تعرف على صمام الـ EGR وأعراض وعلامات تلفه

نتعرف خلال تلك السطور على أهمية صمام الـ EGR  الذى يقوم بتقليل معدلات الأنبعاثات الملوثة للبيئة وتخفيض درجة حرارة غرفة الاحتراق.. نتعرف أيضا على أعراض وعلامات تلفه .

وظيفة صمام الـ EGR

صمام تدوير غازات العادم EGR وظيفته هي تقليل الانبعاثات التي تسبب تلوث الجو، ويقوم أيضا بتخفيض درجة حرارة غرفة الاحتراق داخل المحرك، وإستخدم هذا الصمام لأول مرة سنة 1973 وانتشر مع مرور الوقت حتى أصبح في يومنا هذا في معظم السيارات نظرا لأهميته.

يقوم هذا الصمام بإعادة تدوير غازات العادم عن طريق إعادة جزء منها الى غرف الإحتراق، وهذا الأمر يقلل من تلوث الجو .. أي التقليل من مكونات أكسيد النتروجين، وخفض درجة حرارة غرف الإحتراق في المحرك عن طريق تخفيف نسبة الإنضغاط في المحرك وتكون نسبة الغازات المعاد تدويرها بواسطة الـ EGR من 6 الى 10 ٪ من اجمالى ناتج الإحتراق.

ويعمل صمام تدوير غازات العادم على تدوير جزء من غازات العادم مرة أخرى الى غرفة الاحتراق في المحرك، وبهذه العملية يتم تخفيض نسبة التلوث التي تخرج من السيارة، ويعمل أيضا على:

التخفيف من حرارة غرف الإحتراق وذلك عن طريق تخفيض أو تقليل نسبة الانضغاط في المحرك، عن طريق إضافة غازات العادم الى غرف الاحتراق، حيث تعتبر الغازات مادة خاملة وغير فعالة وتكون غير قابلة للاشتعال ويقوم ال EGR بادخالها الى غرف الإحتراق وتكون حرارتها أقل من حرارة الموجودة داخل غرف الاحتراق في المحرك، وبما ان هذه الغازات لاتحترق ودرجة حرارتها أقل من درجة حرارة غرفة المحرك فستقوم بامتصاص الحرارة وتخفيضها.

هذا ويتوقف الصمام عن العمل عند تشغيل المحرك عندما يكون في السرعة الخاملة والمحرك بارد، حيث يعمل بواسطة مشغل كهربائي متصل بالصمام، كما يتم التحكم في الـ EGR في السيارات الحديثة عن طريق وحدة التحكم في كمبيوتر السيارة.

أعراض تلف صمام الـ EGR

عند حصول خلل في صمام الـ EGR أو تعرضه للتلف ستظهر على السيارة مجموعة من الأعراض والعلامات وهي كالتالي:

ظهور لمبة المحرك التشيك انجن على لوحة القيادة.

خروج دخان أسود من شكمان السيارة.

ملاحظة خشونة في أداء المحرك.

صعوبة تشغيل المحرك.

ضعف عزم السيارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.