رياضة

الصين والهند تنضمان لأمريكا واليابان لتنظيم بطولة الفورمولا إي في 2024

أعلنت الفورمولا إي عن تنظيم سباقات في الصين والهند خلال موسم العام المقبل، الذي سيكون الموسم العاشر لأول رياضة سيارات كهربائية في العالم، ما يجعلها رياضة السيارات الوحيدة التي تستضيف أحداثاً خلال عام 2024 في أكبر ثلاث دول في العالم من حيث عدد السكان، ألا وهي: الصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية.

وقد تم تأكيد شنغهاي وحيدر أباد كمدينتين مستضيفتين للسباقات خلال الموسم العاشر من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، وذلك بعد الموافقة في اجتماع المجلس العالمي لرياضة السيارات التابع للاتحاد الدولي للسيارات.

ويقام سباق الفورمولا إي لأول مرة في شنغهاي في حلبة شنغهاي الدولية التي تستضيف سباقين يومي السبت 25 مايو والأحد 26 مايو 2024، وكانت بكين قد استضافت أول سباق فورمولا إي على الإطلاق يوم 13 سبتمبر 2014. مع استضافة سانيا وهونج كونج أيضاً ما مجموعه سبعة سباقات في الصين حتى الآن، أقيم آخرها في مارس 2019.

وتستضيف حيدر أباد السباق مرة أخرى يوم السبت 10 فبراير 2024 بدعم من حكومة تيلانجانا والوزير كاي. تي. راما راو، وذلك تبعاً للسباق الأول الذي شهد حضور عدد كامل من المتفرجين وقدره 31,000 متفرج في شهر فبراير من هذا العام. وقد ساهم هذا الحدث بدعم وصل إلى قرابة 84 مليون دولار أمريكي لاقتصاد حيدر أباد.

ودخلت البطولة التاريخ في جدول سباقات الموسم العاشر، مع تأكيد استضافة طوكيو لسباق يوم السبت 30 مارس، وهي المرة الأولى التي يقام فيها سباق بطولة العالم لرياضة السيارات في الشوارع في قلب العاصمة اليابانية الشهيرة.

كما تم الإعلام عن تحديثات أخرى ضمن البطولة في موسمها العاشر، حيث لن يقام السباق في جاكرتا يوم السبت 8 يونيو بعد الإعلان عن فترة الحملة الانتخابية في الانتخابات الرئاسية الإندونيسية خلال معظم شهر يونيو. وهذا من شأنه أن يؤثر على الخدمات اللوجستية لتنظيم السباق في شوارع العاصمة في تلك الفترة. وسينظر المسؤولين في الفورمولا إي وجاكرتا في إقامة في موعد بديل.

أما الأمر الثاني، فيتمثل بتغيير محتمل لمكان إقامة الجولتين السابعة والثامنة في إيطاليا. ويأتي ذلك بعد مراجعة أجراها خبراء في الفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات لسباقات الموسم التاسع في روما، حيث وصلت سيارة الجيل الثالث GEN3 الجديدة الأسرع والأقوى إلى حدود الحلبة ذات المنعطفات الضيقة والحادة في المنطقة التجارية في روما. وتنظر الفورمولا إي في أماكن بديلة، ومن ضمنها الحلبات الدائمة، للحفاظ على حدث في السوق الإيطالية الرئيسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى