اخبار

صادرات كوريا من السيارات تقفز بنسبة 50% في مايو

قالت وزارة الصناعة إن صادرات كوريا الجنوبية من السيارات زادت بنسبة 50% تقريبا على أساس سنوي في مايو بفضل الطلب القوي على السيارات الصديقة للبيئة على وجه الخصوص في السوق الأمريكية.

وأظهرت البيانات الصادرة من وزارة التجارة والصناعة والطاقة أن قيمة الصادرات من السيارات بلغت 6.2 مليار دولار في الشهر الماضي بزيادة قدرها 49.4% عن نفس الفترة من العام السابق لتصل إلى مستوى قياسي جديد شهري لمايو.

وتجاوزت صادرات السيارات الشهرية 6 مليارات دولار لأول مرة في مارس ومنذ ذلك الوقت، ظلت فوق هذا المستوى.. ومن حيث الحجم، ارتفعت صادرات السيارات بمقدار 37.5% على أساس سنوي إلى 248,755 وحدة في الشهر الماضي وفقا للبيانات.. وتُعزى زيادة صادرات السيارات إلى الطلب العالمي القوي على السيارات الصديقة للبيئة.

وارتفعت قيمة الصادرات من السيارات الصديقة للبيئة بنسبة 64.3% على أساس سنوي في مايو إلى 2.1 مليار دولار، ومن حيث الحجم، زادت صادراتها بنسبة 49.2% إلى 66,264 وحدة في الشهر الماضي.

وأظهرت البيانات أن مبيعات السيارات الكهربائية والهيدروجينية تضاعفت تقريبا على أساس سنوي لتصل إلى 1.18 مليار دولار، وارتفعت مبيعات السيارات الهجينة بنسبة 11.1% إلى 230 مليون دولار.

وقالت الوزارة في بيان إن زيادة المبيعات جاءت لأن المركبات التجارية الكورية الجنوبية تتمتع بمزايا ضريبية في إطار قانون خفض التضخم الأمريكي بغض النظر عن الشروط الأخرى وقفزت نسبة مبيعات المركبات التجارية إلى حوالي 40% في مايو من 5% في العام الماضي.

ويمنح القانون الأمريكي حوافز ضريبية تصل إلى 7,500 دولار لمشتري سيارة كهربائية جديدة تم تجميعها في أمريكا الشمالية مع بطاريات مصنوعة من كمية معينة من المعادن الهامة في المنطقة لكن هذه الشروط لا تنطبق على المركبات التجارية.

وكانت أمريكا الشمالية الوجهة الأولى لتصدير السيارات الكورية الجنوبية الشهر الماضي حيث قفزت المبيعات 52.2% على أساس سنوي إلى 2.91 مليار دولار في مايو.

وزادت قيمة صادرات البلاد من السيارات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 77.1% إلى 1.15 مليار دولار، وقفزت القيمة إلى الدول الآسيوية بمقدار 86.6% إلى 579 مليون دولار وارتفعت إلى الشرق الأوسط بنسبة 30.8% إلى 503 ملايين دولار.

ومن بين الشركات الرئيسية، سجلت هيونداي موتور وكيا التابعة لها نموا قدره 17.7% و28.1% على أساس سنوي على التوالي في صادرات السيارات في الشهر الماضي وفقا للبيانات.

وارتفع الإنتاج المحلي للسيارات بنسبة 24.5% على أساس سنوي إلى 382 ألف وحدة في مايو على خلفية الإمدادات المستقرة لرقائق السيارات مما ساهم في الصادرات القوية.

وبلغ الإنتاج المحلي خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام 1.82 مليون وحدة، ليصل إلى مستوى ما قبل جائحة كورونا وفقا للوزارة.

ولكن انخفضت الصادرات من قطع غيار السيارات بنسبة 0.7% على أساس سنوي إلى 1.94 مليار دولار.

وارتفعت مبيعات السيارات في السوق المحلية بمقدار 4.6% على أساس سنوي إلى 152,190 وحدة في مايو، ومن بينها، زادت السيارات الكورية بنسبة 8.7% على أساس سنوي إلى 131 ألفا، بينما انخفضت السيارات المستوردة بنسبة 14.7% بالمقارنة مع نفس الشهر من العام السابق.

وتم بيع 47 ألف سيارة صديقة للبيئة بما في ذلك السيارات الكهربائية في السوق المحلية لتمثل 31.1% من إجمالي مبيعات السيارات في مايو وفقا للبيانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى