هل السيارات الكهربائية تحتاج إلى تغير زيت المحرك ؟

أوضحت كيا في رد على تسأل مستخدمي السيارات الكهربائية،  ما إذا كانت السيارة الكهربائية تحتاج إلى تغير زيت المحرك ام لا، حيث أفادت أن السيارات الكهربائية تستخدم أعمدة نقل الحركة المختلفة تماما ولذلك لا مُبرر للقلق بشأن مسألة تغيير الزيت أثناء فترات الصيانة، وتتطلب سيارات الوقود التقليدي الزيت لتشحيم الأجزاء المتحركة في محركات الاحتراق الداخلي، إذ يجب أن تعمل الصمامات والمكابس والأجزاء المتحركة الأخرى في المحرك بيسر ودون احتكاك أثناء السير بسرعة فائقة.

ولذلك تبرز أهمية تغيير زيت المحرك في مثل هذه المحركات، وونسبة للاحتكاك بين الأجزاء المعدنية داخل المحرك، تتطاير ذرات دقيقة من المعدن وتترسب داخل الزيت مما يتطلب سحب الزيت القديم وإضافة زيت جديد، ليس فقط لمساعدة محرك الاحتراق الداخلي على العمل بسلاسة ويسر، بل أيضا لإطالة عمر المحرك.

 

ولكن، كل ذلك غير ضروري في السيارة الكهربائية

حيث تعمل السيارة الكهربائية عن طريق استخدام البطاريات لتشغيل المحرك الكهربائي، ولا تتطلب السيارة الكهربائية التغيير الدوري للزيت لعدم احتواء محركاتها على المكابس والصمامات والأجزاء المتحركة الأخرى، وتستخدم السيارات الكهربائية أنظمة نقل الحركة المختلفة تماما مما يعني عدم الانشغال بالتغيير المنتظم لزيت المحرك الضروري للسيارات التقليدية.

أقرأ أيضا: كيا نيرو الكروس أوفر الجديدة تظهر في صور جديدة

رغم أن السيارة الكهربائية لا تتطلب تغيير زيت المحرك إلا أنه من الضروري إجراء الفحص الدوري للسوائل الثلاثة التالية:

1. سائل التبريد: تعتمد السيارات الكهربائية على سائل تبريد يتدفق عبر نظام تحكم في الحرارة لمنع الارتفاع المفرط لحرارة البطاريات، ومن الضروري إضافة سائل التبريد أو تغييره أثناء عمليات الصيانة الدورية.

2. زيوت الفرامل: يعتمد نظام الفرامل المُولدة للكهرباء على زيت فرامل ليعمل بيسر وسلاسة، ومن المعتاد تغيير زيت الفرامل في السيارات الكهربائية بعد مسافة 40 ألف كيلومترا (25 ألف ميل).

3. سائل تنظيف الزجاج الأمامي : يجب تغيير سائل تنظيف الزجاج الأمامي كلما دعت الحاجة وذلك وفق درجة استخدامه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *