اخبار

استقالة مؤسس وحدة القيادة الذاتية كروز في جنرال موتور

استقال رئيس وحدة السيارات ذاتية القيادة (كروز) التابعة لشركة جنرال موتورز، كايل فوجت، من منصبه، وجاءت استقالته بعد يوم واحد من تقديمه اعتذاراً لموظفي الوحدة عن المشاكل التي أدت إلى اتخاذ إجراءات من قبل الهيئات التنظيمية الحكومية والفيدرالية في أعقاب سلسلة من الحوادث.

وفي تطور سريع نسبياً للأحداث فقدت كروز، شركة سيارات الأجرة ذاتية القيادة، مؤسسها بعد أن حصلت قبل ثلاثة أشهر فقط على الموافقة لتشغيل سيارات الأجرة بدون سائق على مدار الساعة في سان فرانسيسكو، وأعلنت عن خطط للتوسع في مدن أمريكية أخرى، وقبل شهر أعلنت أنها ستتعاون مع هوندا لجلب سيارات الأجرة ذاتية القيادة إلى اليابان.

لكن حوادث السيارات والإصابات التي لحقت بالمارة أجبرت الشركة على وقف خدمات القيادة الذاتية بشكل أساسي في جميع أنحاء البلاد في نهاية أكتوبر، بعد أن ألغت سلطات كاليفورنيا رخصة تشغيل السيارات بدون سائق في الولاية.

وعلى الرغم من تفاقم المشاكل وارتفاع معدل دوران الموظفين، أكدت جنرال موتورز التزامها دعم كروز وجهودها لتطوير سيارات ذاتية القيادة، إلى جانب مشكلات السلامة في كروز، كلفت الوحدة جنرال موتورز 5.9 مليار دولار قبل خصم الفوائد والضرائب منذ بداية عام 2020.

وقبل نحو عام، أوقفت كل من فورد وفولكس فاجن جهودهما المشتركة لتطوير سيارات ذاتية القيادة، إذ شكك المديرون التنفيذيون لتلك الشركات عما إذا كانت سيارات الأجرة ذاتية القيادة ستكون قابلة للتطبيق من الناحية المالية في أي وقت قريب.

وقع أخطر حادث تورطت فيه إحدى سيارات كروز في 2 أكتوبر، وشمل أحد المشاة في سان فرانسيسكو الذي أصيب بجروح خطيرة بعد أن صدمته أولاً، سيارة تقليدية يقودها إنسان، ثم بواسطة سيارة بدون سائق تابعة لكروز، وحوصر تحت السيارة المؤتمتة وجر لمسافة 20 قدماً وفقاً للوثائق المتعلقة بالحادث.

وبعد مرور أسبوعين، قالت الإدارة الوطنية الأميركية لسلامة المرور على الطرق السريعة إن تقارير هذا الحادث، وحوادث أخرى ارتكبتها سيارات كروز، دفعتها إلى إطلاق تحقيق سلامة في تلك السيارات.

بعد ذلك، اتخذت سلطات كاليفورنيا إجراءات لإلغاء رخصتها لتشغيل السيارات بدون سائق هناك، وأعلنت كروز أنها ستعلق خدمة سيارات الأجرة بدون سائق، على الرغم من أنها كانت تواصل خدمتها مع سائقين لاستبدال ميزة القيادة الذاتية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، استدعت كروز سياراتها، وكتب فوجت في بريد إلكتروني للموظفين اطلعت عليه رويترز «آسف لأننا انحرفنا عن مسارنا تحت قيادتي، وأن هذا قد أثر على العديد منكم بطريقة شخصية للغاية».

وأضاف «كوني الرئيس التنفيذي، أتحمل مسؤولية الموقف الذي وصلت إليه كروز ، لا توجد أعذار، ولا يوجد غطاء لما حدث، نحن بحاجة إلى مضاعفة معايير السلامة والشفافية والمشاركة المجتمعية».

وأسس فوجت الشركة في سان فرانسيسكو في عام 2013، وباع حصة أغلبية بلغت 80% لشركة جنرال موتورز في عام 2016 مقابل 581 مليون دولار، وتلقت نصف المبلغ نقداً والباقي في هيئة أسهم.

وكان معظم الحصة المتبقية البالغة 20% في كروز يحتفظ بها موظفو وحدة القيادة الذاتية، الذين أتيحت لهم الفرصة لبيع أسهمهم مرة أخرى إلى جنرال موتورز، وذكرت رويترز الأسبوع الماضي أن الشركة أوقفت مؤقتاً مبيعات الأسهم من قبل الموظفين بسبب مشاكلها المالية والمتعلقة بالسلامة، إلا أنها استأنفت المبيعات في مواجهة شكاوى من الموظفين أنفسهم.

وأكدت الشركة أنها قبلت استقالة فوجت، وكانت جنرال موتورز قد تحركت بالفعل للسيطرة بشكل أكبر على الوحدة، إذ عينت المستشار العام لجنرال موتورز كريج جليدين كرئيس مشارك وكبير الإداريين في كروز، وعُين مو الشناوي، الذي عمل مع كروز لمدة ست سنوات، كرئيس مشارك آخر، بالإضافة إلى دوره كرئيس للتكنولوجيا، ولم يُعين أي رئيس تنفيذي جديد كجزء من بيان استقالة فوجت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى