كيف تعرف أن بوجيهات السيارة تحتاج إلى تغيير؟

كيف تعرف أن بوجيهات السيارة تحتاج إلى تغيير؟.. رغم أن المعلومات شائعة إلا أن بعض مالكي السيارات يجهلونها، ولا يعلمون أن هناك علامات تدل على عطل البوجيهات في السيارة.

لنبدأ أولاً بالتعرف على ما هي البوجيهات ، وما هو دورها في السيارات، ثم ننتقل إلى الأعطال التي قد تسببها البوجيهات.

8 خطوات لتغيير بوجيهات سيارتك بطريقة صحيحة

ما هي البوجيهات؟

البوجيهات التي تسمى أيضاً بشمعات الاحتراق، هي من أهم الأجزاء بالسيارة، وتم تصميمها من أجل ارسال إشارة كهربائية قادمة من ملف الإشعال، بوقتٍ محد مسبقاً، من أجل إنشاء شرارة، لتُحدث إشعالاً في خليط الهواء والوقود في غرفة الاحتراق في المحرك.

كيف تعرف أن البوجيهات تحتاج تغيير؟

شمعات الاحتراق الجيدة، ستحرق الوقود بشكل أكثر كفاءة من الشمعات القديمة أو التالفة، التي يمكن أن تسبب عدم بدء تشغيل المحرك إطلاقاً.

معظم السيارات تتطلب استبدال البوجيهات عند السير بها لمسافةٍ بين 48000 و80467 كم، ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن يحدث عطلاً مفاجئاً فيها، لهذا يجب الانتباه إلى علامات عطل البوجيهات في السيارة.

بطء التسارع

في معظم السيارات يشكل ضعف التسارع دليلاً على وجود عطل بنظام الإشعال، حيث إنّ البوجيهات تتكون من مواد تنتج شرارة ساخنة تكفي لتشعل خليط الوقود والهواء .. فعندما تتلف تلك المواد تقل فعالية البوجيهات ، مما يسبب انخفاض كبير بتسارع السيارة.

زيادة استهلاك الوقود

تساعد البوجيهات السليمة على حرق الوقود بشكل أكثر كفاءة أثناء دورة الاحتراق، فعند ملاحظة أن سيارتك تستهلك الكثير من الوقود، فهذا قد يكون دليلاً على وجود مشكلة في شمعات الاحتراق، قد تكون المشكلة في وجود فجوة في البوجيهات فإما أن تكون قريبةً أو متباعدة جداً.

عدم استقرار دوران المحرك

إن شعرت بأن المحرك يدور بشكل عشوائي أي أنه يتعثر بعمله، أو سمعت أصوات متقطعة من المحرك، فعادة ما يكون ذلك بسبب مشاكل بنظام الإشعال، فيمكن أن يكون هناك تلف بسلك توصيل البوجيهات أو طرف البوجيهات الموصول بالسلك أصبح تالفاً، وفي السيارات الحديثة قد يكون سبب هذا العطل هو الحساسات.

اضطراب المحرك عند السكون

قد تلاحظ بأن المحرك مضطرب أو قاسي عند الدوران البطيء أي بوضع السكون، مما قد يتسبب باهتزاز ملحوظ بالسيارة، يمكن هنا القول بأن هنالك عطلاً في البوجيهات ، إن كان هذا الأمر يحدث فقط أثناء السكون.

صعوبة ببدء تشغيل السيارة

تعد صعوبة بدء تشغيل السيارة من أكثر العلامات وضوحاً لوجود مشكلة في البوجيهات ، أو حصول تلف فيها، لأن المحرك لن يستطيع الدوران بحال وجود البوجيهات التالفة.

بغض النظر عن المشكلة قد تحتاج بالنهاية إلى بوجيهات جديدة عندما يحصل بها تلفاً، وينصح بالذهاب إلى ميكانيكي متخصص لإجراء نظرة عن كثب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.