كيف تعرف أن سير كاتينة سيارتك انقطع ؟

يقوم سير الكاتينة بنقل الحركة من عمود الكرنك ( vilebrequin ) الى عمود الكامات ( arbre à came ) وذلك حسب الترتيب والوقت المناسب لفتح وغلق الصمامات ( soupape ) وكذلك بالنسبة لأشواط المحرك , وعند تركيبه على السيارة أو تغييره يجب أن تلتزم بطريقة تركيبه بحيث يتوافق مع الترتيب المناسب لفتح وغلق الصمامات وكذلك لكي لايبقى عمود الكرنك في اتجاه وعمود الكامات في اتجاه اخر لأن كل واحد منهما يؤدي وظيفة تكمل بواسطة الاخر وتعتمد كليا على الترتيب المناسب.

خطورة سير الكاتينة

يشكل انقطاع سير الكاتينة خطورة كبيرة على محرك السيارة ويسبب عدة أضرار على المحرك وقد تؤدي الى تلفه كليا , فعندما ينقطع سير الكاتينة بشكل مفاجئ يتوقف محرك السيارة عن العمل وأغلب السائقين لايعرفون أن المشكلة في السير .. فيقوم بتكرار محاولة تشغيل المحرك وهنا يحدث تلف على مستوى الصمامات ويؤدي الى اعوجاجها أو كسرها بالاضافة الى تضرر المكبس ( pistons ) وأجزاء أخرى في المحرك.

كيف تعرف أن سير كاتينة سيارتك انقطع؟

عند المشي بالسيارة ووجدتها تتوقف عن العمل بشكل مفاجئ  وبشكل طبيعي ومتوقع فانت ستعيد ادارة المحرك واذا لاحظت صوت غريب في السيارة ويكون مرتفع في الغالب وهنا يدور بسرعة كبيرة والسبب الرئيسي للصوت المرتفع يكون اصطدام المكبس بالصمامات وينتج ضوضاء كبيرة على حسب نوعية سيارتك .. هنا يجب أن لاتعيد المحاولة وقم بفتح غطاء المحرك وأزل الغطاء الموجود في جهة السير وتأكد من سلامة سير الكاتينة في محرك سيارتك اذا وجدت السير مقطوع فهنا يجب سحب سيارتك الى مركز الصيانة حتى يتم تغييره.

أقرا أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *