تراجع صادرات السيارات الكورية بنسبة 18% وسط نقص الرقائق الإلكترونية

تراجعت صادرات كوريا الجنوبية من السيارات في أكتوبر وذلك للشهر الثاني على التوالي، بسبب استمرار نقص المعروض العالمي من الرقائق الإلكترونية للسيارات.

وسجلت صادرات السيارات 159,520 وحدة في الشهر الماضي، بانخفاض نسبته 18.1% عن العام السابق، وفقا للبيانات التي جمعتها وزارة التجارة والصناعة والطاقة.

وأظهرت البيانات أيضا انخفاض الصادرات من حيث القيمة بنسبة 4.7% عن العام السابق، حيث سجلت 3.83 مليار دولار.

ويعد هذا الشهر الثاني على التوالي الذي تسجل فيه صادرات السيارات في البلاد انخفاضًا على أساس سنوي. وفي سبتمبر، انخفضت صادرات السيارات بنسبة 20.7%، لتنهي 8 أشهر من النمو على أساس سنوي.

كما انخفض الإنتاج المحلي للسيارات بنسبة 21.6% الشهر الماضي إلى 263,723 وحدة، وتراجعت المبيعات المحلية بنسبة 21.4% إلى 125,296 وحدة، وفقًا للبيانات.

وقالت الوزارة في بيان: «كان من المتوقع مبدئيا أن تخف حدة أزمة إمداد أشباه الموصلات للسيارات في الربع الثالث، لكن التعافي تأخر بسبب تعطل الإمدادات في دول جنوب شرق آسيا، بما في ذلك ماليزيا».

ومع ذلك، سجلت صادرات السيارات الصديقة للبيئة مستوى قياسيا جديدا في الشهر الماضي. وأظهرت البيانات أن البلاد صدرت إلى الخارج ما مجموعه 38,538 سيارة صديقة للبيئة في الشهر الماضي، وهو أكبر رقم مسجل على الإطلاق، ويمثل زيادة بنسبة 32.9% عن العام الماضي. كما بلغت قيمة السيارات الصديقة للبيئة التي تم تصديرها إلى الخارج رقما قياسيا بلغ 1.14 مليار دولار في أكتوبر، بزيادة 41.8% عن العام السابق. ويعد هذا الشهر الثاني على التوالي الذي تتجاوز فيه قيمة صادرات السيارات الصديقة للبيئة حاجز المليار دولار.

وبحسب الوجهة، أظهرت البيانات أن صادرات السيارات إلى أمريكا الشمالية تراجعت بنسبة 24.8% إلى 1.49 مليار دولار، بينما ارتفعت الصادرات إلى دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 2.9% إلى 661 مليون دولار، وإلى دول أوروبا الشرقية بنسبة 20.9% إلى 469 مليون دولار.

وبحسب الشركات، شهدت شركة “هيونداي موتور” تراجعا في صادراتها بنسبة 6.8% وسجلت شركة “كيا” تراجعا بنسبة 18.9%.. وارتفعت صادرات شركة “رينو سامسونغ موتورز” بفضل المبيعات القوية للسيارة الرياضية متعددة الاستخدامات “XM3” في الأسواق العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *