تعرف على أهمية المقصات ومكوناتها للمحافظة على سيارتك

هناك عدد من القطع الأقل شهرة فى السيارة بالرغم من كون وجودها حيوي ولا يمكن الاستغناء عنه ومن بين تلك القطع المقصات لذلك سنتعرف اليوم على ما هي المقصات ومكوناتها وما هي أسباب سماعك لصوت جلد المقصات.

أولا أهمية المقصات وأجزائها

يتمثل دور وأهمية المقصات الرئيسي في الحفاظ على ثبات السيارة أثناء تخطيها المطبات أو الحفر التي تواجهها عادة على الطرق، كما تقوم المقصات بالربط بين شاسية السيارات والإطارات، حيث تعمل على تحديد ميل الإطارات وتحديد الحركات الترددية لملاءمة تعرجات الطريق.

بينما يتكون المقص عادة من جسم صلب وجلب وبيضة، الجسم الصلب من الصعب أن يتعرض للتلف، إلا نادراً في حالات مثل تعرض السيارة لحادث قوي، ويمكن حينها استعداله أو استبداله حسب الحالة، في حين أن الجلب هو الجزء الأكثر تعرضاً للتلف والتغيير حسب نوع السيارة، وإذا اضطررت إلى تغييره أكثر من مرة يُنصح حينها بتغيير المقص بالكامل، أما البيضة، فهي المسؤولة عن تحويل الحركة وتغيير الاتجاه من اليمين إلى الشمال، ويُنصح في حالة تلف كلاً من الجلب والبيضة، أن تغير المقص بالكامل.

سبب وأعراض سماع صوت جلد المقصات

كما تحتوى المقصات على قطعة هامة جداً وهي جلد المقصات، وينبغي أن ننوه أن هذه القطع الجلدية تعمل على  الفصل بين الكثير من المعادن، كما تعمل تلك الجلود على تماسك المقصات والربط بينها، لذلك عادم ما نسمع صوت جلد المقصات إذا ما تلفت مع مرور الوقت لانتهاء صلاحيتها، أو إذا ما تآكلت بفعل الحرارة، مما قد تسبب في انحراف السيارة عن الطريق مع الضغط على دواسات المكابح.

أعراض وجود تلف في جلد المقصات

عدم ثبات السيارة خاصة عند السير على سرعات عالية أو أثناء القيادة خلال المنعطفات.

الشعور بارتجاج واهتزاز بمقود القيادة.

صدور أصوات قوية وغريبة بجوار الإطارات والذي قد يكون صوت جلد المقصات.

ملاحظة عدم اتزان في أنظمة التعليق.

حدوث تآكل في الإطارات.

وبالتأكيد، مثل أي قطعة هامة أخرى، فإنه يجب علينا فحص المقصات بصورة مستمرة أثناء الفحص الدوري للسيارة، والتأكد من سلامة جلد المقصات وعدم اهترائه بسبب العوامل المختلفة.

ولكي تعالج صوت جلد المقصات المزعج فعليك فحص وإصلاح جلد المقصات وأجزاء المقصات المختلفة، كما ذكرنا ، كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى فني السيارات لتحديد ما إذا كانت هذه المشكلة تتطلب الإصلاح أم استبدال المقص بأكمله.. وبشكل عام ينصح خبراء السيارات للمحافظة على مقصات السيارة من التلف، عدم السير بكثرة على الطرق غير الممهدة، مع القيادة بحذر وبطء عند الصعود والهبوط من المطبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *