اخبار

جميع السيارات خالية من الانبعاثات الكربونية بحلول 2035

قال تقرير جديد إن ضمان أن جميع مبيعات السيارات الجديدة خالية من الانبعاثات في الوقت المناسب لحظر 2035 على السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل والهجين سيكون “تحديًا كبيرًا”، وتقول لجنة الحسابات العامة – وهي مجموعة متعددة الأحزاب من النواب الذين يفحصون “القيمة مقابل المال” للمشاريع الحكومية – إن زيادة استيعاب السيارات الجديدة التي تعمل بخلايا الوقود الكهربائية والهيدروجينية إلى المستويات المطلوبة في غضون 14 عامًا سيكون أمرًا صعبًا.

وفي الوقت الحالي تخطط الحكومة لحظر بيع السيارات والشاحنات الصغيرة الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل في عام 2030 ، على الرغم من أن السيارات الهجينة ستظل متاحة حتى عام 2035، وكان الحظر مقررًا في الأصل لعام 2040 ، ولكن تم تقديمه إلى عام 2035 ، قبل بوريس جونسون أعلن العام الماضي عن موعد جديد لعام 2030.

ومع ذلك تقول لجنة الحسابات العامة (PAC) إنه سيكون من الصعب تشجيع عدد كافٍ من الأشخاص على ركوب السيارات الكهربائية بحلول وقت تنفيذ الحظر، وكما انتقدت اللجنة الحكومة لفشلها في وضع “خطة منشورة واضحة” لإدارة عواقب التحول إلى الكهرباء ، بما في ذلك خسارة عائدات رسوم الوقود والتأثير على متطلبات الطاقة المستقبلية في المملكة المتحدة.

أقرأ أيضا

فورد تعلن عن شركة لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية 

 

وجاء في تقريرها أن PAC تستشهد  بأرقام وزارة النقل (DfT) التي تشير إلى أن 11 بالمائة من مبيعات السيارات الجديدة هي حاليًا “انبعاثات منخفضة للغاية”، وهذا مصطلح شامل يعني بشكل أساسي إما الكهرباء أو الهيدروجين أو المكونات الهجينة ، ويتماشى الرقم بشكل عام مع البيانات الواردة من جمعية مصنعي وتجار السيارات (SMMT) ، التي تنشر أرقام التسجيل الرسمية. في أبريل ، أظهرت بيانات المنظمة أن مبيعات السيارات الهجينة الكهربائية والمزودة بالكهرباء شكلت 13.3 بالمائة من سوق السيارات الجديدة.

وهذه زيادة هائلة في الأعداد التي شوهدت قبل بضع سنوات فقط بالعودة إلى عام 2019 ، وتشير تقديرات DfT إلى أن المركبات ذات الانبعاثات المنخفضة للغاية شكلت 3% من مبيعات السيارات الجديدة ، في حين أن الأرقام من SMMT قدرت هذا الرقم بنحو ستة في المائة.

 ومع حظر عام 2030 الذي يعني أن 100% من مبيعات السيارات الجديدة ستحتاج إلى انبعاثات منخفضة للغاية في أقل من تسع سنوات ، تقول PAC إنه لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه، وعلى وجه الخصوص ، قالت اللجنة إن DfT ووزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية بحاجة إلى وضع “المستهلكين في صميم اعتباراتهم”.

ويقول ملخص التقرير إن المستهلكين بحاجة إلى “إقناع” بالقدرة على تحمل التكاليف والتطبيق العملي للسيارات الكهربائية ، وستحتاج الحكومة إلى تنمية البنية التحتية للشحن في “فترة زمنية قصيرة جدًا”، كما يصف التقرير أيضًا التحول إلى الطاقة الكهربائية على أنه “تغيير مجتمعي كبير” ويحث الحكومة على ضمان عدم ترك المجتمعات الريفية والمناطق الحضرية التي لا تتوفر فيها مواقف للسيارات بعيدًا عن الشارع من حيث البنية التحتية.

ووفقًا لـ PAC ، سيتعين على الحكومة أيضًا مواكبة التأثير على المهارات المطلوبة لدعم التحول من حيث الصيانة والتصنيع ، بالإضافة إلى “الآثار البيئية والاجتماعية” للتحول في المملكة المتحدة و عبر سلاسل التوريد العالمية.

وقال ميج هيلير ، رئيس PAC: “الحكومة لديها جبل يجب أن تتسلقه للوصول إلى جميع السيارات الجديدة في المملكة المتحدة التي تنبعث منها صفر كربون في السنوات الـ 14 المقبلة، ويجب إقناع المستهلكين وجعل السيارات جذابة ، وجعل صناعة السيارات متوافقة بيئيًا واجتماعيًا ، وبناء البنية التحتية اللازمة لدعم هذا التحول الجذري وربما الأهم من ذلك كله ، التخلص من عائدات الكربون، ومع ذلك فإن ما حصلنا عليه مرة أخرى هو قيام الحكومة بإلقاء بعض اللافتات حول معسكر القاعدة – ولا توقف في الطلب على المركبات الضخمة التي تستهلك البنزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى