اخبار

خالد سعد : إنتاج 10,000سيارة سنويا أهم شروط استراتيجية صناعة السيارات

أكد خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، إن نحو 30% فقط من مصانع السيارات الـ 18 العاملة في السوق المصري قادر على تلبية شروط استراتيجية صناعة السيارات الجديد.

وقال أن أبرز شروط استراتيجية صناعة السيارات تضم ضرورة إنتاج 10 آلاف سيارة سنويا بحد أدنى وكل موديل لا يقل عن 5 آلاف سيارة وضرورة زيادة نسبة المكون المحلي في السيارة ولابد أن يكون جزء من السيارات المنتجة موجها للتصدير وضروة أن يقوم المصنع بإنتاج سيارة صديقة للبيئة

وأضاف خالد سعد إن نسبة الـ 45% للسيارة لتكون محلية الصنع تعني 30% مكونات مصنوعة داخل مصر و15% تحتسب لخط الإنتاج والعمالة.

وأوضح خالد سعد أن الاستراتيجية وعدت برد ما يصل إلى 50% من النفقات،ومن المميز أن الاستراتيجية لم تحدد عدد السيارات الكهربائية المطلوب إنتاجها من كل مصنع بما يتيح التجربة وتحسين الإنتاج.

وتوقع الامين عام رابطة مصنعي السيارات فى مصر المهندس خالد سعد هبوط مبيعات السوق بنهاية العام الجارى بنحو %60 مقارنة مع 2022 لتسجل ما يقارب 74 ألف وحدة مقابل 184.8 ألف فى 2022 بانخفاض يصل إلى 110.8 ألف مركبة.

كما توقع خالد سعد أمينا عاما رابطة مصنعي السيارات انتعاش صناعات تجميع السيارات الصينية في مصر، بداية من العام المقبل.
وقال سعد إن عام 2024 سيشهد حصول مصر على عضويتها رسميا في مجموعة البريكس، وهو ما يعزز من قدرتها على مبادلة العملات والسلع ويحل مشكلة الدولار بسوق السيارات، ما سيكون له أثر على خفض الأسعار.
وأضاف أن الأمر ينطبق أيضا على المنتج الروسي مستقبلا لكن موسكو كان لديها بعض المشكلات حاليا في قطاع السيارات بسبب العقوبات وإعادة توطين المكونات المستوردة في الإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى