا تقريبًا ذو بناء متعدد الأخدود multi-groove (متعدد الوريد أو بولي – أو متعدد الأضلاع).
الاختلافات
في بعض تصميمات المحرك ، قد يقود “الجزء الخلفي” (الجانب الأملس) للحزام بعض الملحقات. يقتصر هذا عادة على المكونات التي تتطلب عزم دوران أقل أو حيث توجد زاوية التفاف كبيرة. هذه الملحقات سوف تناوب مقابل البكرات “العادية”. تستخدم بعض المركبات سيران مجموعة لنظامها ، مثل Ford Taurus SHO ، 1995-1999 DOHC نيسان ماكسيما ، والمركبات التي تستخدم محرك GM 3800 فائق الشحن ، والعديد من سيارات BMW.

أقرا أيضا 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *